السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

علوي: فلسطين جاهزة لجواز البيومتري

نشر بتاريخ: 08/03/2015 ( آخر تحديث: 08/03/2015 الساعة: 18:44 )
علوي: فلسطين جاهزة لجواز البيومتري
الخليل- معا - أكد وكيل وزارة الداخلية حسن علوي، على أن وزارة الداخلية الفلسطينية لديها احتياط كاف لاصدار جوازات سفر جديدة، مشيراً الى أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في الاعداد والتجهيز لاصدار جواز سفر "البيومتري" وهو جواز سفر إلكتروني ورقي.

وأضاف وكيل الوزارة في حديث مع مراسل معا في الخليل: "لدينا احتياط كاف من الجوازات الفلسطينية، ويتواجد في فلسطين فريق عمل من المطبعة الفرنسية التي تقوم بطباعة جواز السفر الفلسطيني، لمتابعة بعض القضايا الفنية ولوضع اللمسات الأخيرة على جواز "البيومتري" وقد قطعنا خطوات كبيرة في هذا المجال".

جواز السفر البيومتري هو عبارة عن جواز حديث يتوافق مع المعايير الدولية للطيران وفيه شريط ممغنط اسود يماثل الموجود في بطاقة الصراف الالي ويحتوي على معلومات مفصلة عن شخصية حامله وبصمات عينه ولا يمكن لأحد تزويره بسهولة اذ ما أن يتم وضع الجواز على الكمبيوتر حتى تظهر بصمة العين الحقيقية لصاحبه وتقارن مع حامله، وهذا ما قد يساعد كثيرا في تطمين المواطن وفي تسهيل مرور المسافرين في المطارات العالمية بسهولة اكبر كون الجواز يطابق المواصفات المطلوبة عالميا وهو معتمد في اكثر من دولة عربية.

المنظمة العالمية للطيران المدني، كانت قد حددت العالم 2015 تاريخاً نهائياً لجميع دول العالم للعمل بنظام البيومتري، الا أنها لم تلزم الدول بالعمل بهذا النظام حتى الآن.

وقال وكيل الوزارة علوي: "إن تحويل جوازات السفر الفلسطينية الى نظام البيومتري هو مطلب فرضته منظمة الطيران العالمية، نظرا لما ستقدمه هذه الخدمات من حلول سريعة واجراءات مختصرة واكثر دقة خلال السفر عبر المطارات والمعابر، ويسهل النظام حركة عبور المسافرين في المطارات والمعابر".