الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عالج 8 آلاف حالة مرضية وأجرت 240 عملية جراحية- مستشفى أصدقاء المريض بغزة تشهد إقبالا من المرضى

نشر بتاريخ: 02/09/2007 ( آخر تحديث: 02/09/2007 الساعة: 20:45 )
غزة- معا- أعلنت جمعية أصدقاء المريض الخيرية بمدينة غزة أن مستشفاها المركزي وعياداتها في حي الشجاعية والزيتون بمدينة غزة شهدا الشهر الماضي، إقبالا ملحوظا من قبل المرضى على العلاج.

فقد وصل عدد الحالات المعالجة داخل المستشفى والفروع نحو 8000 حالة، بالإضافة إلى إجراء 240 عملية جراحية ما بين صغرى وكبرى، كما واستقبلت الجمعية عشرات حالات الولادة الطبيعية والقيصرية.

ونوهت الجمعية في تقريرها الشهري إلى استحداث الجمعية لعيادة أمراض القلب في مستشفاها المركزي فرعها بحي الشجاعية بإشراف الدكتور الاستشاري هشام نمر.

واوضح الدكتور فيصل ابو شهلا رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء المريض خلال حديث للصحفيين بمقر الجمعية بمدينة غزة أمس، أن عيادة القلب تشمل القيام بتشخيص العيوب الخلقية في الكبار والصغار وستشمل عمليات تخطيط للقلب والتصوير الحديث.

ولفت أبو شهلا إلى تمكن الجمعية خلال الفترة الماضية من استقطاب أكفأ الأطباء الاستشاريين والمتخصصين بالقطاع، في اثني عشر تخصصا، لاسيما الجراحة والأنف والأذن والحنجرة والولادة والعظام والباطني والقلب والأسنان والعيون والمسالك البولية والجلدية.

ونوه إلى أن الجمعية تعفي حوالي 15% من المرضى من الرسوم، بالإضافة إلى تخفيض رسوم الفحوصات في مختبراتها بنسبة كبيرة، بسبب الفقر ومراعاة للظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين، كما تقدم الدواء مجانا للمرضى المحتاجين في كل فروعها وخصوصا لأصحاب الأمراض المزمنة.

وأشار أبو شهلا إلى قيام الجمعية بتطوير المختبر المركزي للمستشفى، من خلال إضافة جهاز فحص الدم عن طريق كمبيوتر، وجهاز حديث لفحص الهرمونات، وجهاز فحص الإيدز، وجهاز فحص التهاب الكبد الوبائي، إضافة إلى الفحوص البيوكيماوية وبنك دم صغير يخدم الجمعية، مشيرا إلى أن مجموعة من المتخصصين المؤهلين تعمل في المختبر مع طاقم من الفنيين.

وأوضح أن المختبر يخدم الحالات المحولة من خارج الجمعية، إضافة إلى مرضى عيادات الجمعية.

ولفت إلى أن الجمعية قامت بعمليات إضافة وتطوير وتحديث شاملة لقسم الجراحة، وتحديدا تطوير غرفة عمليات للجراحة العامة وفروعها، وإضافة غرفة عمليات صغرى، بالإضافة إلى تطوير غرفة مناظير لمعالجة الحنجرة والمريء والمعدة والأمعاء، وغرف التعقيم بأحدث الأساليب، مشيرا إلى أن المستشفى توفر كل مستلزمات الجراحة بالمنظار.

ونوه إلى وجود قسم داخلي من 24 سرير، للجراحة العامة وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، وجراحة العيون والأمراض الباطنية والأطفال، وجراحة العظام.

وقال أبو شهلا أن الجمعية حققت نقلة نوعية فيما يتعلق بتطوير قسم رعاية الحوامل وعلاجهن ورعايتهن، مشيرا إلى عمل ستة أخصائيين لهم خبرة واسعة في هذا التخصص.

وبين أن هذه العيادات تقوم برعاية الحوامل وعلاج الأمراض النسائية، وتصوير الحوامل والأمراض النسائية بالأشعة فوق صوتية، بالإضافة إلى استكشاف حالات العقم وعلاجها، واستقبال حالات الولادة ومضاعفاتها على مدار 24 ساعة.

ولفت إلى افتتاح عيادة العقم التشخيصي وعلاج العقم لدى الزوجين، منوها إلى أن العيادة مجهزة بأحدث الطرق العلمية والأجهزة الطبية، وبإشراف الدكتور الاستشاري إبراهيم النحال، وتشتمل على جهاز تصوير موجات فوق صوتية وجهاز ميكروسكوب.
وتطرق إلى قسم الاستقبال الذي يعمل على مدار الـ24 ساعة، مؤكدا انه مزود بأحدث الأجهزة الطبية، وطاقم طبي مميز.

وأعلن أبو شهلا عن تخفيض بنسبة 30% على أسعار كافة التحاليل والفحوص.
وقال أبو شهلا، أن التخفيض يأتي للتخفيف من الأعباء الاقتصادية والمادية عن المواطنين الذين يعانون الصعاب بسبب ظروف الحصار.

من جانبه، استعرض عوض الجرجاوي مدير المختبر في الجمعية في، ابرز التطويرات التي تمت على المختبر خلال الأيام الماضية، مرجعا ذلك إلى ازدياد نسبة الإقبال عليه.