الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يحتفل باختتام دورة إدارة المشاريع للمختصين

نشر بتاريخ: 12/02/2015 ( آخر تحديث: 12/02/2015 الساعة: 15:46 )

رام الله- معا- احتفل اتحاد لجان العمل الزراعي باختتام دورة إدارة المشاريع للمختصينProject Management Professional (PMP) في مدينة رام الله ضمن مشروع "برنامج تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية" الممول من مكتب الممثلية الهولندية بإدارة العمل الزراعي وبالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز أبحاث الأراضي، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الزراعة.


وهدفت الدورة التي حضرها ممثلو المؤسسات الشريكة في المشروع ووزارة الزراعة والتي استمرت لمدة ثلاثة شهور الى بناء قدرات العاملين في مجال إدارة المشاريع الزراعية لتقديم تدخلات زراعية بمستوى أعلى من حيث جودة التنفيذ وجودة الادارة والتخطيط .


وأشار السكرتير الأول للشؤون الاقتصادية في مكتب الممثلية الهولندية مارشال فاينند الى أهمية الدورة التدريبية والتي تأتي ضمن خطة متكاملة لرفع قدرات المؤسسات الشريكة في مجال إدارة المشاريع وانعكاسها على طبيعة العمل من حيث تقديم تدخلات زراعية بأعلى مستوى لتحقيق نتائج أفضل.


بدوره بين ممثل وزارة الزراعة المهندس قاسم عبدو الى أن الوزارة مهتمة بتطوير قدرات موظفيها وإشراكههم في التخطيط والتنفيذ بما يساهم في تطوير القطاع الزراعي المبني على أساس الاحتياجات الحقيقية والفاعلية في الأداء والتطبيق.


وفي ذات السياق أكد مدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس خالد الهدمي أن برنامج تطوير الأراضي الزراعية يشكل حافزا لبذل مزيد من الجهد لتطوير القطاع الزراعي، منوها الى أن برنامج التدريب يجب استثماره داخليا وخارجيا لتطوير وبناء قدرات المزيد من كوادر المؤسسات الشريكة ، مشيرا الى أن التدريب يأتي ضمن توجه شمولي "للعمل الزراعي" والممثلية الهولندية والشركاء في بناء قدرات المؤسسات والعاملين في القطاع الزراعي على المستويين الفني والاداري .

من جانبه قال المدرب قاسم عوض:" إن الدورة من أهم البرامج العملية لتطوير قدرات الأخصائيين في إدارة البرامج والمشاريع، علما أن المجموعة التي شاركت في الدورة ذات مستوى عال من حيث الخبرات وتميزت بتنوع الخبرات ومجالات العمل مما انعكس ايجابا على المجموعة واتاح مجالا واسعا لتبادل الخبرات والمعرفة.


وفي ختام الاحتفال وزع ممثل وزارة الزراعة ووممثل الممثلية الهولندية ومدير عام اتحاد لجان العمل الزراعي الشهادات على المشاركين في الدورة.
يشار الى أن مشروع "تطوير الأراضي الزراعية وإدارة مصادر المياه في الضفة الغربية" يهدف الى تطوير الأمن الغذائي وتوفير الدخل وتنمية القطاع الخاص من خلال تطوير مصادر الأرض والمياه للاستخدام الزراعي في محافظات الخليل وجنين ونابلس وطولكرم، علما أن مدة المشروع ثلاث سنوات ونصف.


ويعمل المشروع على استصلاح 3000 دونم من الأراضي الزراعية الواسعة والغير مستغلة، وانشاء وتأهيل خزانات وبرك مياه لجمع المياه تكون بشكل جماعي بين المزارعين، بالإضافة الى شق 250 كم من الطرق الزراعية ما يسهل عملية الوصول اليها وإلى الأراضي المحيطه بها وتطوير مصادر المياه والحصاد المائي من خلال الآبار والخزانات الجماعية وتطوير البنية التحتية من خلال شبكات الري الجماعية والبحث عن مصادر مياه بديلة مثل اعادة استخدام المياه العادمة وتأهيل الآبار الارتوازية وذلك للحد من تكلفة المياه ونقلها، بالإضافة الى مساهمته في تشجيع مشاركة المراة في كافة مراحل التنفيذ وكذلك المساهمة في رفع الوعي الجمعي لأهمية حماية حقوق المرأة الفلسطينية عموما والفلاحة بشكل خاص، في المشاركة والتنمية والميراث .


يأتي المشروع ضمن رسالة اتحاد لجان العمل الزراعي في المساهمة الفاعلة في تمكين المزارعين وأسرهم وتعزيز صمودهم على أرضهم في اطار زراعي تنموي وجماهيري طوعي.