الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس بلدي الطلائع يصدر كتيّباً عن أبرز أنشطته في العام المنصرم

نشر بتاريخ: 09/02/2015 ( آخر تحديث: 09/02/2015 الساعة: 11:38 )
مجلس بلدي الطلائع يصدر كتيّباً عن أبرز أنشطته في العام المنصرم
الخليل - معا - أصدر مجلس بلدي الطلائع كتيباً، احتوى على أبرز الأنشطة التي قام بها مجلس بلدي الطلائع في العام المنصرم 2014، ويحوي على كلمة رئيسة الهيئة الأدارية للجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل السيدة نسرين عمرو، وقد وجهت من خلال كلمتها تحياتها الى فريق المشروع والطلائع الذين واصلوا العمل بجهد كبير من اجل خدمة مجتمعهم وأعطاء الطلائع فرصة للتعبير عن أنفسهم وطموحاتهم.
وتوجهت بالشكر الى الطلائع على جهودهم في إحداث التغيير في المجتمع ، قائلة :"لقد تابعت بشكل حثيث جميع مبادراتكم الخلاقة التي عملتم عليها" ، وقد كان أبرز هذه المبادرات : مؤتمر الطلائع 2014 ، مبادرة قطورة ، مبادرة قلم رغم الألم ، مبادرة من أجل بيئة نظيفة ، حملة نصرة غزة ، مبادرة بالخير نجود ، مبادرة دفي قلبك ، مبادرة الدراسة البحثية حول "واقع الطفل في مدينة الخليل بين الواقع والطموح" .
من ناحيته ، قال د. داود الزعتري رئيس بلدية الخليل في كلمة البلدية : "أتقدم لكم بأجمل باقات التقدير والاحترام على تميزكم في قيادة هذه المرحلة الهامة من انتخابات مجلس بلدي الطلائع ، وخوضكم العملية الانتخابية بما تحويه من قيم عالية تترسخ بكم وأنتم تحملون رسالة المجلس البلدي ، الذي يمثل فئة وشريحة هامة في المجتمع الفلسطيني" .
الكتيّب أيضاً ، شمل قائمة على أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل الفلسطيني ، من رئيس الجمعية نسرين عمرو ، مروراً بنائب الرئيس معاوية القواسمي ، وأمين الصندوق السيد نزار بالي ، وأمين السر عايدة أبو عيشة ، والمدير التنفيذي للجمعية سميح أبو زاكية ، ومحمد عمران القواسمي، والدكتور أسعد العويوي، ومحمد فايز مرقة، و منى الشريف.
ويحوي الكتيب أيضاً ، معلومات عن المؤسسات المنفذة الشريكة في المشروع ، من حيث أهدافها ، وطبيعتها ، وأبرز أنشطتها ، والمشاريع التي تعمل بها، وعضويتها في المؤسسات المحلية والعربية والدولية ، وعن مجلس إدارتها والطاقم التنفيذي لها ، والمتمثلة بالجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل ، ومركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل.
كذلك ، فإن مجلس بلدي الطلائع – لب الموضوع – احتل صفحات في هذا الكتيب ، فتحدث المشروع عن نفسه ، من حيث فكرة المجلس ، التي تقوم على "تهيئة الفئة العمرية (16-13) من طلاب وطالبات الصف السابع والثامن والتاسع من مداس مدينة الخليل للمشاركة في الحياة العامة من جهة ، وتمكينهم على القدرة على التعبير عن احتياجاتهم وتطلعاتهم ، عبر بناء قدراتهم الثقافية والمعرفية وتحسين مهاراتهم ، إلى جانب تمكينهم من تنظيم المبادرات المختلفة والتي تنسجم مع تطلعاتهم" ، بالإضافة إلى "مأسسة مشاركتهم الفاعلة في المجتمع المحلي ، بما يساهم في تطوير السياسات الخاصة بهم ، والأخذ بعين الاعتبار تطلعات واحتياجات تلك الفئة العمرية ، بما يساهم في تحضيرهم للمراحل الأخرى من حياتهم" .
