الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عون للوصول للعدالة تفتتح برنامجا تدريبيا مميزا للمحاميات المتدربات

نشر بتاريخ: 22/02/2015 ( آخر تحديث: 22/02/2015 الساعة: 14:22 )
غزة- معا - افتتح المستشار سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين الفلسطينيين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب والامين العام لشبكة عون للوصول للعدالة الخميس البرنامج التدريبي الشامل للمحاميات المتدربات في نقابة المحامين الفلسطينيين، بحضور كلا من المستشارة اصلاح حسنية أمين الصندوق والأستاذ علي الدن عضو مجلس النقابة.

وعبر المستشار بسيسو عن حرصهم في نقابة المحامين الفلسطينيين على رفع كفاءة وتمكين المحاميات، وأبدى سعادته في استقبال جيلا جديدا من خريجات القانون، مقبلات على زيادة المعرفة والمهارات القانونية والعملية. 

وأعرب عن شكره وتقديره للمنحة الأوروبية للديمقراطية والتي قامت بتمويل مشروع "تقديم العون القانوني للنساء الفقيرات في قطاع غزة"، الذي يتضمن أنشطة مختلفة من ضمنها هذا البرنامج التدريبي الشامل.

وأفاد بسيسو الى أن "هدف المشروع هو تقديم خدمات العون القانوني للفئات الفقيرة وخاصة النساء ،واستنادا الى الثقافة والنواحي الاجتماعية في مجتمعاتنا الشرقية المحافظة، نجد أن النساء يرغبن أكثر الى عرض قضاياهن على المحاميات الاناث أكثر من المحامين الذكور، ومن هذا المنطلق وجدنا في نقابة المحامين الفلسطينيين وشبكة عون للوصول للعدالة، أن نقوم بتعزيز قدرات ورفع مهارات المحاميات المتمرنات لتزيد مهاراتهن ومعرفتهن في نواحي قانونية ونواحي ادارية".

ويشمل البرنامج التدريبي مواضيع حقوقية منها: واجبات مهنة المحاماة، قانون التنفيذ، الميراث، قانون العقوبات، الأراضي، العمل، والتحكيم بالإضافة الى دورة متخصصة باللغة الانجليزية وكتابة التقارير واعداد المدربين بواقع 60 ساعة تدريبية.

من جانبها أعربت المستشارة اصلاح حسنية عن أهمية المشاركة في التدريب للمحاميات المتدربات، باعتباره دافع رئيسي لرفع مهاراتهن ومن ثم انخراطهم في حل مشاكل مجتمعاتهم القانونية ومساعدة النساء الفقيرات، وأوضحت حسنية أن هناك فرصة للتطوع في المشروع بعد التدريب لمجموعة من المحاميات ممن أثبتن الالتزام والمشاركة والجدية أثناء التدريب، وذلك لربط الجانب النظري بالحياة العملية.

وبدوره أكد الأستاذ علي الدن على أهمية معرفة حقوق وواجبات المهنة وخاصة للمحاميات المتدربات في بداية حياتهن العملية ، من اجل تكوين شخصية قانونية جيدة تساعد في ايجاد حلول قانونية للمشكلات التي يتعرض لها المجتمع.

و من الجدير ذكره أن نقابة المحامين الفلسطينيين تنفذ مشروع "تقديم العون القانوني للنساء الفقيرات" من خلال شبكة عون للوصول للعدالة ، و يشمل على العديد من الأنشطة التي تدعم حق وصول النساء للعدالة .