السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة و ACPP الاسبانية تحددان الاحتياجات التنموية لمنطقة الشعراوية

نشر بتاريخ: 17/02/2015 ( آخر تحديث: 17/02/2015 الساعة: 16:42 )
طولكرم- معا - عقدت مؤسسة الإغاثة الزراعية يوم أمس لقاء للاضطلاع على أهم المشاكل والاحتياجات لدى المزارعين والجمعيات النسوية في منطقة الشعراوية بطولكرم، وذلك بحضور ووفد إسباني من مؤسسة التنمية من أجل السلام ACPP ترأسه خوسيه كارلوس.

وشارك في اللقاء الذي عُقد في مجلس الخدمات المشتركة مدير دائرة البرامج والمشاريع عزت زيدان وخبير الضغط والمناصرة عماد حسين بالاضافة الى 50 ممثلا عن البلديات والمجالس المحلية والجمعيات القاعدية والتعاونية في طولكرم.

وفي البداية رحب رئيس مجلس الجاروشية رأفت عاهد في الاغاثة الزراعية وممثلي الوفد الاسباني من مؤسسة ACPP وبالحضور شاكرا الجهود المبذولة من قبل الاغاثة الزراعية التي تهدف الى تعزيز صمود المزارع الفلسطيني.

وأكد منسق الاغاثة الزراعية بمحافظة طولكرم د.عاهد زنابيط، أن المؤسسة من خلال هذه الورشة تسعى إلى تعزيز الدور الاقتصادي بالمساهمة في تحقيق الامن الغذائي من أجل تحسين الوصول للمصادر الطبيعية (الأرض والمياه) وحمايتها، وهذا يندرج ضمن الاهداف الاستراتيجية للإغاثة الزراعية.

وقدم ممثلو الجمعيات شرحا عن مواقعهم وتطرقوا الى أهم المشاكل التي يعاني منها كل موقع وتأثير جدار الفصل العنصري المقام على اراضيهم، واقترحوا بعض المشاريع التي تساهم في تعزيز صمودهم وتحقق التنمية المستدامة.

واطلع الوفد الاسباني خلال جولة في قرى زيتا ونزلة عيسى وصيدا على معاناة المزارعين التي يسببها الجدار والاحتلال من تجريف للأراضي الزراعية وتخريب البيوت البلاستيكية وتوجيه اخطارات للمواطنين بهدم عدد من البيوت والمزارع ومصادرة مزيد من الاراضي. كما وتم زيارة جمعية صيدا التعاونية لانتاج وتسويق المنتجات الريفية واطلع الوفد على أهم الانشطة التي تقوم بها من انتاج الاعشاب الطبية والعسل.

واعرب خوسيه كارلوس الممثل الرسمي لمؤسسة التنمية من أجل السلام عن التزام مؤسسته بدعم صمود المواطنين الفلسطينيين وخاصة المزارعين على اراضيهم، ويسعى الى تحقيق هذا الهدف من خلال التعاون والتنسيق مع الاغاثة الزراعية.

وفي نهاية القاء، شكر ممثلي المواقع الاغاثة الزراعية والوفد الاسباني على الجهود التي يبذلونها من اجل التخفيف من معاناتهم، والمساهمة في تعزيز صمود المزارع وتمكينه في مواجهة اعتداءات الاحتلال.