كذلك ، تناولت صفحات الكتيب الشركاء ، حيث ينفذ هذا المشروع من قبل الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل بالتعاون مع بلدية الخليل ومركز إسعاد الطفولة ومديرية التربية والتعليم ، وينفذ من قبل مؤسسة مجتمعات عالمية (CHF) سابقاً ، ويمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID .
وقد شمل الكتيب كذلك ، أبرز أهداف تأسيس مجلس بلدي الطلائع ، حيث يهدف هذا المشروع إلى تنظيم مشاركة الفئة العمرية المستهدفة في مجال العمل في المجتمع المحلي وذلك من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية ، كان من أبرزها : تعزيز الثقافة الحقوقية والقانونية والديمقراطية ، تحسين قدرات الفئة المشاركة ومهارتها ، توفير الآليات المناسبة للتعبير عن احتياجاتهم وتطلعاتهم والتأثير على السياسات الخاصة بهم ، تفعيل وتعميق مستوى مشاركة الفئة المستفيدة في قضايا الشأن العام والمحلي ، تشجيج إنشاء وتفعيل مراكز علمية وثقافية للأطفال ، تشجيع العمل التطوعي وقيمه ، وكذلك ، إتاحة الفرصة للطفل للتعبير والارتقاء بالمستوى التعليمي والثقافي له .
هذا الكتيّب ، تحدثت كذلك عن أعضاء هذا المشروع من حيث عددهم ، حيث يضم المشروع 180 طالب وطالبة من طلاب مدارس مديرية الخليل ، حيث يشكل هؤلاء الطلاب الهيئة العامة للمشروع ، وقد تم انتخاب 15 طالب وطالبة منهم لتشكيل مجلس بلدي الطلائع ، ويستمر هذا المجلس لمدة عامين من تاريخ انتخابه ، وينبثق عنه مجموعة من اللجان المتخصصة ، والتي تعمل على إعداد المبادرات وتنفيذها كل حسب تخصصه .
وقد تناول هذا الكتيّب كذلك ، مراحل تشكيل المجلس ، وأبرز المهام التي يقوم بها في المجتمع .
طاقم المشروع لم يُنسى من صفحات الكتيّب ، فقد خصصت صفحة تحتوي على أسماء الطاقم وتخصصاتهم ، بدءاً من مديرة المشروع وفاء العملة ، مروراً بالمحاسب عمار زيتون ، وكل من المنسقين عرين القيمري ولؤي وزوز ، وانتهاءً بمتطوعات الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل لمشروع مجلس بلدي الطلائع كل من : دعاء حنتش ، وعزيزة أبو رعية ، وآية ودوين ، وسهير دنديس ، وإيناس الجولاني .
أما أعضاء المجلس نفسه من الطلائع ، فقد خصصت لهم صفحة تحتوي على صورهم وأسمائهم ، بدءاً برئيسة المجلس يارا ناصر الدين ، ومروراً بكافة أعضاء مجلس بلدي الطلائع ، والذين يشغل كل منهم منصباً كلف به داخل المجلس ، أو لجنة متخصصة في موضوع يحوذ على اهتمام العضو المسؤول كل لجنة من هذه اللجان .
