السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلة جوال :التلاحمة يتفوقون على البجاجلة ودلاسال القدس على عيبال

نشر بتاريخ: 03/03/2015 ( آخر تحديث: 03/03/2015 الساعة: 15:00 )
سلة جوال :التلاحمة يتفوقون على البجاجلة ودلاسال القدس على عيبال
بيت لحم – معا - وجدي الجعفري- استهل فريقا أرثوذكسي بيت لحم ودلاسال القدس مشوارهما في دوري "جوال" للدرجة الممتازة لكرة السلة بفوزين على أرثوذكسي بيت جالا وعيبال خلال المباراتين اللتين جرتا في صالة العمل الكاثوليكي.

وقدمت الفرق مستوى متوسط خلال المباراتين، حيث تمكن أرثوذكسي بيت لحم من حسم ديربي المحافظة امام بيت جالا بالنتيجة 78 – 55 فيما تفوق أبناء العاصمة "دلاسال" على "عيبال" الذي عاد إلى دوري الأضواء بالنتيجة 62- 46 والى تفاصيل اللقاءين اللذين جريا بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب وعشاق كرة السلة.

الربع الأول:
بداية قوية استهلها البجاجلة بتشكيلة ضمت شادي بهنان، ورائد أبو رمان، وحنا سهواني، ياسر ديرية، شفيق داموني، فيما ضمت تشكيلة بيت لحم جاك صابات، إبراهيم البندك، جورج قنواتي، عدي هلال، فراس فريج.
بيت جالا الذي عزز صفوفه بسهواني بعد انتقاله من أرثوذكسي بيت لحم وشفيق داموني من أرثوذكسي الناصرة كان أكثر جماعية ومهارة، حيث كشر عن أنيابه منذ الدقيقة الأولى مؤكدا علو كعبه بقيادة مدربه المحنك ماهر مطر.
البداية البيتجالية كانت بنقطتين عن طريق أبو رمان الذي عاد إلى مجده كما كان في السابق خلال المباراة متعاونا مع بقية زملائه في التسجيل والدفاع ساعده حنا سهواني بثلاثياته المتقنة.
المدرب القدير صالح البندك لم يصبر طويلا على أداء لاعبيه الفاتر خاصة بعد ان وصلت النتيجة 16-4 وطلب وقتا مستقطعا حث لاعبيه على ضرورة التركيز والجماعية في اللعب، وكان له ما أراد من خلال العملاق إبراهيم البندك الذي ساعده طوله في التصويب ولم الكرات حيث قلصوا الفارق إلى 16-8.
ومع نهاية الربع رفع بيت لحم من مستواه وخاصة من خلال النشيط جاك صابات و"الماكينة" فراس فريج إضافة إلى المخضرم توفيق رفيدي لكن الربع انتهى لبيت جالا بالنتيجة 19-16.

الربع الثاني:
مع تقليص أرثوذكسي بيت لحم بتألق واضح من اللاعبين إبراهيم البندك وفراس فريج النتيجة الى (23-26 ) زادت المباراة ندية وحرارة مع افتقاد الجانبين للتركيز ومال اللعب للعشوائية قبل ان يدخل النجم شفيق داموني أجواء المباراة ويمطر سلة الخصم بـ 10 نقاط.
وفي النصف الثاني من الربع زادت الأخطاء بين الفريقين وسيطرت العصبية على بعض اللاعبين وحسم البجاجلة الربع بالنتيجة 16-13.

الربع الثالث:
لعب أرثوذكسي بيت لحم بطريقة دفاع "الرجل لرجل" للحد من اندفاع الخصم، ونجحوا في استغلال أكثر من كرة عبر إبراهيم البندك وجورج زيدان وفراس فريج لتقليص الفارق.
ومع الدقيقة الثالثة تمكن التلاحمة في معادلة النتيجة 39-39 بعد 6 نقاط متتالية سجلها فراس فريج الأمر الذي رفع من عزيمة ومعنويات بيت لحم ودفع ذلك مدرب بيت جالا ماهر مطر لطلب وقتا مستقطعا لتصحيح اخطاء لاعبيه.
رد عليه فراس فريج بنقطتين إضافيتين سجل من خلالهم أول تقدم لبيت لحم 41-39.
وتأثر بيت جالا بحالة التوتر والعصبية التي سيطرت على بعض اللاعبين ما ساعد بيت لحم على أثبات جدارته وخاصة بعد ثلاثيات عدي هلال، وجورج قنواتي، وتوفيق رفيدي حيث رفعوا النتيجة 55-45.
وحسم بيت لحم الربع بالنتيجة 26-10.

