الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسرح "نعم" يعقد مؤتمر "الدراما" الثاني في الخليل

نشر بتاريخ: 08/02/2015 ( آخر تحديث: 08/02/2015 الساعة: 15:21 )
مسرح "نعم" يعقد مؤتمر "الدراما" الثاني في الخليل

الخليل - معا - عقد مسرح "نعم" السبت (مؤتمر نعم للمستقبل لتعزيز دور الدراما على ضوء التجارب في غرفة الصف) في مركز إسعاد الطفولة في الخليل.

تم ذلك بحضور محمود عيد ورياض صوالحة من وزارة التربية والتعليم في رام الله ومارين وآلموتهوفمان من مؤسسة منصة السلام العالمي WFD– ألمانيا، ونودوكاهيروموتو ممثلة مؤسسة بناة السلام Peacebuilders� - اليابان، ووسيم أحمرو رئيس الهيئة الإدارية بمسرح نعم، ومحمد عيسى مدير المسرح والطاقم الفني رائد الشيوخي، محمد الطيطي وإيهاب زاهدة، وكذلك وفاء العملة، عبد المهدي الطرايرة، بشرى الأطرش، خليل نصار وديانا السويطي، والطاقم الإداري بالمسرح، ومدربة الدمى اليابانية في مسرح نعم يوريا، وعدد كبير من مدراء ومعلمي مدارس مدينة الخليل والقضاء، وهدى عابدين مديرة مكتب وزارة الثقافة في الخليل، وسميح أبو زاكية مدير مركز فنون الطفل، وخريجي برنامجي (نعم للشباب) و(نعم للمستقبل)، ومتطوعي "مسرح نعم"، والعديد من الإعلاميين منها وكالة معا، تلفزيون فلسطين، راديو الخليل وغيرها، وعدد من المسرحيين وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي والمهتمين بموضوع الدراما والمسرح في التعليم من فلسطينيين وأجانب وبعرافة يوسف الطيطي.
بدأ المؤتمر بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها السلام الوطني الفلسطيني ووقفة حداد على أرواح الشهداء. ثم ألقى السيد محمود عيد رئيس قسم الأنشطة اللامنهجية في وزارة التربية والتعليم كلمة حيّا فيها الجهود التي يقوم بها مسرح نعم لتعزيز دور الدراما في مدينة الخليل وخاصة لطلبتنا الأحبة وأشاد بالتجربة الرائدة لمسرح نعم كنموذج للمؤسسات الرائدة التي تعمل على زيادة الوعي لدى الجمهور الفلسطيني وخدمة المجتمع بواسطة الدراما والفنون على اختلافها. ثم ألقى الأستاذ وسيم أحمرو رئيس الهيئة الإدارية بمسرح نعم كلمة المسرح التي استعرض فيها انجازات المسرح طيلة سنوات سبع وطموحاته المستقبلية. تلت ذلك كلمة السيدة نودوكاهيروموتو ممثلة بناة السلام في فلسطين استعرضت فيها تجربة مدينتها (هيروشيما) مع الحرب والسلام واهتمام مؤسستها بنشر ثقافة السلام في مناطق النزاع المختلفة في العالم وانجازات برنامج (نعم للمستقبل) على مدى ثلاث سنوات تم خلالها تخريج أكثر من 160 معلم ومعلمة ومرشد تربوي.
عدد من خريجات برنامج (نعم للمستقبل)، نهى السويطي، إنصاف أبو ارميلة، أمل علامة، روان بالي، عايدة العمايرة، وسهام نصر عرضن عددا من تجاربهن وانجازاتهن من خلال التمثيل، الدمى، والفيديو وكيف استفدن من التدريبات التي تلقينها في مسرح نعم في عملهن مع الطالبات في غرفة الصف، وأجبن على أسئلة الحضور.
ثم قدمت الآنسة بشرى الأطرش عرضا لرسالة الماجستير التي حصلت عليها مؤخرا حول أساليب استخدام الدراما من لعب دور وعباءة خبير وسرد قصصي في غرفة الصف والعقبات التي تواجه هذا الاستخدام. كما عرض الأستاذ ناصر الجبارين نتائج بحث أجراه حول المشاكل التي تواجه المعلمين في تطبيق الدراما في مدارسهم، استعرض خلالها أهمية الدراما وتأثيرها الإيجابي على الطلبة والعقبات التي تواجه تعزيز دورها في هذا الإطار.
السيدة ضياء نصار من تربية قلقيلية قدمت بدورها ورقة عمل حول (التحديات والحلول للمشاكل التي يواجهها تعزيز دور الدراما في التعليم) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث استعرضت لماذا الدراما مهمة في حياتنا اليوم، وما هي أصول استخدام السرد في الصف، وأصول تطبيق الدراما في التعليم.
بعد ذلك جرى نقاش مطول أداره عضو الطاقم الفني بمسرح نعم رائد الشيوخي والأستاذ رياض صوالحة رئيس قسم الفنون في وزارة التربية والتعليم والأستاذ ناصر الجبارين خرجوا به بأهم التحديات التي تواجه تطبيق الدراما في العملية التربوية والتعليمية والتوصيات التي ينبغي العمل عليها في هذا الخصوص.
في نهاية المؤتمر قام "مسرح نعم" وممثلي WFD بتخريج الفوج الخامس من متدربي برنامج (نعم للشباب) حيث تم تخريج ثلاثة عشر متدربة من مختلف المراكز والمؤسسات ممن تلقين تدريبا استمر لحوالي 220 ساعة على مدى العام الماضي 2014 في الدراما، أساسيات لعب الدور، السرد القصصي، البانتومايم/الإيماء، إعداد الخطط وغيرها.
والجدير بالذكر هنا أن نتاج برنامج (نعم للمستقبل) الذي استمر لثلاث سنوات كان تخريج اكثر من 160 من المعلمين والمرشدين المتدربين، وتنفيذ عشرات الورشات في مكتبة المسرح حول الصحة النفسية والدمى والقصة وغيرها، وأخيرا طباعة دليل الدراما للمعلم والذي سيتم توزيعه على كافة مديريات التربية والتعليم والمدارس في الوطن.