الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز معا ينهي عاما من مشروع تمكين مجتمعات الاغوار وجنوب الخليل

نشر بتاريخ: 15/02/2015 ( آخر تحديث: 15/02/2015 الساعة: 15:33 )

رام الله -معا - انهى مركز العمل التنموي /معا عاماً مكثفاً من مشروع (تمكين مجتمعات غور الاردن والخليل من أجل تعزيز الامن والعدالة) بتمويل من مؤسسة كورد آيد الهولندية. انجز فيها مبادرات وحملات في مناطق الأغوار والخليل والتي تعاني من مشاكل جمّة وأهمها المتعلقة بالجوانب التعليمية، الزراعية، الصحية، الأمنية وعمالة النساء في المستوطنات.
ومن ضمن الدورات التـأهيلية المنفّذة، تم تنفيذ دورة تدريبية بالتعاون مع مؤسسة الحق بعنوان "توثيق رصد الانتهاكات الإسرائيلية وعليه دُرّب المشاركون على كيفية توثيق الانتهاكات عن طريق التقارير،الافادة والتصوير، كما تم تنفيذ خمس مبادرات متعلقة بالأمن والحماية في منطقة الأغوار، تمثلت في تركيب 21 كشافاً ضوئياً في منطقة فروش بيت دجن ، بردلة ومرج نعجة، اما في الجفتلك وعين البيضا فرُّكبت محطتا انتظار وأيضا تم تنفيذ خمس مبادرات في منطقة جنوب الخليل، فتم تركيب مظلات للمدارس في تواني، زويدين وسوسيا، اما في ام الخير فتم تركيب درابزين حماية للمدرسة، بالإضافة الى تركيب محطة انتظار في منطقة واد العماير.
وبسبب وجود المشاكل العديدة في تلك المناطق، تم تصوير فيلم قصير للحملة، تمحور حول المشاكل التي تواجهها جنوب الخليل والأغوار "الاراضي المنسية" حيث ركز على المشاكل التي تواجهها منطقة جنوب الخليل، كما تم تصوير فيلم "خارج نطاق التغطية" تحدث عن المشاكل التي تواجهها منطقة الاغوار.
بالإضافة الى ذلك، تم توفير خمس منح لخمسة مراكز مجتمعية (خلة المية، سوسيا، ام الخير، تواني وزويدين) وتم ترميم وتأثيث تلك المراكز للقدرة على تنفيذ نشاطات واجتماعات لكل فئات المجتمع في تلك المراكز.
ومن الجدير ذكره الاشارة الى المناطق المستهدفة: في الأغوار (مرج نعجة، الجفتلك، بردلة، عين البيضا وفروش بيت دجن) وفي جنوب الخليل مناطق: (خلة المية، واد العماير، سوسيا، ام الخير، تواني وزويدين)