الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

5 ايام عن الماراثون الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 07/03/2015 ( آخر تحديث: 07/03/2015 الساعة: 19:42 )
5 ايام عن الماراثون الاسرائيلي
القدس- معا : جدد الامين العام للجنة الوطنية لمناهضة التطبيع جهاد عويضة من أستمرار الأستفراد الآسرائيلي بمدينة القدس المحتلة والتي ترزح تحت نير الأحتلال منذ العام 1967، وجدد عويضة تحذيره من هذا الأستفراد بمسميات رياضية وثقافية وأجتماعية تنظم في المدينة المقدسة من قبل بلدية القدس تحت مسميات أنسانية تارة.

وأضاف عويضة ان خمسة ايام تفصلنا عن الماراثون الأسرائيلي الذي سيخترق الأحياء العربية الفلسطينية والبلدة القديمة من القدس ويعيق حركة المصلين من الوصول للمسجد الأقصى المبارك وحركة المسيحيين من الوصول لكنيسة القيامة خلال ايام الصوم لدى الطوائف المسيحية.

وأستهجن عويضة من الصمت الرسمي الفلسطيني والعربي أزاء ما تتعرض له المدينة المقدسة من أنتهاكات هنا وهناك وأقتحامات للمسجد الأقصى المبارك بشكل شبه يومي، مؤكدا ان حالة حراك رياضي يومي يجب ان تنظم في مدينة القدس من قبل المؤسسات المقدسية "تجمع قدسنا ورابطة الاندية والمؤسسات الرياضية والشبابية المقدسية"، وهذا يكون الرد الأمثل على الأستفراد الأسرائيلي وبشكل سلمي وحضاري.

وشكى عويضة من غياب دور المؤسسات الأقتصادية ورجال الأعمال الفلسطينيين من الأستثمار بالرياضة المقدسية ورعاية نشاطات رياضية في القدس سواء الشركات الكبيرة أو البنوك في رام الله، في الوقت الذي يجند الجانب الاسرائيلي عشرات الملايين من الدولارات في هذا الجانب.

وأشار عويضة أن هناك أتصالات مع بعض الدول تجري لتنظيم ماراثون رياضي دعما للقدس، حيث جاءت موافقة من عدة دول صديقة لتنظيم ماراثوان دعما للقدس تحت عنوان "تحية للقدس.