الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون يدعون الى دعم مرضى الثلاسيميا بكل الوسائل المتاحة

نشر بتاريخ: 22/02/2015 ( آخر تحديث: 22/02/2015 الساعة: 14:10 )
غزة- معا- دعا مختصون في مرض الثلاسيميا المجتمع المدني لدعم مرضى الثلاسيميا بكل الوسائل المتاحة وإعفائهم من رسوم الجامعات بالاضافة الى استمرار التنسيق بين الجامعة وجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا لخدمة مشاريع البرامج العلمية.

كما دعا المختصون الى إنشاء مركز خدمة مجتمعية لمرضى الثلاسيميا وتوفير الأدوية اللازمة أو التحويلات للمرضى وخاصة الاكسجيد بالتعاون مع المؤسسات المحلية والمبادرة الذاتية للفحص الطبي قبل الزواج قبل إجراء الخطوبة.

جاء ذلك خلال يوم علمي نظمه قسم الطب المخبري بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الأزهر-غزة، والذي جاء بعنوان:"نحو فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا حديثة"، وذلك بمشاركة جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا-فلسطين، بحضور الأستاذ الدكتور علي النجار نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية والدكتور خالد أبو شاب عميد الكلية، والدكتورة عبير القططي رئيس قسم الطب المخبري والأستاذة جهاد أبو غوش أمين سر الجمعية، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة والمتخصصين والمهتمين وطلبة الجامعة، وذلك بقاعة المرحوم هاني الشوا بالمبنى الرئيسي.

وفي كلمته أكد أ.د. النجار على دور كلية العلوم الطبية التطبيقية في تخريج المتخصصين والمؤهلين في الطب المخبري والتصوير الطبي والعلاج الطبيعي، مشيراً إلى ضرورة تكثيف مثل هذه الأيام العلمية التي تناقش اهتمامات واحتياجات المجتمع، داعياً كليات الجامعة وتحديداً كلية الطب الإعداد لمجموعة من المحاضرات التي تناقش الأمراض المنتشرة في القطاع وتقديم التوصيات اللازمة بالخصوص.

وأوضح ا.د النجار إلى أن جامعة الأزهر تراعي جميع الفئات وتقدم المساعدة لجميع الطلبة غير القادرين على دفع الرسوم وتمنح ذوي الأمراض المزمنة مثل مرضى الثلاسيميا إعفاءً كاملاً من الرسوم مراعاة لوضعهم الصحي والمادي ولتكفل لهم حقهم في التعليم الجامعي، مناشداً باقي الجامعات لتقديم العون والمساعدة لهؤلاء المرضى ورعايتهم قدر المستطاع.

من ناحيته رحب الدكتور أبو شاب بالحضور جميعاً، مشيراً إلى أن هذا اليوم العلمي يأتي ضمن فعاليات الكلية لإقامة أيام علمية تتناول شتى المواضيع العلمية والمهنية بالتشارك مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا، مشيراً إلى دور الكلية في المجتمع وتخريجها لكفاءات هم اليوم كوادر يشغلون المواقع الوظيفية في شتى الأقسام الطبية والعلمية وفاعلين في المجتمع، مؤكداً على أن الكلية اتخذت كافة الاستعدادات والترتيبات لافتتاح قسم التمريض مع بداية العام الجامعي الجديد بعد الحصول على موافقة التعليم العالي وتوجيهات لجنة الاعتماد والجودة.

بدورها أوضحت الدكتورة عبير القططي أن هذا اليوم الثاني لقسم الطب المخبري الذي يناقش قضايا المجتمع ويجعل منها مادةً للبحث والنقاش للخروج بتوصيات تأمل الكلية من ذوي القرار الأخذ بها واعتمادها، لافتةً إلى أن القسم سيواصل عقد مثل هذه الأيام وسيعمل خلال الفصل الحالي على عقد المزيد منها وتوسيعها، مؤكدةً على أن هدف هذا اليوم هو التعرف على مرض الثلاسيميا من حيث التشخيص والمتابعة الشاملة والوقاية منه.