وكما ذكر طاقم المشروع من خلال الكتيّب أبرز أنشطته في البداية ، فقد ختم عن أنشطته بشكل مفصل في النهاية ، مع احتوائه على صور خاصة بكل نشاط ، منذ تأسيس المشروع ، ومرحلة ما قبل تأسيس المجلس ، وحتى نهاية الأنشطة للعام 2014 ، فقد تناولت الصفحات بين طياتها ، فقرات تتحدث عن الاجتماع التحضيري الأول ، والذي عقده مركز فنون الطفل لطلبة المدارس ، وتم عرض شرح مفصل عن المشروع وأهميته وأهدافه ، والنتائج المتوقعة منه ، ووزعت استمارات الانتساب وتسجيل الأسماء لعضوية الهيئة العامة لمجلس بلدي الطلائع تحضيراً للانتخابات . وتناول أيضاً اجتماع أولياء الأمور ، فقد عقد فريق العمل اجتماعاً تعريفياً للأولياء أمور الطلبة المنتسبين ، وذلك من أجل توضيح فكرة المشروع والدور الفاعل لهم ، من أجل إنجاح المجلس ودعمهم في المشاركة في الأنشطة التي تزيد من فاعليتهم وقدراتهم على المستويين العام والخاص .
وفيما يتعلق بالعملية الانتخابية ، فقد احتوى الكتيّب أيضاً معلومات عن الدعاية الانتخابية التي جرت ، والتي تم من خلالها تدريب الطلائع على كيفية عمل الدعاية الانتخابية ، واستخدام الأدوات الضرورية لكتابة الدعاية ، والعبارات الصحيحة وإعداد البرامج الانتخابية لكسب المزيد من الأصوات والفوز بالانتخابات والالتحاق بعضوية المجلس ، ومن الدعاية إلى يوم الانتخابات ، فقد مارس الطلائع (أعضاء الهيئة العامة) العملية الديمقراطية التي ترجم فيها الناخبين اختياراتهم من خلال التوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس وأعضاء مجلس بلدي الطلائع ، وبإشراف عدد من المؤسسات الشريكة .
بهذا ، تم تشكيل مجلس بلدي الطلائع ، وفي الصفحات اللاحقة ، تناول الكتيّب عن المراحل اللاحقة ، فقد خصصت صفحات لحفل انطلاق المجلس ، والذي تم تنظيمه بمناسبة انطلاق المشروع . وأبرز تدريبات الطلائع ، فقد تلقى المجلس تدريبات مكثفة حول عمل المجالس ، وطريقة التخطيط والتنظيم للمؤتمرات والحملات ، والفعاليات والمبادرات ، على يد متمكن من الميسرين . وقام المدربين بعرض متميز لتأهيل الطلائع على الانتخابات ومجريات الأحداث فيها .
أما فيما يتعلق بأبرز الأنشطة التي قام بها المجلس المنتخب للعام 2014م ، فقد تمثلت بزيارات ولقاءات رسمية بمحافظ محافظة الخليل السيد كامل حميد ، ومدير التربية والتعليم بالخليل السيد بسام طهبوب ، وإلى المؤسسة الشريكة والتي يحاكيها المجلس ، بلدية الخليل ، فقد التقى أعضاء المجلس رئيس البلدية الدكتور داود الزعتري ، والذي عبر عن سعادته بلقائهم ، وحثهم على الاستمرار في الالتزام بقواعد حياتهم ، والسير حسب أولوياتهم ، وأكد على دعمه ومساندته للمجلس في كل الأمور التي يحتاجونها .
وخلال العام 2014 ، قام المجلس بمجموعة من المبادرات والحملات ، التي تركت بصمة في المجتمع المحلي ، والتي تناولها الكتيّب بين ثناياه ، فمن مبادرة "قطورة" لترشيد استهلاك المياه ، مروراً بمبادرة "من أجل بيئة نظيفة" التي نفذت في البلدة القديمة ، والتي قام الطلائع من خلالها بتنظيف الشوارع والأزقة ، وتوزيع الأشجار على العائلات الساكنة هناك تعزيزاً لصمودهم ، و"مؤتمر الطلائع الأول" والذي كان تحت عنوان (معاً إلى المستقبل) ، والرحلة الترفيهية التثقيفية إلى مدينة أريحا ، ومنتج مراد السياحي وبرك سليمان ، ومبادرة "بالخير نجود" ، التي كانت اختتاماً لشهر رمضان المبارك ، والتي نفذت في مستشفى الخليل الحكومي مهنئين المرضى بقدوم عيد الطفر ، وحملة "قلم رغم الألم" التي نظمها الطلائع لتوفير المستلزمات المدرسية من حقائب وقرطاسية للطلبة المحتاجين ، وحملة "نصرة غزة" ، والتي شارك بها الطلائع بلدية الخليل أسوة بباقي فئات المجتمع المحلي ، والتي نظم من خلالها الطلائع حملة لجمع التبرعات لإعانة ومساندة أطفال غزة ، ومشاركتهم في كل من : حملة الشيماء ، عرض السيرك ، ورشة عمل حول النوع الاجتماعي . كذلك ، فقد شارك المجلس في اجتماع المجالس الشبابية بمدينة رام الله .
