السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تقيم فعاليات اليوم العالمي للسرطان

نشر بتاريخ: 05/02/2015 ( آخر تحديث: 05/02/2015 الساعة: 17:22 )
الخليل - معا - بمناسبة اليوم العالمي للسرطان، أقامت جامعة الخليل وبالتعاون مع جمعية أصدقاء المريض الخيرية-القدس فعاليات اليوم العالمي للتوعية حول مرض السرطان، وبمشاركة عدد كبير من الطلبة المتطوعين وعدد من الهيئتين الإدارية والأكاديمية في الجامعة.

قدمت السيدة سهيلة قراعين مديرة المشاريع في جمعية أصدقاء المريض شرحاً مفصلاً عن الأعمال التي تقوم بها الجمعية وحجم التحديات التي يواجهها مريض السرطان ونظرة المجتمع لهذا المرض وكيفية مساندة فريق مجموعة الشروق للسيدات المصابات من خلال نشر الحملات التوعوية للكشف المبكر عبر مواقع التواصل الإجتماعي والكتيبات والنشرات التثقيفية. وفي ختام كلمتها وجهت شكرها لجامعة الخليل لما قدمته من دعم ورعاية لهذه الحملة.

وتضمنت الفعاليات عرض تجارب لثلاث سيدات ناجيات من المرض والمنضمّات لمجموعة الشروق للدعم النفسي للمصابات حيث تحدثن عن قوة الإرادة والدعم النفسي والإيمان بالشفاء من أهم الأسباب وأقواها في القضاء على الخلايا السرطانية الفتاكة. إضافة إلى ذلك تم عرض منتجات يذهب ريعها لدعم التثقيف الصحي ونشرات توعوية عن أهمية الوقاية والكشف المبكر من مرض السرطان.

واختتمت فعاليات الحملة بمسرحية كوميدية توعوية هادفة حول مرض السرطان بعنوان "هداك المرض" من تأليف وإخراج الأستاذ بلال عبد الله ومن أداء مجموعة من طلبة مسرح الجامعة.

واستكمالاً للفعاليات شارك الدكتور زكي طبيشة ومجموعة من طلبة مساق "الأغذية الوظيفية" وطلبة قسم التغذية والتصنيع الغذائي في الجامعة بجناح خاص يوضح أهمية التغذية السليمة للوقاية من أمراض السرطان، وعرض الطلبة مجموعة من الأغذية الوظيفية المهمة للوقاية من السرطان وقدموا شرحاً عن أهمية كل صنف ومكوناته الفعالة التي تقي الجسم من المواد المسرطنة، وعرض بوسترات ومنتجات تم تطويرها في القسم خصيصاً للوقاية من مرض السرطان وبعض الأمراض المزمنة.