الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال جولة على معبر الجيب- الاتحاد العام للعمال يؤكد عدم وجود تسهيلات

نشر بتاريخ: 18/03/2015 ( آخر تحديث: 18/03/2015 الساعة: 10:53 )

القس -معا - خلال عملية مراقبة مصداقية التسهيلات الاسرائيلية التي ادعت اسرائيل انها بصدد تطبيقها قام فجر اليوم نائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي بزيارة تفقدية الى معبر الجيب في منطقة شمال غرب القدس، واطلع على معاناة العمال الفلسطينيين الذين يمرون من خلال هذا المعبر وعلى معاناتهم على الحواجز وخلال دخولهم معبر الجيب متوجهين الى اماكن عملهم داخل الخط الاخضر .

هذا والتقى نائب الامين العام مع عدد من العمال الذين اكدوا بانهم يقفون لفترات طويلة رغم عدم وجود اعداد كبيرة على الحواجز الا ان الروتين الذي تتبعه اجهزة الامن الاسرائيلية خلال عملية التفتيش مملة جدا ومؤلم للغاية حيث الاصطفاف والتزاحم المفتعل من قبل الجيش الاسرائيلي واعادة الكثير من العمال في حال وجود اي سبب امني معين حسب ادعاء الجيش .

وافاد بعض العمال بان هذا المعبر يمر عليه حوالي الف عامل من اكثر من خمسة عشر قرية من شمال غرب القدس ومن مناطق قريبة من رام الله وضواحي القدس ايضا . كما لوحط ان الحاجز يوقف المزارعين المتوجهين الى اراضيهم الزراعية المحاذية الى مستوطنة " كفعات زئيف " الاسرائيلية المقامة على اراض فلسطينية خاصة وان هذه الفترة هي الفترة الحاسمة لصيانة وترميم وزراعة الارض وحرثها حيث يوقفون العشرات من المزارعين لعدة ساعات ومن ثم يقومون احيانا بادخالهم واحيانا باعادتهم الى اماكن سكناهم .

ووجه الامين العام حيدر ابراهيم  رسائل عديدة الى العديد من الاتحادات الدولية واللاقليمية وناشد القيادة الوطنية الفلسطينية بتعزيز جهدها من اجل رفع المعانات عن عمالنا على المعابر .

كما أكد الامين العام حيدر ابراهيم على ان هذه السياسة تعتبر من الاسباب الرئيسية التي تقف خلف تدمير البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية للطبقة العاملة الفلسطينية محذرا من مغبة استمرار اسرائيل في هذه السياسة غير الاخلاقية ومردودها السلبي على المجتمع الفلسطيني وخاصة على تنامي ظاهرتي البطالة والفقر، مطالبا بتوفير الامن والحماية الاجتماعية لعمالنا داخل الخط الاخضر الفلسطيني .

في حين اشار محمد العرقاوي نائب الامين العام وبعد هذه الزيارة الميدانية بان هذه المشاكل على المعابر لا زالت موجودة وبشكل ملحوظ في مختلف المحافظات وان سياسة اسرائيل في هذا الاتجاه تتصاعد يوما بعد يوم خاصة في ظل الاجواء الانتخابية الاسرائيلية الحالية وما آلت اليه من هذه النتائج وفوز اليمين المتطرف في اسرائيل .

واعرب الاتحاد العام لعمال فلسطين عن تخوفه من استمرارية هذه السياسات البربرية والهمجية . في حين اكد عرقاوي ان لا صحة للتسهيلات التي ادعت اسرائيل عن نيتها تنفيذها في الاونة الاخيرة وهي السماح لمن فوق 55 عاما من الرجال بالدخول الى اسرائيل و50 عاما من النساء حيث اعيد عشرات العمال خلال الايام القليلة القادمة ومنذ اعلان اسرائيل عن هذه التسهيلات .