الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا تعقد اجتماعاً للمرشدين التربويين

نشر بتاريخ: 03/02/2015 ( آخر تحديث: 03/02/2015 الساعة: 14:59 )
اريحا -معا - عقدت مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا والأغوار ( الاثنين) اجتماعاً للمرشدين التربويين ( لبحث قضايا تربوية إرشادية ) مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014-2015 .

وحضره مدير التربية والتعليم أ.محمد الحواش و الهام غنيم رئيس قسم الإرشاد التربوي في وزارة التربية و التعليم والنائب الفني لمدير التربية و التعليم بسمات سالم و عادل بلاونه رئيس قسم الإرشاد التربوي في مديرية التربية و التعليم ورئيس قسم العلاقات العامة موسى ابورومي .

وفي كلمته رحب الحواش بالمرشدين التربويين وأكد على الدور الهام الذي يقوم به المرشدين التربويين من خلال متابعة قضايا ومشاكل الطلبة السلوكية ,و تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه للطلبة و التي تساعدهم على تحقيق الصحة النفسية.وما يتمتعون به من مهنية عالية واصفاً المرشدين بصمام الأمان في المدارس .

واشار الى أن الإرشاد التربوي في مدارسنا يسير بخطى تربوية سليمة وفي الاتجاه الصحيح, و أن ما وصل إليه الإرشاد التربوي ناتج عن جهود كبيرة و عظيمة يبذلها المرشدين التربويين في المدارس وخلفهم دائرة متميزة للإرشاد التربوي في الوزارة . وتحدث بعدة مواضيع تتعلق بالعمل الإرشادي للطلبة و متابعة القضايا السلوكية و الإرشادية في المدارس , وتبني سياسة الحد من العنف , والتعامل بمهنية حسن التصرف و الحكمة مع القضايا الساخنة .

بدورها أكدت غنيم على أهمية تطوير ودعم عمل المرشدين التربويين في المدارس من خلال توفير المزيد من المرشدين, مشيرة إلى أن العمل الإرشادي في المدارس يعتمد في كثير من الأحيان على الدعم و التفريغ النفسي والذي يحتاجه المرشدين في بعض الأحيان , و أكدت على دور المرشدين الهام في التعامل مع الحالات الساخنة والإجراءات التي يجب اتخاذها , و دورهم المهم في التعامل مع الطلبة في جميع المراحل الدراسية و خاصة في المراحل العليا والمرحلة الثانوية , لخصوصية هذه المرحلة و دورهم فيها لمساعدة الطلبة في تحديد مستقبلهم المهني و الأكاديمي بالإضافة إلى التركيز على الحد من العنف في المدارس ضمن سياسة لحد من العنف والمبادرات الإبداعية و المشاريع الإرشادية ومناقشة تقيميه للعمل الإرشادي في المدارس .

من جانبه أشاد بلاونه بعمل المرشدين وثمن جهودهم في المدارس و طلب منهم مزيداً من العمل لترسيخ دور الإرشاد الهام ,ودعاهم الى مزيد من الإبداعات و المبادرات و التي من شأنها توظيف العمل الإرشادي و تطويره و تحسينه .

وخلال الاجتماع تم بحث مواضيع منها مشاركة المرشدين التربويين في الخطة الإرشادية وكيف تكون واضحة وشاملة ومبنية على أساس احتياجات المدرسة والأنشطة الإرشادية فيها .و تم مناقشة المبادرات الإبداعية و ملفات الحالات الساخنة و كيفية تعامل المرشدين مه دليل الانترنت و الأنشطة الإرشادية في مدارس (ج) .