الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خوف إسرائيلي- الغرب يوافق على بقاء إيران دولة عتبة نووية

نشر بتاريخ: 04/02/2015 ( آخر تحديث: 05/02/2015 الساعة: 11:09 )
خوف إسرائيلي- الغرب يوافق على بقاء إيران دولة عتبة نووية
بيت لحم - معا - تشعر إسرائيل بقلق شديد من التقارير المتواترة حول قرب توصل الدول الغربية وإيران الى تسوية نووية تتضمن استمرار عمل أجهزة الطرد المركزي التي تملكها إيران وفقا لما قاله اليوم الأربعاء، مصدر إسرائيلي رفيع لموقع nrg.

وقال المصدر ان المعلومات الواردة إلى إسرائيل تشير إلى أن القوى الغربية الكبرى الست التي تخوف المفاوضات مع إيران اقتربت من قبول الموقف الإيراني فيما يتعلق بقضية أجهزة الطرد المركزي، وان الوقائع تؤكد قرب توصل الطرفين إلى اتفاق يتضمن اعترافا دوليا بحق إيران في تخصيب اليورانيوم واحتفاظ بعدد كبير من أجهزة الطرد المركزي ما يحول إيران في الواقع إلى دولة تقف على العتبة النووية.

وفي سياق متصل، أقر يوم أمس دبلوماسيان أمريكيان في تصريح أدليا به لوكالة الأنباء AP بإمكانية موافقة أمريكا على احتفاظ إيران بغالبية قدراتها النووية الخاصة بتخصيب اليورانيوم وذلك في إطار اتفاق نهائي يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

ووفقا لهؤلاء الدبلوماسيين الذين طلبوا الاحتفاظ بسرية هويتهم يتضمن الاتفاق المتبلور احتفاظ إيراني بـ 10,000 جهاز طرد مركزي وهي تقريبا كامل عدد الأجهزة التي تملكها إيران بشرط تخفيض كمية اليورانيوم التي تنتجها هذه الأجهزة.

ونقلت وكالة الأنباء عن احد هؤلاء الدبلوماسيين قوله بان الاتفاق قد يتضمن شروطا وقيودا إضافية يتم فرضها على البرنامج النووي الإيراني من بينها إمكانية احتفاظ إيران بكمية محدودة من غاز اليورانيوم الذي يتم ضخه إلى داخل أجهزة الطرد المركزي لإتمام عملية التخصيب فيما يوجد اقتراح أخر يطلب من إيران التعهد بتصدير غالبية اليورانيوم المخصب الذي تنتجه ما يمنعها من الاحتفاظ بكمية تكفي لإنتاج سلاح نووي.