السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك بمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

نشر بتاريخ: 12/03/2015 ( آخر تحديث: 12/03/2015 الساعة: 18:35 )
فلسطين تشارك بمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية
رام الله- معا-شاركت دولة فلسطين في اجتماع دول عدم الانحياز حول التحضير لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والذي عقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف. وكانت الجزائر بصفتها الرئيس الدوري لمؤتمر المراجعة قد دعت الى عقد اجتماع تشاوري لدول عدم الانحياز لتوحيد المواقف خلال مؤتمر المراجعة المنوي عقده في نيويورك في اواخر ابريل القادم.

وقدمت السفيرة طاوس فروخي ملخص حول الجهود التي تبذلها الجزائر من اجل إنجاح أعمال المؤتمر وعبرت عن ضرورة تتبني دول عدم الانحياز موقفا موحدا من مسألة الحد من الأسلحة النووية والالتزام بمبادئ المعاهدة.

في كلمتة أمام المؤتمر، عبر ممثل البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين المستشار اول عادل عطية عن تقدير حكومة دولة فلسطين للجهود التي تبذلها الجزائر لتطبيق مبادئ اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية، وطالب الدول الأعضاء العمل على تطبيق قرار عام 1995 الذي يدعوا إلى جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل ووسائل نقلها.

واتهم وفد دولة فلسطين اسرائيل بتعطيل جهود تطبيق مبادئ المعاهدة وأشار إلى امتلاك تل ابيب ألقدره على القيام بهجمات بقنابل ذرية باستخدام القاذفات الإستراتيجية وصواريخ جريكو متوسطه وبعيدة المدى، وقال ان إسرائيل تمتلك قدرة القيام بهجمات نووية من البحر من خلال تجهيز ثلاث غواصات ألمانية الصنع بصواريخ موجهة من نوع بوباي قادرة على حمل رؤؤس نووية.

كما وطالب وفد فلسطين بضرورة إخضاع المنشئات النووية الإسرائيلية لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب الخطر الذي تسببه على السلامة المواطنين إذا ما تعرضت للحادث بسبب خلل فني او تصدعات ناتجة عن هزة أرضيه. هذا ومن المنتظر أن تشارك دولة فلسطين بصفتها عضو في أعمال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المزمع انعقاده في نهاية شهر ابريل القادم في نيويورك.