الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخندقجي: نعمل على تمكين المواطنين من استغلال مواردهم

نشر بتاريخ: 17/03/2015 ( آخر تحديث: 17/03/2015 الساعة: 16:15 )
طوباس - معا- اكد اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والاغوار الشمالية على حق الشعب الفلسطيني في استغلال موارده واراضيه المملوكة بالاوراق الثبوتية ورفض اي محاولات تهويدية واستيطانية للاستيلاء على مقدراته ، مضيفا " نعمل ومن خلال قنوات قانوينة ووطنية وبالشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية على تنفيذ مشاريع تمكن المواطنين من حراثة و زراعة اراضيهم وتوفير البنية التحتية لتسهيل ممارسة هذا الحق".

جاء ذلك خلال لقاء بوفد من الاغاثة الزراعية ومؤسستي كير وايكاردا وعدد من ممثلي الجمعيات التعاونية بالمحافظة ، وضم الوفد مدير عام الاغاثة الزراعية بالضفة الغربية خليل شيحة ومدير دائرة البرامج والمشاريع بالاغاثة عزت زيدان ومدير مؤسسة كير الدولية ومديرة مؤسسة كير- النمسا ومدير عام مؤسسة ايكاردا في فلسطين د.عبد الله العمري ، وبحضور نائب المحافظ احمد اسعد و مدير عام التخطيط والتطوير م.خضر دراغمة ومسؤول ملف الاغوار معتز بشارات .

وثمن المحافظ الخندقجي الجهود التي تقدمها الاغاثة الزراعية والتي يمولها الاتحاد الاوروبي من خلال مؤسستي كير وايكاردا ضمن مشروع رواسي والذي يساهم بتمكين المواطنين من الاستثمار في اراضيهم المهددة بالمصادرة وتؤسس لبنية تحتية للقطاع الزراعي من خلال مشاريع الطرق الزراعية وآبار تجميع المياه وخطوط المياه والثروة الحيوانية مضيفا " ان هذه المشاريع تحقق العدالة في توزيع المشاريع وتستهدف شريحة واسعة من المستفيدين منها " .

واستعرض المحافظ ما تمارسه قوات الاحتلال من انتهاكات بحق المواطنين ومقدراتهم ومنع وصول الخدمات الاساسية وخدمات القطاع الزراعي الامر الذي يقابل بصمود واصرار من اصحاب الاراضي وبدعم من المؤسسات الرسمية والمجتمع المحلي بعدم ترك تلك الاراضي عرضة للمصادرة وممارسة الحق في استغلالها وزراعتها في اشتباك قانوني وتحدي وطني لاجراءات الاحتلال ومستوطنيه .

وقال شيحة ، ان مشروع رواسي الممول من الاتحاد الاوروبي عبر شركائنا في مؤسستي كير وايكاردا يهدف الى ضمان وصول آمن للمزراع الى ارضه من خلال توفير بنية تحتية تسهل عليه استغلال ارضه وتشجع المواطنين اصحاب الاراضي على الاسثمار في القطاع الزراعي " مشيرا ان هذه المشروع يعتبر نموذج للعمل في مشاريع اخرى وعلى شرائح اوسع من المستفيدين وتوفر فرص عمل للمزراعين .

وثمن شيحة التعاون والشراكة بالعمل مع المحافظة وما تقدمه من تسهيلات للمؤسسات العاملة وبالتعاون مع الجمعيات التعاونية ، مبديا الاستعداد للعمل ضمن مشاريع اخرى بالمحافظة .

مدير مؤسسة كير بالعالم ، اشار الى ان مؤسسته ومن خلال ما تقدمه من مشاريع تساهم في تغطية بعض الحاجات الحقيقية الموجودة في المجتمع متمنيا ان يحقق من خلال عمله مع الشركاء الاهداف المنشودة بتمكين المزراعين من استغلال اراضيهم بالشكل الامثل من اجل توفير العيش الكريم لهم.

يذكر ان الاغاثة الزراعية وبالشراكة مع مؤسستي كير وايكاردا وبتمويل من الاتحاد الاوروبي تنفذ مشروع تعزيز سبل العيش لمربي الثروة الحيوانية في مناطق " ج " ( رواسي ) ومدته سنتان ويستهدف انشاء بنية تحتية للقطاع الزراعي وايصال شبكة الطرق الزراعية وخطوط المياه وترميم الابار الرزاعية ودعم مربي الثروة الحيوانية والعديد من المشاريع المتعلقة بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

ويقوم الوفد بجولة ميدانية على المشاريع التي تم تنفيذها في مناطق المحافظة والاغوار الشمالية وعلى مواقع مقترح تنفيذ مشاريع اخرى بها خلال الفترات القادمة .