الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مهرجان "برتقال اريحا" التعاوني

نشر بتاريخ: 09/02/2015 ( آخر تحديث: 09/02/2015 الساعة: 15:42 )
اختتام فعاليات مهرجان "برتقال اريحا" التعاوني

اريحا - معا - اختتم راديو القمر في اريحا فعاليات مهرجان برتقال أريحا التعاوني بنسخته الثالثة، تحت رعاية الرئيس محمود عباس.

واستمر المهرجان ثلاثة ايام متتالية وتضمنت العديد من الفعاليات بحضور لافت وحشودات كبيرة من مختلف الاراضي الفلسطينية واراضي عام 48 ومدينة القدس.

ويأتي هذا المهرجان هذا العام تأكيدا على اهمية وخصوصية مدينة اريحا لما تشتهر به من برتقال ومن اجل الحفاظ على هذه الزراعة التي بدأت تتآكل بفعل التوسع العمراني والحفاظ على التراث الفلسطيني ودعم صمود الفلسطينيين في محافظة اريحا والاغوار في ظل الهجمة الشرسة من قبل الاحتلال الاسرائيلي، الى جانب تشجيع المزارع الفلسطيني على الاستمرار في زراعة البرتقال واعادتها الى سابق عهدها اضافة لدعم المنتج الفلسطيني.
وتضمن اليوم الاول من المهرجان الى جانب الافتتاح عدة فعاليات وكلمات والكرنفال الذي انطلق من وسط المدينة بمشاركة اكثر من 600 شخص يتقدمهم فتيات بالزي الريحاوي يحملن اطباق مليئة بالبرتقال والحمضيات والموز الريحاوي اضافة الى الخيالة والكشافة والدمى التعبيرية ومجموعة من الرياضيين والمثقفين والمسؤولين وصولا الى شجرة الجميزة حيث موقع المهرجان.

 وبدأ المهرجان بقراءة الفاتحة على روح الشهيد الطيار الاردني معاذ الكساسبة والشهداء الفلسطينيين وكلمات لمحافظ اريحا والاغوار المهندس ماجد الفتياني ممثلا للرئيس محمود عباس ورئيس بلدية أريحا محمد جلايطة والدكتور عمران ابو صبيح المنسق الميداني لبوابة اريحا التابعة لشركة باديكو القابضة ومدير راديو القمر ايهاب براهمة، ومدير بنك فلسطين فرع اريحا محمد ابو الطيب وممثل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين خالد ابو هلال، والاب ماريو حدشيتي راعي كنيسة الراعي الصالح.

حيث أكد المتحدثون على اهمية المهرجان وتثبيته سنويا ليشكل دعما حقيقيا للمواطنين والمزارعين في اريحا والاغوار ودعم المنتج الوطني.
وتضمن المهرجان فعاليات رياضية ما رثونا رياضيا بمشاركة 450 شخص من كافة محافظات الوطن حيث تم تتويجهم بنهاية المارثون بالميداليات والجوائز النقدية خلال احتفال اقيم في المسرح البلدي، الى جانب مباراة كرة سلة بين فريقي شبيبة الراعي الصالح والعمل الكاثوليكي انتهت بفوز الراعي الصالح، اضافة الى نشاطات رياضية اخرى وثقافية وأدبية والتسوق من خلال الجمعيات التعاونية والخيرية، كما تضمن المهرجان معرضا للمنتجات الغذائية محلية الصنع والمطرزات اليدوية ومعرضا خاصة بالبرتقال الريحاوي والعصير الطازج. وتضمن المهرجان فقرات مسرحية وفقرات للأطفال واخرى متنوعة.
وام المهرجان على مدار ثلاثة ايام اكثر من اثني عشر الف شخص بمختلف فعالياته، التي تضمنت ايضا فقرات فنية شارك فيها الفنان الفلسطيني مراد سويطي وفادي العراقي وفرقة البيت الفلسطيني التي ابدعت بعرضها ومجموعة من فرق الراب وكورال اريحا التي قدمت اغانيها من التراث الفلسطيني وفرقة فجر الحرية وفرقة مرج ابن عامر والفرقة القومية التابعة للأمن الوطن التي قدمت معزوفات وطنية رائعة ولفتت انظار الجمهور بأدائها، والعديد من الفنانين والفرق الشعبية.
وشكرت ادارة المهرجان كل من المؤسسات الداعمة للمهرجان ابرزها مشروع بوابة اريحا التابع لشركة باديكو القابضة التي تبنت المهرجان بشكل سنوي الامر الذي يعطي دافعا وحافزا لتقديم مستوى متقدم من الاداء للسنوات القادمة حيث تعتبر مدينة اريحا ارضا خصبا لإعادة هذا التاريخ الاصيل وسلة فلسطين الغذائية وان هذه الخطوة من شركة باديكو ما هي الا خطوة حقيقية للشراكة المجتمعية والحفاظ على التاريخ والتراث ، كما شكرت ادارة المهرجان بنك فلسطين المحدود واتحاد عمال فلسطين وجامعة الاستقلال ممثلة باللواء توفيق الطيرواي ، وكنيسة الراعي الصالح وكنيسة دير حجلة وحركة فتح وشركة تمور اريحا ورجل الاعمال باسل الحسيني ومطعم ومنتزه الوادي الاخضر وجمعية الاسراء الخيرية والمؤسسات الشعبية والاهلية على دعمهم لفعاليات المهرجان.
واكد راديو القمر ان الامور تسير باتجاه تقديم النسخة الرابعة من المهرجان العام القادم وسط تحضيرات كبيرة بشكل لافت وموسع لتقديم مدينة القمر بأجمل صورها.