الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح قسم الكلى في مستشفى طوباس التركي

نشر بتاريخ: 10/02/2015 ( آخر تحديث: 10/02/2015 الساعة: 17:42 )
افتتاح قسم الكلى في مستشفى طوباس التركي

طوباس - معا - افتتح مستشفى طوباس التركي الحكومي في أواخر شهر نيسان من العام الماضي، ويتكون من أربعة طوابق تضم قسمي الرجال والنساء، والكلى والعمليات والإنعاش والطوارئ، وقسم الولادة وما بعد الولادة والحضانة وحديثا افتتح قسم الأطفال الذي لم يكن ضمن المخطط إذ تم تجهيزه بالأسرة المخصصة لقسم النساء.
يخدم المستشفى ما يقارب 70.000 مواطن من محافظة طوباس، إذ يقدم خدماته حاليا في المجالات المختلفة والمتخصصة في المسالك البولية والأنف والحنجرة والولادة وطب الأطفال والطب الباطني، إضافة إلى خدمات الطوارئ وغسيل الكلى، إلى جانب خدمات تفتيت الحصى إذ يعد المستشفى الحكومي الأول والوحيد الذي يقدم هذه الخدمة مما سيلعب دورا هاما في تخفيض التحويلات للخارج والمشافي الخاصة.
وقال د. صالح زكارنة مدير المستشفى:" افتتحنا قبل أسبوع قسم غسيل الكلى بعد عناء، وهو مطور بأحدث الأجهزة، واستقبل منذ افتتاحه قسم كبير من المرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في المشافي الأخرى مثل مستشفى جنين الحكومي، والمستشفى الوطني ومستشفى جامعة النجاح في نابلس".
من جهتها قالت أمل عايد بشارات رئيسة الممرضات في قسم الكلى:" حاليا افتتحنا 6 ماكينات negative ل B وc ونستقبل المرضى في شفتين، لكن الشفتات الصباحية أكثر وعلى مدار الأسبوع، ولدينا المجال لإستقبال 18 مريض فقط".


وأضافت:" هناك نقص كبير في عدد الممرضين في المستشفى، إذ لجأنا إلى الإنتداب من المشافي الأخرى وتم إرسال كل من الممرضين إياد عبد الكريم من مستشفى النجاح، وإياد فريحات من المستشفى الحكومي في جنين لخدمة مرضى الكلى، كما أنه لا يوجد طبيب أخصائي كلى في المستشفى، ونعاني أيضا من مشاكل في فحوصات المرضى والدم، لذا نقوم بإرسال العينات بالإسعاف إلى المستشفيات القريبة ونحصل على الدم من بنوك الدم ونضعه في المختبر لعدم توفر بنك دم في المستشفى".
وأشار زكارنة إلى أن المستشفى يقدم الخدمات لكل المواطنين سواء في طوباس أو من قرى محافظة جنين إذ يستقبل المستشفى خلال الشهر ما يقارب 500 حالة مرضية، ومنذ افتتاحه أجري حوالي 700 عملية مختلفة وناجحة.
ويأمل زكارنة بالتعاون الكافي واللازم من المواطنين مؤكدا على تطوير المستشفى بأقسامه وخدماته التي يقدمها ضمن الإمكانيات.