الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرأة العاملة تعرض فيلما وثائقيا بعنوان "الضلع القصير ضمن برنامج تمكين المرأة في صنع القرار

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 17:00 )
رام الله- معا- عرضت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية اليوم، فيلما وثائقيا بعنوان" الضلع القصير" لمجموعة من المحاميات، وذلك ضمن برنامج تمكين المرأة في صنع القرار.

وطرح الفيلم مجموعة من القضايا أهمها النظرة المجتمعية للمرأة كونها ضلع قاصر وتأثير هذه النظرة على حقوق المرأة مثل إلغاء حقها في رفض تعدد الزوجات حيث ابرز الفيلم ذلك من خلال عرض حالة واقعية لأسرة ريفية تزوج فيها الزوج للمرة الثانية بعد خمس سنوات من الزواج الأول وعدم إنجاب الأطفال حيث كان الحل بنظر الزوج بالزواج للمرة الثانية دون التفكير حتى بالذهاب إلى الطبيب والتأكد من السبب وراء عدم الإنجاب وكانت النتيجة بأنه لم ينجب حتى بعد الزواج الثاني.

كما تطرق الفيلم إلى مقارنة بين عائلتين إحداهما يحمل الزوجين فكر متنور يحترم فيه الزوج حقوق زوجته وتقوم العلاقة على مبدأ الشراكة داخل المنزل وخارجه، والعائلة الأخرى أسرة تقليدية ريفية الزوج يعدد الزوجات وينظر للمرأة كولّية، ويطرح الفيلم دور التعليم وتأثيره على العلاقة الزوجية، والاختلاف في البيئة وما يعكسه من عدم وجود دعم كافي للمرأة.

هذا وعرض الفيلم بعض المفاهيم التقليدية المجحفة بحق المرأة فقط لكونها أنثى من خلال بعض المقولات التي تصدر على لسان شخصيات الفيلم مثل "البنات دارهن خراب" والولية وداعة الأجاويد، وما ينعكس على ذلك من حرمانها من حقها بالميراث، بالرغم من أن شخصيات الفيلم نساء عاملات في الحاليتين ويتحملن مسؤوليات من المفترض أن يقوم بها الشريك كما في العائلة الريفية، إلا أنه رغم ذلك يبقى هو صاحب القرار.

وناقشت المشاركات القضايا التي عرضها الفيلم وربطها بالقوانين ونصوصها التي تكرس هذه المفاهيم من خاصة قانوني الأحوال الشخصية والعقوبات.