السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية وإبداع المعلم يعقدان ورشة عمل ضمن برنامج حقوق الانسان

نشر بتاريخ: 18/03/2015 ( آخر تحديث: 18/03/2015 الساعة: 13:31 )
رام الله -معا - عقدت الوزارة ومركز إبداع المعلم، اليوم، في رام الله ورشة عمل حول حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي للمشرفين التربويين المنسقين في مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية.

وتم عقد هذه الورشة بعد الانتهاء من تدريب المعلمين المشاركين في المدارس المستهدفة في المشروع وعددهم (30) معلماً موزعين على مديريات التربية في المحافظات الشمالية.

وتم خلال الورشة، التي أدارها جمال سالم من الوزارة، وانتصار حمدان من مركز إبداع المعلم، مناقشة خطة تنفيذ البرنامج خلال العام الدراسي 2015. والإفادة من التغذية الراجعة التي قدمها المشرفون التربويون، إضافة إلى عرض البرنامج التدريبي الذي تدرّب عليه المعلمون خلال ورشات العمل التي عُقدت سابقاً، وتوضيح المخرجات المتوقع إنجازها من المعلمين والطلبة خلال تنفيذهم المشروع والمتعلقة بتحليل المقررات الدراسية لمعرفة الحيز الذي تشغله مفاهيم حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في مقررات منهاج العلوم الاجتماعية للصفوف من (5-12) على أن تكون مقررات التاريخ والقضايا المعاصرة للصف الحادي عشر عينة التحليل في المرحلة الأولى.

وتم أيضاً خلال الورشة مناقشة نموذج تحليل المحتوى الذي تم توزيعه على المعلمين، وآلية العمل به والوقت المخصص للمعلمين لإنجاز التحليل. ومنهجية العمل في المشاريع الطلابية وآليات الرصد والتوثيق وكتابة التقرير ومحتوياته. وطرائق المساندة والدعم التي يقدمها المشرف التربوي للمعلم الذي يستهدف طلبة الصفين التاسع الأساسي في منهاج التربية المدنية، والصف الحادي عشر في مبحثي التاريخ والقضايا المعاصرة.

يُشار إلى أن هذا البرنامج هو واحد من برامج عديدة تضطلع الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بتنفيذها وفق آليات ومنهجيات علمية بما ينسجم وخطط الوزارة واستراتيجياتها الرامية إلى تحسين نوعية التعليم لدى الطلبة من خلال رفع قدرات المعلمين وذوي العلاقة.