السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير عمار قزموز 12 عاما خلف الزنازين

نشر بتاريخ: 07/03/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
رام الله - معا - عاش ونشأ من الصغر وهو يرى قسمات الشيوخ وهي تحكي قصة التشريد.. كبر وكبرت معه المعاناة ، لم يكن يرضى الخنوع أو الذل، بل كان دوماً ممتشقاً للكرامة والعزة والإباء، كل طرق وأزقة المخيم تعرف هذا الاسير الأنيق البشوش، يعشق الحرية ويحب فلسطين انه الاسير عمار قزموز من مخيم نورشمس شرق طولكرم.

في هذا اليوم السبت 3/7 يدخل الاسير عامه الثالث عشر في سجون الاحتلال والدته تستذكره قائلة "احلم برؤيته يوميا دموعي قاربت على الجفاف عمار هو الغائب الحاضر بيننا لا طعم للحياة بدونه هو الابن والاب ".

واضافت " انا افتخرت في عمار خارج السجن وداخله بالرغم من سنوات السجن الا انه قرر تحويل السجن من اداة عقايبة الى ادة للنجاح والتوفق فها هو انهى الثانوية العامة وقريبا سينهي الدراسة الجامعية".

وهذه جدته تتمنى احتضانه وتقول " الله يرضى عليه عمار كل شي عندي واغلى واحد عندي بعزني كثير وبقدرني بحب اهلو وبحب خواتي وبحب الجميع الله يطلعو وانا عايشة".

شقيقاته ينتظرن اليوم الذي يخرج فيه عمار فتقول احداهن" عمار ابونا واخونا وكل شي بالنسبة النا وعينا عالدنيا وهو مسؤول عنا بعد ما استشهد ابونا وكلمة عنا ما كانت تصير تنتين وتضيف بتمنى اشوف عمار فايت عالدار عندي يوم العيد بتمنى اشوف طلتو فش فرح بدون عمار هو اكثر اشي منفتقدو بحياتنا".

اما اشقاء عمار فصورة عمار لا تفارق خيالهم ويعدون الايام والليالي فيحدثنا عامر "مر علينا 12 رمضان بدون عمار ومر 24 عيد بدون عمار الذي هو كبيرنا واخانا وابانا كل من عرفه احبه فاي اسير يخرج من السجن ياتي لزيارتنا ليتعرفوا علينا من شدة حبهم لعمار".

رئيس نادي الاسير في طولكرم ابراهيم حمارشة يستذكر عمار بهذه الكلمات" عمار شاب مناضل مجاهد احب الجميع ضحى في سبيل الوطن معظم اصدقاءه استشهدوا ونتمنى خروجه باقرب وقت فالمخيم بامس الحاجة له".

ويضيف حمارشة "تميز عمار بمحافظته على الوحدة الوطنية فمعظم عملياته المسلحة كانت مع قادة كتائب الاقصى منهم رائد الكرمي، فراس الجابر، زياد دعاس، حاتم الجيوسي ومن الجبهة الشعبية خضر طالب والقافلة تطول".

"عمار يا بطل اشتقت لك والى الغالي حاتم كم ننتظر اللقاء انا وأم عمار ونطلب من الله لكم وللجميع الإفراج العاجل فطال الفراق وغزا الشيب رأسك ورأس الحبيب حاتم ثلاثة عشر سنة ونحن فى انتظاركم والله نفذ الصبر ونحن نقول هانت نتمنى من الله أن يمن عليكم بالصحة والعافية وان يكون الفرج قريب بإذن الله" هذه هي كلمات "ام حاتم" والدة الاسير حاتم الجيوسي.

يذكر ان الاسير عمار قزموز هو احد قادة سرايا القدس الميدانيين في شمال الضفة واعتقل بتاريخ 7/3/2003 بعد اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال قدرت بسبعون الية عسكرية ترافقها 4 سيارات لقوات المستعربين لمخيم نورشمس وحاصرته من مداخله الثلاث واعتقل الاسير في بيت عمته اثناء ادائه لصلاة العشاء وتم الحكم عليه بمدة 23 عاما.