السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بالخليل تبحث الجانب القانوني والشرعي للحق في الميراث

نشر بتاريخ: 04/02/2015 ( آخر تحديث: 04/02/2015 الساعة: 15:20 )
الخليل - معا - عقدت جمعية الشبان المسيحية في الخليل، ورشة تدريبية ثالثة بعنوان "الحق في الميراث " ضمن سلسلة من التدريبات التي استهدفت ممثلين من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وضم اللقاء 29مشاركا، من الأجهزة الأمنية والشرطة، ودائرة الأملاك، والأحزاب السياسية، جمعية ريف للتمويل، والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات، مركز المرأة للإرشاد القانوني، داخلية حلحول، الحكم المحلي، كتلة الوحدة العمالية، جامعة القدس المفتوحة فرع دورا.

وهذه الورشة من ضمن النشاطات التي تقوم بها جمعية الشبان المسيحية من خلال مشروع الحق بالميراث بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني ومركز شؤون المرأة –غزة بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

والهدف من المشروع هو ضمان حصول المرأة على الميراث وذلك كوسيلة للمساهمة في تمكين النساء اقتصاديا واجتماعيا .

وتناولت الورشة عدة محاور من أهمها النوع الاجتماعي والميراث ،الميراث في الشرع والقانون ،دائرة الميراث ،دور المؤسسات الحاضرة وأثرها .

وتطرقت المحامية صباح سلامة إلى مفهوم النوع الاجتماعي والتغييرات التي تؤثر عليه مثل التغييرات،السياسية،والاقتصادية والاجتماعية ، والى العوامل التي تعيق حصول المرأة على حقوقها بشكل عام وحقها بالميراث بشكل خاص و كان من أهم المعيقات العادات والتقاليد ، التمييز ، العصبية القبلية .

وتحدث المحامي فضل نجاجرة بإسهاب بالجانب القانوني والشرعي الخاص بقضايا الميراث ، حيث عرج على القضايا المتعلقة بالأراضي وأنواعها والوكالات ، وطرح عدة أمثلة واقعية وقضايا تتعلق بالميراث ، ومن جانب آخر تطرق بالحديث عن دائرة الميراث .

وخرجت عدة توصيات من خلال الورشة كالتالي :تفعيل مواد القانون المتعلقة بالميراث وتعديلها أهمية تفعيل دور الإعلام في نشر التوعية المجتمعية ،عمل مواقع للتوعية والإفتاء خاصة للمرأة ، واعتماد مقترح تأسيس دائرة للميراث .