الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض مسرحي هادف بعنوان "هايدرا" في مركز يافا الثقافي

نشر بتاريخ: 10/03/2015 ( آخر تحديث: 10/03/2015 الساعة: 12:49 )
نابلس -معا - في حفل حضره حشد غفير من أهالي مخيم بلاطة ومدينة نابلس، وبحضور رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصرالله وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين في المركز، ومدير عام المؤسسة الألمانية للتنمية GIZ في فلسطين "رودولف روغ"، تم عرض العمل الفني المسرحي "هايدرا" على خشبة مسرح مركز يافا في مخيم بلاطة,
ويأتي هذا العمل ضمن مشروع أكاديمية الإبداع والذي ينفذ بالشراكة مع المؤسسة الألمانية للتنمية GIZ/ZFD ضمن برنامج السلم الأهلي CPS للسنة الثانية. ويشارك في المشروع 150 طفلا وشابا من كلا الجنسين ، ويتضمن المشروع أنشطة فنية وثقافية منها المسرح والموسيقى والكتابة الإبداعية بالإضافة إلى مجموعة كشافة يافا وفرقة الدبكة والرقص الشعبي الفلسطيني.
وعلى مدى أشهر عديدة داومت مجموعة من الممثلين الصاعدين من فرقة عائدون للفن الشعبي التابعة لمركز يافا الثقافي على العمل الدؤوب، وبشكل يومي لإنتاج عمل مسرحي كبير يهدف إلى محاربة ظاهرة تفشي المخدرات في المجتمع الفلسطيني من خلال عمل درامي تم بناءه من قصص واقعية، واعتمد العمل على أسلوب الإرتجال بحيث يقوم المشاركون وبمساعدة المخرج على اختيار النص.
ومن ناحيته قال مخرج العمل محمد حامد "أبو حكيم" بأنه عندما يوظف الفن لينتزع حيزه الحقيقي من الحياة يكون هناك دائماً ما يقدم على خشبة المسرح مثيراً للجدل. هيدرا عمل مسرحي واقعي تناول مخاطر المخدرات وتوغلها في المجتمع من خلال مجموعة تعيش في مشفى لعلاج الإدمان. والجديد في هذه التجربة هو أسلوب العمل الذي تم بناءه على مبدأ الإرتجال حيث يختار كل ممثل مكانه في العرض وتاريخ الشخصية، ودوره في العرض بالإضافة الى اختياره للنص المسرحي الذي تخلقه الدراما.
وتخلل الحفل فقرة فنية لفرقة كورال يافا بقيادة الفنان عميد جاموس,
وقال رئيس مجلس إدارة المركز تيسير نصر الله "مشروع أكاديمية الإبداع هو عبارة عن مجموعة من البرامج والأنشطة التي يُنفذها عدد من الأشخاص، وتُدربهم على مهارات جديدة، وتعمل على تنميتها، بدءاً من الكشافة، والدبكة الشعبية، والمسرح، والموسيقى".
وأضاف "يستهدف المشروع 150 طفلا وطفلة، ونتيجة إقبال الأطفال وطلاب المدارس على هذا المشروع، فقد تجاوز العدد فيه 250 شخصا من مختلف الأعمار، وفي نهاية كل مرحلة يتم إقامة عرض ختامي وتكريمي، تتخللها مسرحية تُعالج قضية مُعينة منتشرة في مجتمعنا الفلسطيني".
وأكد أن هنالك طاقات مُبدعة في المجتمع الفلسطيني، رغم أنَّه يعيش ظروفاً صعبة، ويجب أن تُفجر تلك الطاقات والقدرات، وأن لا تبقى حبيسة المنزل والمدرسة، ولا بُد لنا من توجيه الشكر إلى الحكومة ألألمانية ومؤسستها GIZ على وقوفها، ودعمها لنا.
ومن جهته أكد "رودولف روغ" مدير المؤسسة الألمانية للتنمية GIZ على التعاون المثمر مع مركز يافا الثقافي، وتأثره بأداء الممثلين وقيمة الأعمال التي يقدمها مركز يافا في مخيم بلاطة ومدينة نابلس.
وفي نهاية الحفل تم تكريم طاقم العمل في الأكاديمية ومجموعة من المشاركين وتوزيع الشهادات عليهم .