الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة العمل يلتقي محافظ طوباس ورئيس جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 04/02/2015 ( آخر تحديث: 04/02/2015 الساعة: 17:35 )
طوباس - معا- التقى وكيل وزارة العمل السيد ناصر قطامي محافظ طوباس العميد ربيح الخندقجي على رأس وفد ضم زياد كرابليه مدير عام الصندوق الوطني للتشغيل وعبد الكريم دراغمة مدير عام التفتيش وحماية العمل ومدير مديرية عمل محافظة طوباس محمد عبد القادر حيث تم مناقشة عدد من القضايا التي تهم المحافظة ومن ضمنها موضوع البطالة وإنشاء مركز تدريب مهني وتفعيل دور صندوق التشغيل في تقديم قروض ميسره وإعطاء اولويه للمحافظة في مجال المشاريع كونها مستهدفه من قبل الاحتلال وخاصة في مناطق الاغوار بفعل التمدد الاستيطاني.

وتم عقد لقاء موسع في قاعة المحافظة بحضور ممثلي الجمعيات التعاونية والنقابات وممثلي القطاع الخاص واصحاب العمل حيث تناول فيه الوكيل عددا من المسائل والقضايا التي تتعلق بسياسة الوزارة في مجال إقرار القوانين المتعلقة بالنقابات والتعاونيات على قاعدة الشراكة والحوار الاجتماعي وتحسين مخرجات نظام التعليم بشكل يتواءم مع احتياجات سوق العمل.

واستعرض الجهد الذي تقوم به الوزارة من اجل إقرار قانون الضمان الاجتماعي وتطبيقه لما له من مساهمه كبيرة في تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للعاملين .

كما تطرق قطامي الى اهمية العمل التعاوني في تحقيق التنمية الاقتصادية واعتبارها اولوية في سياسة الوزارة التي تبذل جهودا كبيرة من اجل إحداث نقلة نوعية في فلسفة التعاون من قطاع يعتمد على المساعدات الى قطاع منتج وذلك ضمن سياسة تكريس الاعتماد على الذات، وان الوزارة مستعدة لتقديم يد العون في مجال التمويل للمشاريع التعاونية التي تعمل ضمن القانون.

واضاف ان الوزارة وضمن سياساتها تقوم بالعمل من اجل عقد اتفاقيات مع عدد من الدول العربية من اجل تسويق منتجات هذه الجمعيات وتقديم يد العون لها حيث تم في هذا الاطار عقد اتفاقية مع دولة الكويت.

كما ان الوزارة تسعى من اجل توحيد جهود الممولين. كما تناول اللقاء العلاقات مع الشركاء الاجتماعيين وان سياسة الوزارة تقوم على مبدأ الشراكة والحوار. وفي هذا الجانب تم إقرار ومراجعة عدد من القوانين ومن ضمنها قانون العمل واقرار نظام الحد الادنى للاجور ومشروع قانون التعاون والعمل النقابي والضمان الاجتماعي وهذه القوانين تساهم في تنظيم العلاقات الاجتماعية والاقتصادية وعنصر اساسي في تحقيق تنمية مستدامة. كما تناول اللقاء العمالة في المستوطنات واكد على ان العمل في المستوطنات خط احمر ولن تتهاون الوزارة مع السماسرة الذين يستغلون الظروف الاقتصادية للعمال وان العمل في المستوطنات لا يبرره اي ظرف من الظروف وان الوزارة قدمت مجموعة من الحوافز للعاملين من اجل الحصول على تمويل لمشاريع صغيره بفائدة صفر، والموضوع له بعد اجتماعي اقتصادي امني وله مخاطر كبيرة ويمس الكرامة الوطنية ويساهم في التوسع الاستيطاني وتهجير ابناء شعبنا. وحول الالتزام بقانون الحد الادنى للاجور اكد انه لا تهاون في هذا الموضوع تحت اي مبرر وان الوزارة ستقوم بتحديد بعض القطاعات التي يمكن تقديم يد العون لها مثل رياض الاطفال والمدارس الخاصة.

كما التقى قطامي رئيس جامعة القدس المفتوحة في المحافظة د. نضال عبد الغفور وعميد شؤون الطلبة ورئيس وحدة الخريجين ومسؤول دائرة التعليم المستمر حيث اكد على اهمية العلاقات ما بين الوزارة والتعليم العالي والجهود المشتركة التي تبذل في اطار تحسين مخرجات نظام التعليم بما يتواءم مع احتياجات سوق العمل وان هناك لجان مشتركة بصدد القيام بمراجعة شاملة. واكد على اهمية ان يكون نظام التعليم اكثر مرونة ومواكبة لاحتياجات السوق وضرورة التركيز على التعليم المهني والتقني.

واشار ايضا الى ان صندوق التشغيل يقوم بتدريب 50 طالباً وخريجاَ في مجالات تساهم في اكتسابهم مهارات تعزز من فرصهم في دخول سوق العمل بالاضافة الى تقديم منح لمجموعة مشاريع ريادية وامكانيات توجيه الخريجين للحصول على تمويل لمشاريعهم عن طريق الصندوق . بالاضافة الى تزويد الجامعة بنظام خاص يساعد الطلاب في مجال الارشاد المهني.

وفي ختام زيارته، التقى قطامي موظفي مديرية العمل وكذلك الاتحاد العام لنقابات العمال حيث اجتمع مع رئيس الاتحاد وممثلي عدد من الكتل العمالية حيث تناول اللقاء عددا من المسائل والقضايا التي تهم الاتحاد العام وفي مقدمتها موضوع اقرار قانون العمل النقابي والزام المنشات بتطبيق قانون العمل والحد الادنى للاجور واعتماد المحاكم العمالية المختصة في قضايا العمل واهمية استمرار مبدا الشراكة والحوار ما بين الاتحاد والوزارة .