الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكاف : تفرض عقوبات على تونس بعد مباراة غينيا الاستوائية

نشر بتاريخ: 04/02/2015 ( آخر تحديث: 04/02/2015 الساعة: 21:50 )
الكاف : تفرض عقوبات على تونس بعد مباراة غينيا الاستوائية
القاهرة - معا : استعرضت لجنة الحكام في اجتماعها الطارئ المنعقد في مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF بباتا, غينيا الاستوائية في الثالث من فبراير 2015 اداء الحكم سيشورن راجيندراباسارد (موشيوس) خلال المباراة رقم 26 والتي جمعت بين متخبى تونس وغينيا الاستوائية في 31 يناير 2015 في نهائيات كأس اورانج CAF الامم الافريقية 2015.

رصدت لجنة الحكام مع الأسف ضعف أداء الحكم خلال المباراة، بما في ذلك الفشل غير المقبول في الحفاظ على الهدوء وضمان الرقابة السليمة على اللاعبين خلال المباراة.

وبناء عليه قررت لجنة الحكام مايلي:
- انهاء مهمة الحكم سيشورن راجيندراباسارد خلال كأس اورانج CAF الامم الافريقية 2015.
- ايقافه لمدة 6 اشهر لضعف الاداء
- شطبه من قائمة حكام النخبة “A”

كما نظر مجلس التأديب في اجتماعه المنعقد في مقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم CAF بباتا, غينيا الاستوائية في الثالث من فبراير 2015 وقائع وتقارير المسئولين المتعلقة بالمباراة رقم 26 والتي جمعت بين تونس وغينيا الاستوائية في 31 يناير 2015 ضمن نهائيات كأس اورانج CAF الامم الافريقية 2015.

الوقائع التي دونت خلال الاجتماع تضمنت اقتحام الملعب من قبل المشجعين، السلوك العدواني لبعض المشجعين في المدرجات، واقتحام الملعب بعد صافرة النهاية من قبل لاعبي وبدلاء الفريق التونسي - إهانة حكم المباراة ومحاولة الاعتداء الجسدي عليه, والسلوك المؤسف لرئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم السيد. وديع جاري باقتحامه للملعب وانتقاده بشده للحكم والـ CAF والتخريب من قبل بعض اللاعبين التونسيين الذي تضمن كسر باب في منطقة غرفة خلع الملابس وثلاجة.

كما درس ايضا مجلس التأديب خطابين تم ارسالهم من جانب الاتحاد التونسي لكرة القدم FTF في الثاني من فبراير 2015 , الخطاب الاول بشأن توضيح علاقة الاتحاد التونسي الوقائع المسردة ,فيما كانت المراسلة الثانية لطلب التحقيق.

الخطاب الثاني اشار و بوضوح الي الشك في CAF ومسؤوليه وانحيازهم ضد تونس بشكل عام وابتعاده ومسئوليه ولجانه عن الأخلاق الرياضية، مما تسبب بطريقة متعمدة اقصاء تونس من نسخة 2015.

و بناء عليه تم اتخاذ القرارات التالية ضد الأطراف المعنية تونس وغينيا الاستوائية:

الاتحاد التونسي لكرة القدم

واستنادا إلى المواد 82، 83، 125 و 133 من قانون التأديب CAF، لجنة التأديب التابعه للاتحاد الافريقي لكرة القدم:

- على غينيا الاستوائية تحديد تكاليف اصلاح الخسائر والتلفيات التي تسبب فيها الطرف التونسي في ستاد باتا ومن ثم يقدمها الاتحاد الافريقي للاتحاد التونسي لتغطيتها

- ادانة سلوك السيد وديع جاري رئيس الاتحاد التونسي وعضو اللجنة المنظمة لكأس الامم الافريقية.

- توقيع عقوبة 50000 دولار امريكي للسلوك العدواني والغير مقبول للاعبي ومسئولي المنتخب التونسي خلال المباراة المذكورة.

- مطالبة الاتحاد التونسي بارسال خطاب اعتذار قبل منتصف ليل 5 فبراير 2015 عن التلميحات بالتحيز وعدم التحلي بالاخلاق تجاه الـ CAF ومسئوليه او تقديم ادله دامغه لاثبات اتهامات الاتحاد التونسي لكرة القدم.

- في حالة عدم ارسال خطاب الاعتذار او الدلائل المطلوبة قبل الموعد المحدد فان مجلس التأديب سيرفع الامر الي اللجنة التنفيذية للCAF لتوقيع عقوبات إضافية، بما في ذلك إمكانية عدم قبول مشاركة المنتخب الوطني التونسي في النسخة القادمة من كأس الأمم 2017

اتحاد غينيا الاستوائية لكرة القدم

بالنظر إلى اقتحام الملعب من قبل بعض مشجعين غينيا الاستوائية وعدم وجود إجراءات أمنية ، واستنادا إلى المادة 151 الفقرة 2 من قانون التأديبي CAF، قررت لجنة التأديب CAF فرض غرامة مالية 5000 دولار أمريكي على الاتحاد الغيني الاستوائي، وطلب ضمان اتخاذ كافة الترتيبات الأمنية لضمان حسن سير العمل في مباريات الدور نصف النهائي والمباراة النهائية لكأس الامم الفريقية 2015.