الربع الرابع:
حافظ أرثوذكسي بيت لحم على تقدمه مع تطور في اداء لاعبيه وخاصة جورج زيدان وجورج قنواتي وجاك صابات الذين تمكنوا بمساندة إبراهيم البندك من حسم النتيجة وسط تراجع في مستوى بيت جالا الذين لم يحافظوا على القتالية التي بدأوا فيها المباراة.
وأنهى بيت لحم المباراة لمصلحته بالنتيجة 78 – 55.

الحكام: مفلح عقل، عنان دراغمة، خالد السمحان.
سجلها: فؤاد كنعان، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية سمير بنورة.
مراقب المباراة أسامة أبو جابر.

دلاسال القدس – عيبال
الربع الأول:
بداية فاترة لم ترتقي للمستوى المطلوب غلب عليها التسرع.
البداية كانت لعيبال من خلاله نجمه طارق التميمي الذي أحرز نقطتين وأضاف ثالثة من رمية حرة.
وتأخر دلاسال في الرد إلى الدقيقة الخامسة عندما سجل سري عامر أول نقطتين تعادل بعدها الطرفين 5-5.
وسجل تلي الرفيدي ثلاثية لدلاسال قابله نعيم ترابي بمثلها لعيبال.
ابناء جبل النار "عيبال" كانوا الأكثر عناده وقتالية، وتمكنوا من توسيع النتيجة مع الدقيقة التاسعة إلى 10-5 ما دفع مدرب دلاسال حسان عوض باللاعبين ايلي نصراوي والوافد الجديد إبراهيم حبش الذي قدم من فريق أرثوذكسي بيت جالا اللذان ساعدا على قلب النتيجة برفقة زملائهم 11-10.

الربع الثاني:
واصل دلاسال أفضليته عبر المقاتل إبراهيم حبش وبمساندة المخضرم عمار نوفل والنشيط وسام بيطار ومن خلفهم العملاقين سليم سكاكيني وموسى بشير ووسعوا الفارق 24 -17 وحدوا من اندفاع الفريق الخصم الذي أحرج دلاسال في بعض الأحيان بنجومه ناصر دويكات وطارق التميمي وادهم بشير.
ومع نهاية الربع غير عيبال من طريقة لعبه ونجح في تقليص الفارق بفضل توجيهات مدربهم بشير عبد العزيز 26-28 وانتهى الربع لدلاسال 17-16.

الربع الثالث:
لعب الفريقان بطريقة دفاعية في بداية الربع الذي خلا من الفنيات.
ورغم أفضلية دلاسال إلا انه لم يقدم المستوى المأمول مع غياب للمسة الأخيرة خاصة تحت السلة حيث أهدر لاعبوه الكثير من الفرص جراء تسرعهم الواضح.
ووسط ذلك سعى الفريق الضيف عيبال على تقديم أفضل صورة خلال المباراة وأجاد أكثر من مرة تقليص النتيجة من خلال سامي عودة وناصر دويكات.
ومع الدقائق الأخيرة عاد دلاسال إلى المباراة بخبرة لاعبيه وحسم الربع 18-8.

الربع الرابع:
واصل دلاسال تقدمه ووسع الفارق وسط محاولات من عيبال للعودة للمباراة.
واستفاد حسان عوض من دكة بدلائه الغنية باللاعبين المميزين خلال تبديلاته المستمرة على عكس عيبال الذي انحصر مدربهم بعدد معين من اللاعبين أبقاهم داخل الملعب طوال المباراة.
ورغم ذلك الا ان "العنيد" عيبال لم يستسلم واستمر في مقاومته إلى الدقائق الأخيرة لكنه لم يفلح في قلب النتيجة التي ذهبت للفريق الأجدر بالفوز "دلاسال القدس" وخاصة عبر نجمه سري عامر الذي أحرز 3 ثلاثيات متتالية بالنتيجة 62- 46

الحكام: فؤاد كنعان، عنان دراغمة، محمد نواورة.
سجلها: مفلح عقل، ووقتها جوزيف حزبون، 24 ثانية حسن الخطيب.
المراقب الفني فرح قمصية.