الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون يؤكدون ضرورة منح عملية تطوير المناهج الأولوية

نشر بتاريخ: 03/02/2015 ( آخر تحديث: 03/02/2015 الساعة: 18:40 )
رام الله - معا -أوصى مشاركون وخبراء تربويون بضرورة منح عملية تطوير المناهج الأولوية في المرحلة الراهنة، وتوفير ما تتطلبه من اسناد سياسي ودعم على كافة المستويات الرسمية والشعبية.

جاء ذلك خلال ختام الورشة التشاورية التي نظمتها، وزارة التربية والتعليم العالي، على مدار يومين متتاليين، لمناقشة وبحث آليات وسبل تطوير المناهج الفلسطينية.

وحضر فعاليات ختام الورشة وزيرة التربية والتعليم العالي أ.د. خولة الشخشير، ووكيل الوزارة محمد أبو زيد، ومسؤولو الوزارة من المحافظات الشمالية والجنوبية، وبمشاركة عدد من خبراء التربية المحليين والوطنيين والأكاديميين وممثلي المؤسسات والهيئات الشريكة وأسرة الوزارة.

وأجمع المشاركون على ضرورة التركيز على كافة القضايا المتعلقة بمهارات القرن الحادي والعشرين، والاستجابة للتحولات التكنولوجية المتسارعة في عالم اليوم، وتطوير مصفوفة معايير ضمن مؤشرات واضحة ومرجعيات يتم الاحتكام اليها في مراحل العمل المختلفة.

وجددت الوزيرة الشخشير التزام الوزارة بتوفير أعلى درجات الجاهزية لتعزيز الشراكات مع المؤسسات المعنية بعملية التطوير، والوصول إلى آليات كفيلة بتحقيق الغايات والتوجهات التربوية وتضمين الرؤى والافكار التي تم طرحها خلال هذه الورشة التي تهدف إلى المضي قدماً في مجال اصلاح وتطوير المناهج الفلسطينية.

بدوره أكد الوكيل أبو زيد أن الوزارة ستقوم بالتواصل مع أعلى مكونات الهرم السياسي الفلسطيني لوضعه في صورة التوجهات القائمة على صعيد تطوير المناهج، مشدداً أن مشاركة نخبة من الاكاديميين والخبراء من جناحي الوطن يكسب هذه الورشة زخماً نوعياً وتأكيداً على التوجه المشترك نحو التغيير والتطوير.

وخلال الورشة، قدم مدير عام المناهج الإنسانية في الوزارة علي مناصرة عرضاً بعنوان: "تطوير المناهج الانسانية" تناول فيه العديد من المحاور التي ارتكزت على ضرورة بلورة سياسة عامة تجسد خطة منهاج واضحة، كذلك إجراء تقويم شامل للمنهاج والنظر في كافة الدراسات والأبحاث التي تناولت المناهج الفلسطينية.

بدورها، تطرقت القائم بأعمال مدير عام المناهج العلمية رشا عمر في العرض الذي قدمته بعنوان :"تحديات تطوير المناهج" إلى غياب السياسات التربوية الداعمة، ونقص الخبرات التربوية، وغياب النموذج الموحد الذي ينمي مهارات التفكير وغيرها.

وتحدثت المحاضرة في الجامعة الإسلامية بغزة د. سناء أبو دقة عن "تقويم التعلم المتمركز حول الطالب" حيث لفتت إلى أهمية التقويم؛ بوصفه أحد الحلقات المكونة للعملية التعليمية التعلمية، مشيرةً إلى أركان التقويم وأنواعه وغيرها من الجوانب المرتبطة بالتحديات التي تواجه التقويم.

كما قدم مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة ثروت زيد عرضاً بعنوان: "طرائق التدريس في المنهاج" شدد فيه على أهمية توظيف المواطنة؛ لخدمة العملية التعليمية التعلمية، مبيناً آليات التحول في الواقع الاجتماعي الجديد للتعليم وأهمها الانتقال إلى مجتمع التعلم المهنية، وإلى الاهتمام بالمدرسة، والمعرفة العميقة، بالإضافة إلى ما يتعلق باستراتيجيات التدريس والتعلم الفعال وغيرها.

وتحدثت المحاضرة في جامعة النجاح د. علياء العسالي عن المعايير والكفايات ودورهما في توجيه العمل، وضمان خروج التطوير لمخرجات تتقاطع والغايات المنشودة، موضحةً أن أي تطوير يجب أن يستلهم الدراسات التي تمت وما أفرزته من مؤشرات تستوجب الاحتكام لها.

وفي عرض بعنوان "توظيف التكنولوجيا في التعليم" عرضت مدير عام مركز المناهج في غزة د. سمية النخال الجوانب المتعلقة بواقع استثمار وتوظيف التكنولوجيا في التعليم، والتحديات التي تواجه الوزارة في هذا المجال، ومراعاة كافة الجوانب التي من شأنها توظيف التكنولوجيا بشكل أمثل في القطاع التعليمي التعلمي.

وتخلل الورشة، العديد من المداخلات التي شددت على ضرورة تجاوز مرحلة التشخيص والبدء فعلياً في خطوات إجرائية كفيلة بتطوير المنهاج، والاستفادة من الدراسات التي أثيرت لتقييم المنهاج وتطبيقاته في الاعوام الاخيرة ووضع خلاصتها في أيدي الفرق التي ستكلف بالعمل.