الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاقصى اليوم- اعتقال واعتداء واقتحام واحتجاز حافلات

نشر بتاريخ: 15/03/2015 ( آخر تحديث: 15/03/2015 الساعة: 15:47 )
الاقصى اليوم- اعتقال واعتداء واقتحام واحتجاز حافلات
القدس - معا -اعتقلت قوات الاحتلال صباح الأحد 3 مواطنات أثناء تواجدهن عند أبواب المسجد الأقصى، فيما اقتحم ساحات المسجد اليوم عشرات المستوطنين عبر باب المغاربة.

وعلمت مراسلة معا بالقدس أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاة آية أبو ناب 16 عاما أثناء محاولتها الدخول إلى الأقصى عبر باب السلسلة، واعتقلت الطفلتينآية الزغل 12 عاما وانهار العجلوني 12 عاما، والسيدة رندة أبو اسنينة أثناء خروجهن من باب السلسلة.

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال اقتادت المعتقلات إلى مخفر شرطة "باب السلسلة".

وفي سياق متصل، اعتدت قوات الاحتلال صباحا على الطفلة هديل الرجبي 10 سنوات أثناء تواجدها في ساحات الأقصى، بالتزامن مع اقتحام مجموعة من المستوطنين للساحات.

وأوضحت مصادر من الأوقاف الإسلامية أن أحد أفراد الشرطة الاسرائيليةاعتدى على الحارس عبد الرحمن الشريف بعد تدخله أثناء الاعتداء على الطفلة، وحصل خلال ذلك مشادات بين مجموعة الحراس وقوات الاحتلال الخاصة.

وأضافت المصادر أن مجموعة من المستوطنين حاولوا الصعود الى قبة الصخرة المشرفة وأداء شعائر تلمودية، لكن المرابطين تصدوا لهم ومنعوهم من ذلك بترديد التكبيرات.

82 مستوطنا يقتحمون الاقصى

كما إقتحم ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة تحت حراسة مشددة 82 مستوطنا بينهم 38 من طلاب أمناء جبل الهيكل.

الاحتلال يحتجز 8 حافلات متجهة الى الأقصى

وفي سياق متصل عرقلت قوات الاحتلال وصل 8 حافلات من قرية صور باهر الى المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت مصادر من القرية لوكالة معا أن قوات الاحتلال نصبت منذ صباح اليوم حواجزها الطيارة على مداخل قرية صور باهر، وقامت بتوقيف واحتجاز 8 حافلات لحوالي ساعتين، وخلالها احتجزت هويات المتواجدين من الشبان والسائقين، كما وجهت بعض الاسئلة لهم.

وأضافت المصادر أن شرطة الاحتلال فرضت قيودها على اهالي قرية صور باهر الذين توجهوا الى الاقصى، باحتجاز هويات الشبان والسيدات قبل الدخول اليه، اضافة الى تفتيشات دقيقة لحقائب الطلبة.

وأضاف المصادر أن 12 حافلة انطلقت اليوم من قرية صور باهر باتجاه المسجد الاقصى تحت شعار "القدس مدينتنا والاقصى مسجدنا" لكن الاحتلال عرقل واحتجز 8 حافلات، ولفتت المصادر أن الحافلات نقلت العشرات من طلبة المدارس وأهالي القرية الى المسجد.

ونوهت المصادر أن سلطات الاحتلال حاولت منذ يومين توجيه تهديدات لمنظمي الجولات الى المسجد الاقصى، لثنيهم من تنظيم الرحلات اليه اليوم الأحد، الا أن القائمين على الفعالية أصروا على انجاح الفعالية.