وقد اختتم المجلس أنشطته بمجموعة من المبادرات ، بداية بمبادرة "دفي قلبك" ، التي تزامنت مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة ، وقد كانت هذه حملة إنسانية استهدفت الأطفال من ذوي الإعاقة ، وشملت لقاءات توعوية حول أهمية دمج ذوي الإعاقة في المجتمع ، بالإضافة إلى يوم ترفيهي "فرح ومرح" تم من خلاله رسم البهجة على شفاه الأطفال ، ومبادرة "دراسة واقع الطفل في مدينة الخليل بين الواقع والطموح" ، وقد كانت هذه المبادرة دراسة بحثية ، هدفت إلى التعرف على مدى تطابق الحقوق المنصوص عليها دولياً على واقع أطفال مدينة الخليل ، وقد تناولت الدراسة مجموعة من المحاور المتعلقة بالطفل في مدينة الخليل ، وبعد إجراء هذه الدراسة ، والحصول على نتائجها ، تم إطلاق حفل لإعلان النتائج ، في مؤتمر وحفل تكريمي لاختتام مشروع مجلس بلدي الطلائع 2014 ، شارك فيه عدد كبير من ممثلي المؤسسات وعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية في الخليل .
تناولت صفحات الكتيّب كذلك ، أبرز الأخبار والتقارير والصور التي تناولتها وسائل الإعلام عن المشروع وأنشطته خلال عام 2014 ، وصور متفرقة للمشروع في فتراته المختلفة .
وفي الصفحات الختامية للكتيّب ، توجهت الهيئة الإدارية للجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل في الخليل بالشكر والتقدير لبلدية الخليل وإلى أسرة مجمع إسعاد الطفولة ، ومؤسسة مجتمعات عالمية وفريقها العامل في الجنوب ، وإلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID على دعمهم ، كذلك إلى مديرية التربية والتعليم بالخليل ، ومحافظة الخليل ، ووزارة الصحة ، ووزارة الزراعة ، ومركز الرجاء للتربية الخاصة ، والذين ساهموا في إنجاح المشروع ، كما وخص بالذكر أيضاً المدير التنفيذي للجمعية السيد سميح أبو زاكية ، وفريق عمل المشروع المكون من المديرة والمنسقين والمحاسب والمتطوعين ، وإلى من عمل على إنجاح المشروع والكتيّب الخاص به ، عاهدة بمواصلة المسيرة من أجل الطلائع والأطفال .
هذا وقد تم توزيع عدداً من النسخ من هذا الكتيب على المؤسسات المحلية والدولية في مدينة الخليل ، وبعض الشخصيات الاعتبارية ، ووسائل الإعلام ، كما وحصل الطلائع على نسخ من هذا الكتيّب المحتوي على أبرز إبداعاتهم وأنشطتهم للعام المنصرم .
يشار الى ان مشروع مجلس بلدي الطلائع يقام بالشراكة بين الجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل مركز فنون الطفل الفلسطيني وبلدية الخليل مركز اسعاد الطفولة والمنفذ من قبل مؤسسة مجتمعات عالمية، ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية