السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار يتحدث عن مصر والسعودية ودحلان

نشر بتاريخ: 15/03/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
الزهار يتحدث عن مصر والسعودية ودحلان

غزة-معا - قال محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان علاقة حركته بالسعودية في طريقها الى التحسن وان هناك وفد في طريقه الى الرياض.

وعن علاقة الحركة بمصر اكد الزهار خلال لقاء مفتوح نظمته الجامعة الاسلامية بعنوان "مفارقات تحول الموقف الاوروبي والمصري من حركة حماس" ان حركته لم تتدخل يوما في الشان المصري الداخلي في أي عهد من عهود

وقال:"لم نعبث بأمن مصر لا في عهد مبارك ولا مرسي ولا في عهد المجلس العسكري ولا في عهد السيسي وليس هناك أي دليل على ذلك" مستبعدا اقدام مصر على ضرب قطاع غزة عسكريا مشددا ان الامور تبقى واردة في هذا الصدد.

وأضاف:" كل الامور واردة مع مصر ولكن اذا اعتدوا بحجم الاعتداء سيكون لدينا الردود المناسبة ولن نسمح ان يقتل منا احد ولن نقبل ان يمس برنامج المقاومة".

ووصف الزهار قرار القضاء المصري اعتبار حركة حماس حركة ارهابية بأنه "عار" مشددا ان المقاومة الفلسطينية تعمل منذ منذ عشرينات القرن الماضي ولم يصنفها احد بالإرهاب كما نرى الان.

وجدد الزهار تأكيده ان المخابرات المصرية لم توجه لحركة حماس أي اتهام بالتعدي على الشأن المصري في السابق مشددا ان حركته تنتظر نتائج استئناف حكم القضاء المصري بشان حركة حماس وفي حال الغائه فسوف ترحب به.

شدد ا ان عمل المقاومة الفلسطينية هو دفاع شرعي وفق القانون الدولي الانساني وما قامت به اسرائيلي في عدوانها المتكرر منذ 48 وحتى الان يقع تحت طائلة الارهاب حسب تعريف المصدر العربي للتطرف والإرهاب والقانون الدولي والقانون الدولي الانساني .


وشدد الزهار ان حماس وفصائل المقاومة جزء من حركة تحرر وطني وهم محاربين من اجل الحرية مشددا ان من حق المقاومة استخدام الاستثناء المشروع في الدفاع عن ارض الاجداد وتحريرها من الاحتلال


وعن المصالحة الفلسطينية اتهم الزهار حركة فتح بتعطيلها مشددا انها منذ البداية لم تكن تريدها مشددا ان المصالحة تبدا من الحكومة التي لم تتقدم أي خطوة اتجاه قطاع غزة.


وقال الزهار:" فتح لديها عقدة شرعية ولا تعترف بالانتخابات إلا اذا جاءت بالحركة".

وحول علاقة الحركة بالقيادي المفصول من حركة حماس محمد دحلان قال الزهار ان احد بنود المصالحة تتضمن المصالحة المجتمعية التي يمثل القيادي دحلان والأمن الوقائي جزءا منها.