الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تعقد ورشة حول دور البذور العضوية في إنتاج غذاء صحي

نشر بتاريخ: 09/02/2015 ( آخر تحديث: 09/02/2015 الساعة: 17:06 )
نابلس- معا - عقدت مؤسسة الاغاثة الزراعية بالتعاون مع جمعية تنمية الشباب ورشة تدريبية حول المنتوجات الموسمية الخالية من الكيماويات ودورها في إنتاج غذاء صحي، وذلك ضمن برنامج الزراعة المستدامة وبنك البذور والزراعة الموسمية والعضوية.

واشتملت الورشة التي عُقِدت في مركز مريم هاشم لفنون الطهي التابع لجمعية الاتحاد النسائي العربي بنابلس على تعريف بالزراعة العضوية وأهميتها وتأثيراتها البيئية والمجتمعية والاقتصادية، كما وتم التطرق الى الدورة الزراعية والبذور البلدية واهمية بنك البذور الذي تنفذه الاغاثة الزراعية بالتعاون مع مؤسسة الاوفر سيز الايطالية وجمعية التضامن الايطالي.

واستعرض الخبير الزراعي في الاغاثة الزراعية صادق عودة، مقارنات أساسية حول المنتجات البلدية الخالية من الكيماويات التي تستخدم البذور المحلية البلدية، كما وبين لهم تأثير المنتجات المُحسنة والمهجنة التي تحتوي على الكيماويات والمبيدات.

وأوضح منسق المشروع في الإغاثة الزراعية، م أشرف طه دور تلك الأنشطة في تعزيز ثقافة المجتمع المحلي حول المنتجات العضوية السليمة والصحية المنتجة من بواسطة بذور بلدية محلية خالية من الكيمياويات.

كما أنها تساهم في تعزيز مبدأ السيادة على الأمن الغذائي، وكسر احتكار الحرية والاستقلالية من الشركات التي تتحكم في مصائر المزارعين، والمساعدة في نشر مفاهيم الشراكات الزراعة، ودعم البذور العضوية في التكيف مع التغيرات المناخية المتشابهة في منطقة حوض البحر المتوسط، كما أنها تساعد في مقاومة الأمراض، وحماية التنوع الحيوي المحلي.

وشكر مدير مركز مريم هاشم، سامي زهران، الاغاثة الزراعية على ما تقدمه من جهود من أجل التوعية حول أهمية استخدام البذور العضوية في انتاج منتجات صحية خالية من المواد الكيميائية، و أكد على أهمية هذا التدريب وتاثيره على المتدربين خاصة انهم سيعملون في مجال انتاج الطعام وهذا سيؤثر بشكل ايجابي على خياراتهم المستقبلية في عمليات تصنيع الغذاء واختيار المواد المستخدمة بمسؤولية والتفريق بين المنتجات التي تستخدم الكيماويات والتي تنعكس بصورة سلبية على صحة المستهلكين.