الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاهمات لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في قبرص

نشر بتاريخ: 03/02/2015 ( آخر تحديث: 04/02/2015 الساعة: 15:03 )
تفاهمات لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في قبرص
القدس - معا - في اطار الجهود الحثيثة لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في جمهورية قبرص، عقد اليوم السفير الفلسطيني د. وليد حسن اجتماعا مطولا مع وكيل الداخلية القبرصية نيكولاييديس كونستنتينوس.

حضر الاجتماع الى جانب وكيل الوزارة ماكيس بولوثورو القائم بأعمال مديرية الهجرة وعدد من الموظفين المختصين.

تم خلال الاجتماع التطرق الى كافة المشاكل التي يعاني منها اللاجئين الفلسطينيين القدامى والجدد في قبرص، حيث قام السفير حسن بتقدير الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية وشكرها للاستجابة للعديد من الطلبات التي تقدمت بها السفارة لصالح اللاجئين طوال الفترة وجود المخيم المؤقت قبل اغلاقه بعد ظهر اليوم وطالبها بالمزيد، كما تم خلال اللقاء الاتفاق والتأكيد على ما يلي:

•توجيه الشكر لجمهورية قبرص على تلبية نداء الاستغاثة وانقاذ كافة اللاجئين الفلسطينيين والسوريين من الغرق ، وتقديم كل الوسائل الممكنة للعيش الكريم ، وتعهدها باستمرار تقديم المساعدة الانسانية والقانونية لهم في أطار القوانين المرعية أوروبيا" ودوليا".

•ترحيب جمهورية قبرص باللاجئين الفلسطينيين على أرضها ، وعدم وجود توجه لترحيلهم.

• دعوة الحكومة القبرصية كافة اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين على أراضيها للتقدم بطلبات اللجوء ، حيث سينظر فيها كافه بإيجابية وحسب القانون أخذين بعين الاعتبار ظروف كل حالة.

• المتقدمون بطلبات اللجوء سوف تكون أقامتهم في مخيم اللجوء الدائم ( كوفينو) حيث تتوفر شروط معيشية وامنية مناسبة تحت رعاية وتمويل جمهورية قبرص والاتحاد الاوروبي ريثما يتم البت في طلباتهم.

• بعد الحصول على اللجوء سوف ينتقل من يرغب للعيش خارج المخيم ، ويستفيد من المنافع والمزايا والمعونة الاجتماعية التي تقدم لحالات اللجوء من الدولة.

• الغير راغبين بالتقدم بطلب اللجوء في قبرص يمنحون أقامه لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد مع آذن بالعمل. كما ستحول أقامتهم من حالة انسانية الى اقامة زائر وذلك بناء" الى رغبتهم ، ويمنحون خمسمائة يورو للكبار ومئتي يورو للصغار بدل سكن. ولهم الخيار في التقدم بطلب اللجوء لاحقا".

• الغير راغبين في اللجوء أو الاقامة لهم الحرية في اختيار وجهتهم المقبلة بالطرق المناسبة والشرعية. كما يمنحون خمسمائة يورو للكبار ومئتي يورو للصغار بدل سكن. ولهم الخيار في التقدم بطلب اللجوء لاحقا".

• تثمين التعاون والتنسيق البناء والمثمر بين وزارة الداخلية وسفارة دولة فلسطين على قاعدة الصداقة المبدئية بين البلدين ولما فيه خدمة قضايا اللاجئين الفلسطينيين الذين يمرون في ظروف قاسيه واستثنائية بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة.

من جانب آخر ترحب سفارة دولة فلسطين في جمهورية قبرص بكل من لديه الرغبة المخلصة بمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وتشكرهم سلفا على ذلك إن كانوا مؤسسات أو أفراد ، وتدعوهم لتقديم مزيد من الجهد والمساعدة.

كما تهيب بكافة الجهات توخي الدقة في نشر الاخبار حول ما يتم اتخاذه من اجراءات تقوم بها وزارة الداخلية القبرصية بمقتضى القوانين واللوائح ، وعدم تشويش اللاجئين برفع سقف التوقعات بالإعلان عن حلول أو اتفاقيات غير واقعية بخصوصهم ، وعدم السماح بالاتكاء على معاناتهم واستغلال حاجتهم لتحقيق سبق اعلامي أو فائدة سياسية.

كما ترجو استقاء المعلومات من المصادر الرسمية القبرصية أو سفارة دولة فلسطين أو المنظمات الدولية مثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين والصليب الاحمر الدولي التي على تواصل فيما بينها.