السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الوكالة اليابانية يناقش تنفيذ مشروع بمشاركة جامعة الازهر

نشر بتاريخ: 04/02/2015 ( آخر تحديث: 04/02/2015 الساعة: 14:08 )
غزة- معا - استقبل نصر أبو فول عميد كلية الزراعة والبيئة بجامعة الأزهر، ميوكو انوي مسؤولة المشاريع الزراعية في الوكالة اليابانية، للتعاون الدوليJICA، يرافقها محمد نصار مساعد المشاريع في الوكالة، وكان في استقبالهم محمد الوزير مدير وحدة المشاريع بالجامعة، وجميل إسماعيل مدير مزرعة بيت حانون، وكمال شيخ العيد مساعد باحث بكلية الزراعة.

ورحب نصر أبو فول بالوفد الزائر، مشيداً بالدور الذي تلعبه الحكومة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي في دعم كلية الزراعة والبيئة بالجامعة، مقدماً نبذة تعريفية عن تأسيس الجامعة وما بها من كليات وأقسام، وأعداد الطلبة المسجلين بها و الخريجين منها، معرجاً على كلية الزراعة وما لحق بمزرعتها النموذجية من دمار جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتكررعلى قطاع غزة.

وأوضح نصر أبو الفول أن الجامعة انتهت من تشييد المبنى الجديد لكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية و البيئية بأرض المغراقة، بدعم سخي من محمد السادس ملك المملكة المغربية.

وخلال اللقاء ناقش الوزير آلية فتح آفاق للتعاون، وتمويل مشاريع جديدة خاصة بالمزرعة النموذجية، وهي ضمن المشاريع التي تم التقدم بها في وقت سابق للحكومة اليابانية.

وفي الختام أكدت انوي أن الزيارة جاءت بهدف مناقشة آليات تنفيذ مشروع إعادة تأهيل جزء، مما دمره العدوان الإسرائيلي الأخير على مزرعة بيت حانون التابعة للكلية، والأضرار التي لحقت ببئر المياه وخطوط الكهرباء، كما تقدمت انوي بمقترح يتعلق بتدريب مدربين على أيدى خبراء يابانيين، ويتضمن المقترح تدريب أعضاء الهيئة التدريسية بكلية الزراعة والبيئة في موضوعات هامة مثل "تصنيع السماد العضوي، التطعيم، التلقيح الصناعي للأغنام"، بهدف نقل الخبرات اليابانية المتقدمة في هذه المجالات الهامة للجانب الفلسطيني.