السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صيادون يحتجون على خرق اتفاق التهدئة

نشر بتاريخ: 15/03/2015 ( آخر تحديث: 15/03/2015 الساعة: 19:07 )
صيادون يحتجون على خرق اتفاق التهدئة
غزة- معا- اعتصم العشرات من الصيادين والعمال اليوم الاحد في ميناء غزة للاحتجاج على الممارسات الاسرائيلية اليومية بحق الصيادين والتي تعتبر خرقا لاتفاق القاهرة الذي وقع لوقف العدوان على غزة.

اسرائيل ومنذ توقيع اتفاق التهدئة اعتقلت ما يقارب 50 صيادا افرجت عنه قبل شهر واحد فقط بينما تواصل اعتقال ثلاثة صيادين في جنوها بتهمة حيازتهم على مادة الفايبر جلاس التي تستخدم في في اصلاح المركبات.

وأوضح نزار عياش نقيب الصيادين في قطاع غزة خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في ميناء غزة ان اسرائيل ومنذ توقيع اتفاق التهدئة تواصل اطلاق النار بشكل يومي على الصيادين اثناء تواجدهم في عرض البحر خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية والغربية للقطاع أي المناطق المحاذية للحدود.

وأشار عياش الى ان اسرائيل ادرت منذ توقيع اتفاق التهدئة عشرين مركبا بجميع معداتها وموجودة حاليا في ميناء اسدود بالإضافة الى تقطيع شباك الصيادين وفقدان العديد منها وإصابة العديد من الصيادين بالإضافة الى استهداف احد الصيادين واستشهاده.

وبحسب عياش فقد قام الاحتلال بتدمير خمس قوارب من نوع حسكة بشكل كلي.

ودعا عياش الحكومة الفلسطينية للضغط على الاحتلال الاسرائيلي لتوسيع مساحة الصياد البحر لاثني عشر ميلا كما دعا مصر للضغط من اجل اتطبيق اتفاق القاهرة داعيا ايضا دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة الضغط من اجل وقف معاناة الصيادين وتوسيع مساحة الصيد.

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين دعا الفصائل الفلسطينية الى مراجعة اتفاقية التهدئة التي وقعت بعد الحرب على قطاع غزة وتوحيد الصف الفلسطيني من اجل مواجهة الممارسات اليومية بحق الصيادين.

وشدد الاتحاد ان الصيادون يعيشون اوضاعا اقتصادية صعبة في ظل استمرار الاعتداءات الاسرائيلية اليومية التي تجبرهم على ترك البحر والحصار الذي يمنع ادخال المعدات اللازمة لصيانة المركبات.

ودعا الاتحاد مؤسسات حقوق الانسان لفضح الممارسات الاسرائيلية بحق الصيادين ورفع دعاوي قضائية ضده لخرقه اتفاقيات التهدئة.