الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية تبحث مع وفد النيوزيلندي سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 05/02/2015 ( آخر تحديث: 05/02/2015 الساعة: 13:08 )
رام الله - معا - بحث مساعد وزير الخارجية الفلسطيني لقطاع آسيا وأفريقيا واستراليا السفير مازن شامية، مع وفد نيوزيلندي رفيع المستوى برئاسة انطوني سميث مدير دائرة التقييم للشرق الأوسط وآسيا في رئاسة الوزارء النيوزيلندية، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستهل السفير شامية، الاجتماع بتهنئة نيوزيلندا على المقعد غير الدائم في مجلس الأمن للعام 2015- 2016، وأهمية دعم نيوزيلندا قضايا السلام والعدالة الدولية وعلى رأسها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

كما شكرهم على الموقف الايجابي والداعم والذي تمثل في المداخلة الهامة لممثل نيوزيلندا لدى مجلس الأمن السيد جيم ماكلي حول فشل مجلس الأمن في إيجاد حل للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وعدم إظهار الروح القيادية اللازمة لدى المجلس لحل هذا الصراع والذي استمر لاكثر من 60 عاماً.

كما أطلع شامية، الوفد النيوزيلندي على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، والحراك الدبلوماسي للقيادة الفلسطينية للانضمام للمنظمات الدولية في اعقاب فشل مجلس الامن في استصدار قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد، وأن القيادة الفلسطينية كانت وما زالت تبقي الباب مفتوحاً أمام جميع المبادرات الهادفة إلى إحياء العملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين و تحديد سقف زمني لإنهاء الإحتلال.

واستعرض السفير، الصعوبات التي تواجه الحكومة الفلسطينية في هذا الصدد وفي مقدمتها عدم قدرة الحكومة الفلسطينية على دفع الرواتب الخاصة بالموظفين نتيجة عدم قيام الحكومة الاسرائيلية بتحويل الضرائب الخاصة بالسلطة الفلسطينية كجزء من سياسية العقاب والابتزاز السياسي.

تناول اللقاء سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، في كافة الميادين السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والتعليمية والأكاديمية، وتفعيل الزيارات المتبادلة بين الجانبين على كافة المستويات، والحديث عن زيارة رسمية سيتم ترتيبها لوزير الخارجية الدكتور رياض المالكي إلى نيوزيلندا في إطار تعميق العلاقات الثنائية والدبلوماسية ما بين البلدين في شهر مارس القادم.