السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا قال كي مون عن وقف التنسيق الأمني؟

نشر بتاريخ: 07/03/2015 ( آخر تحديث: 07/03/2015 الساعة: 10:51 )
ماذا قال كي مون عن وقف التنسيق الأمني؟
بيت لحم- معا - أعرب الأمين العام للام المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء القرار الذي اتخذه المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في ال5 من آذار/ مارس والذي يقضي بوقف كافة أشكال التنسيق الأمني ​​مع إسرائيل.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي نقل عنه المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك:
"أشار الأمين العام إلى أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ستقدم تقريرا عن تنفيذ هذا القرار إلى المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في غضون ثلاثة أشهر، قائلا إن ذلك لا يزال يوفر فرصة سانحة لكلا الجانبين لاتخاذ الإجراءات اللازمة للوفاء بالتزاماتهما.

وفي هذا الصدد، حث بان كي مون الطرفين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وإلى عكس دورتهما غير المفيدة من الأفعال وردّات الأفعال."

هذا وكرر الأمين العام دعوته إسرائيل إلى استئناف تحويل عائدات الضرائب المستحقة قانونيا للسلطة الفلسطينية وفقا لبروتوكول باريس.

وفي غياب مشاركة دولية فعالة، قد ينهار الوضع أكثر. وفي هذا السياق دعا الأمين العام بشكل عاجل المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، إلى ممارسة القيادة والمساعدة في خلق الظروف للتوصل إلى اتفاق سلام نهائي متفاوض عليه من شأنه إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، تعيش بسلام وأمن إلى جانب إسرائيل.