الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء استعدادات عقد مؤتمر "طريق الى الكرامة" في تونس

نشر بتاريخ: 17/03/2015 ( آخر تحديث: 22/03/2015 الساعة: 11:43 )
بدء استعدادات عقد مؤتمر "طريق الى الكرامة" في تونس
القدس- معا - أعلنت الحملة العربية للتعليم عن عقد مؤتمر بعنوان "طريق الى الكرامة": التعليم ما بعد 2015، والذي سيعقد في تونس بتاريخ 26آذار من العام الحالي، برعاية المنتدى الاجتماعي العالمي، وباستضافة من ائتلاف تونس لإصلاح التعليم.

وسيعقد المؤتمر الذي سيستمر على مدار يوم كامل على جلستين، الجلسة الاولى سوف تتناول اوراق حول اهداف التعليم المنجزة وغير المنجزة منذ مؤتمر دكار في الفترة الماضية ما بين 2000-2015، والجلسة الثانية سوف تقوم على رصد الخطط المقترحة لاستكمال إنجاز أهداف التعليم في المرحلة المستقبلية ما بين عام 2015-2030.

وسيضم هذا المؤتمر مجموعة من الائتلافات التربوية الاعضاء في الحملة العربية للتعليم، ومنها ائتلاف فلسطين والأردن ولبنان ومصر والعراق واليمن والمغرب والسودان والصومال وتونس، وسيشارك ايضاُ ائتلاف مولدوفا من شرق اوروبا، ومن أمريكا اللاتينية ائتلاف الارجتنين، وتسعى الحملة العربية للتعليم ايضاً الى دعوة ائتلافات من افريقيا وأمريكا اللاتنية للمشاركة في المؤتمر، في حين سيحضر المؤتمر مفكرين وشخصيات تربوية وممثلين ورؤساء عن مؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بالتعليم وسيشارك أيضاً مقرر خاص من الامم المتحدة للحق في التعليم.

ويذكر أن المؤتمر سوف يقام ضمن فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي، حيث يضم فضاءات مفتوحة للقاءات العالمية، حيث تتبع لقاءاته الى شروط ومقاييس دولية, ويهدف المنتدى الى حشد تضامن عالمي من أجل حقوق الإنسان، بالاعتماد على مؤسسات ديمقراطية ودولية تخدم العدالة الاجتماعية والمساواة والسيادة بين الشعوب.

وتقول منسقة المؤتمر هبة حماد، إن عملية التحضير للمؤتمر قد بدأت منذ ما يزيد عن ستة أشهر، حيث قمنا كحملة عربية للتعليم بدعوة جميع الائتلافات التربوية للتعليم الاعضاء في الحملة العربية، وايضاً دعوة ائتلافات من اوروبا وامريكا اللاتينية وائتلافات من أفريقيا للمشاركة في المؤتمر، وقمنا ايضاً بدعوة مفكرين ووزراء من تونس وشخصيات اعتبارية والعديد من مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقطاع التعليم.

وتؤكد حماد أن الهدف من المؤتمر هو الخروج ببيان مشترك ذو نظرة موحدة وفهم عام لموقع كل من المنطقة العربية وأمريكا اللاتينية وجنوب افريقيا فيما يختص بأهداف التعليم للجميع لما بعد عام 2015-2030، ولا سيما الامور التي تختص إلزامية التعليم الابتدائي الجيد والمجاني والأمية للكبار مع التركيز على النساء والمساواة بين الجنسين في مجال التعليم الابتدائي والثانوي وتحسين نوعية التعليم وضمان الامتياز للجميع.

وفي السياق ذاته تحدث المنسق العام لسكرتاريا الحملة العربية للتعليم رفعت صباح، أن هذا المؤتمر يأتي في سياق التحضيرات التي نقوم بها في الحملة العربية للتعليم، وضمن الجهود الدولية المبذولة للمساهمة في اخراج نتائج المنتدى التربوي العالمي الذي سيعقد في كوريا بآيار من هذا العام.

وبين صباح أنه جاري العمل مع كافة المؤسسات والشبكات الدولية على اخراج موافقة مشتركة للتأثير في مضمون ومخرجات المنتدى التربوي العالمي الذي ستحدد مخرجاته اهداف وخطط العمل التعليمي للجميع خلال الخمسة عشر عام القادمة.

وفي نهاية المؤتمر يسعى المنظمون للخروج ببيان مشترك حول أهداف التعليم للجميع في مرحلة سير النقاش لما بعد عام 2015 - 2030.