الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الميزان يزور مراكز التنفيذية في محافظات رفح وخانيونس وجباليا

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 14:17 )
غزة- معا- زار وفد من طاقم وحدة المساعدة القانونية في مركز الميزان لحقوق الإنسان مصحوباً بالباحثين في المناطق بعدة زيارات لمراكز القوة التنفيذية وبعض مراكز الشرطة في مدن رفح وخانيونس وجباليا التقى خلالها بمسئولي القوة، واطلع على ظروف مراكز التوقيف والاحتجاز والإجراءات المتبعة من قبل القوة.

والتقى الوفد خلال زياراته كلاً من قائد القوة التنفيذية في مدينة رفح سامي صالح، وقائد القوة التنفيذية في خانيونس حسام شهوان، وقائد القوة التنفيذية في غرب جباليا سامح السلطان، ومدير العلاقات العامة لدى القوة التنفيذية في خانيونس نضال كلاب، وحسن الكاشف مدير شرطة رفح.

وتأتي هذه اللقاءات في إطار سعي المركز لضمان حماية واحترام حقوق الإنسان، ومراقبة مدى موائمة مراكز التوقيف التابعة للقوة التنفيذية، وضمان احترام حقوق المتهم أثناء الاستجواب، والتعرف على آليات المتابعة الخاصة بشكاوي المواطنين، للنظر في مدى احترام القوة التنفيذية للقانون الفلسطيني.

وزار الوفد مقرات القوة التنفيذية والشرطة في مدن رفح وخانيونس وجباليا، وقد وجد الوفد ترحيباً ووفرت كافة التسهيلات، التي مكنته من دخول جميع أماكن التوقيف والتحقيق، وإجراء لقاءات مع بعض النزلاء داخل أماكن التوقيف، والاطلاع على ظروف احتجازهم والإجراءات القانونية التي تم اتخاذها بشأنهم.

وقدم وفد المركز بمجموعة من الملاحظات على أداء القوة التنفيذية، واستعرض الوفد ابرز معايير حقوق الإنسان الواجب اتخاذها أثناء عمليات القبض والاحتجاز والتحقيق.

ورحب قادة القوة التنفيذية في رفح وخانيونس وجباليا بالزيارة، واستعرضوا دورهم في حفظ الأمن وتنفيذ القانون ومراعاة الأصول في حل قضايا المواطنين، ووعدوا بمعالجة الأخطاء والنظر في ملاحظات وفد المركز، بما يكفل احترام حقوق الإنسان والحريات العامة.

وثمن المركز وعود قادة القوة في المناطق الثلاث باحترام القانون وتجاوز الأخطاء، والترحيب الذي قوبلت به زيارة وفده، فإنه يؤكد على وجوب احترام الإجراءات القانونية ومحددات القانون في عمليات الضبط والاحتجاز, مشددا على ضرورة تسهيل زيارات مؤسسات حقوق الإنسان، وإتاحتها في كل وقت وإتاحة الفرصة للمحاميين لمقابلة موكليهم وفقاً للأصول والقانون.