الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العام الدراسي الجديد.. انتظام الدراسة في قطاع غزة.. وإضراب شل الدراسة في الضفة الغربية وأنباء عن صيغة توافقية لحل الازمة

نشر بتاريخ: 01/09/2007 ( آخر تحديث: 01/09/2007 الساعة: 10:43 )
غزة- معا- انطلق 246475 طالب وطالبة في قطاع غزة إلى مدارسهم صباح اليوم، منهم نحو 16097 طالب وطالبة من طلاب وطالبات الصف الاول الابتدائي.

فيما ضمت الوزارة بين جنباتها 500 معلم جديد، تعهد لهم رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية بدفع 2000 شيكل.

فيما تسود قطاع غزة اجواء سياسية غاية في التوتر بين انصار حركة فتح والقوة التتنفيذية وسط مطالبات بتحييد قطاع التعليم عن اي مناكفات سياسية بين الجانبين ومطالبات بالابتعاد عن محيط المدارس والجامعات ومؤسسات التربية والتعليم.

كما تسود القطاع حالة من التردي الاقتصادي التي لم يشهد لها مثيل حيث يعجز العديد من الاهالي عن تزويد أطفالهم بحاجيات المدارس.

ويتمنى ذوو الطلاب أن يستمر التيار الكهربائي والمياه بالتدفق إلى منازلهم لاسيما في ظل تحضيرات استقبال شهر رمضان المبارك الذي يبدأبعد قرابة ثلاثة عشر يوماً من انطلاق العام الدراسي 2007-2008.

الطفل علي رائد النجار (6 اعوام) استيقظ منذ الرابعة فجرا، وايقظ أمه غصبا وأخيه الأصغر وطالب أمه بإلباسه الزي فوراً وتصويره بكاميرا الجوال ووضع ساندويش كبير له بالحقيبة فاليوم هو اول يوم له بالمدرسة.

وامتلأت شوارع غزة وكافة المحافظات القريبة منها في القطاع بطلبة المدارس، كوّن بعضهم مجموعات، فيما تصادف دوام أول يوم إجازة للوزارة وللعاملين بها.

دوام اليوم السبت يأتي بعد تراجع الحكومة المقالة بغزة عن الإجازة الاسبوعية ليومين وقبولها بيوم واحد تماشياً مع حكومة فياض, ومحاولة رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية تهيئة الأجواء النفسية للمعلمين خلال لقاء موسع عقده معهم يوم الخميس أي قبل انطلاق العام الدراسي بيوم.

اضراب في مدارس الضفة:
.................................

وفي الضفة الغربية, تعطلت الدراسة في اليوم الاول لافتتاح العام الدراسي, بسبب الاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العام للمعلمين احتجاجاً على قرار الحكومة الغاء عطلية يوم السبت للمعلمين.

وفي طولكرم، امتلأت شوارع المدينة بالطلاب والطالبات العائدين من مدارسهم، وذلك بعدما وصلوا اليها ولم يجدوا بداخلها اياً من المعلمين الذين التزموا بالاضراب الشامل.

وقال الاستاذ نسيم عواد المنسق الاعلامي للإتحاد في طولكرم، ان اليوم شهد التزاماً تاماً من قبل المعلمين بالاضراب الشامل، موضحاً انه سيكون كل يوم سبت حتى عدول الحكومة الفلسطينية عن قرارها القاضي بإلزام المعلمين الدوام لستة ايام في الاسبوع.

هذا وامتلأت شوارع طولكرم وأسواقها بالمواطنين الذين يكملون شراء ما فاتهم شرائه من الادوات المدرسية، مركزين على شراء الشنط والقرطاسية والزي الرسمي لطلبة المدارس.

وعبر الطالب أحمد عبد المجيد عن حزنه لأنه لم يذهب الى المدرسة اليوم، خاصة وانه ولاول مرة في حياته سيدخلها في الصف الاول، قائلاً" اشتريت اواعي جداد ودفاتر وقلم رصاص، بس رحت على المدرسة ورجعت من دون ان اكتب اي حرف".

وفي قلقيلية قال الاستاذ يوسف عودة مدير التربية والتعليم في المحافظة ان الدوام في المدارس الحكومية لم ينتظم بشكل كامل في مدارس المحافظة وانما كان هناك دوام جزئي في معظم المدارس.

وبين عودة في حديث لمراسلنا :"بان الاضراب حق لكل معلم للتعبير عن احتجاجاته ولكن يجب ان لاننسى مصلحة الطلبة ويجب ان لايكون الاضراب هو الخطوة الاولى حيث يمكن ان يبدأ العام الدراسي بخطوات احتجاجية وليس الاضراب".

واوضح عودة بان عدد الطلبة الذين كان من المفترض التحاقهم بالعام الدراسي هذا العام في المدارس الحكومية بمحافظة قلقيلية هو 26684 طالبا وطالبة منهم 2345 طالبا وطالبة جدد سيدخلون الصف الاول.

من ناحيته بين الاستاذ نعيم الاشقر رئيس اتحاد المعلمين في محافظة قلقيلية ان الاضراب شمل اكثر من 80% من مدارس المحافظة.

واوضح الاشقر بانه خلال الاجتماع الذي ضم ممثلين عن المعلمين مع رئيس الوزراء تم التوصل الى صيغة توافقية قد تخرج الى حيز التنفيذ خلال الايام القليلة القادمة يتم بموجبها اعتماد عطلة السبت في جميع المدارس ذات فترة الدوام الواحدة ويستثنى من هذا القرار المدارس ذات فترة الدوام المزدوج "الصباحي والمسائي" والذي يطبق في ثلاثين مدرسة من مدارس الضفة الغربية.

واضاف الاشقر :"اننا كنا نتمنى ان يبدا العام الدراسي بانتظام ولكن القرارات الفوقية التي تصدر اجبرت الاتحاد على اتخاذ هذه الخطوة الاحتجاجية، مبينا بان الاضراب سوف يكون فقط يوم السبت من كل اسبوع اذا ما استمر قرار الدوام ستة ايام في الاسبوع .