الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع القنصل الفرنسي العام على أخر التطورات

نشر بتاريخ: 18/03/2015 ( آخر تحديث: 18/03/2015 الساعة: 13:44 )
المالكي يطلع القنصل الفرنسي العام على أخر التطورات

رام الله -معا - التقى وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي في مقر الوزارة صباح اليوم، القنصل العام الفرنسي هيرفي ماكرو، واستهل المالكي اللقاء بإستعراض الاوضاع الراهنة ونتائج الإنتخابات الإسرائيلية، وشدد على ضرورة دعم ومواصلة الحراك السياسي والدبلوماسي لتفعيل العملية السلمية والتفاوضية وفق تحديد ثقف زمني لإنهاء الإحتلال والإسراع في خطوات هذا الحل لاحلال السلام في المنطقة .

ووضع المالكي نظيره الضيف بصورة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة بحق ابناء شعبنا الفلسطيني والتي رافقت الانتخابات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وممتلاكاته، بالإضافة للتحريض العنصري الخطير والإقتحامات المتواصله للمقدسات الاسلامية والمسيحية والمدن والقرى الفلسطينية، واستمرار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجا الحكومة الاسرائيلية بعدم تحويل العائدات المالية للسلطة الفلسطينية مما ترتب عليها عدم القدرة على دفع رواتب الموظفين للشهر الرابع على التوالي.

وأكد أن استمرار اسرائيل في انتهاكاتها اليومية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم في كافة المناطق، خاصة هدم المنازل في القدس والمناطق المصنفة "ج"، هو تحدي للقوانين والمواثيق الدولية ، وعلية يتوجب على المجتمع الدولي بوضع حد لهذة الإنتهاكات الخطيرة على اساس أن لا دولة فوق القانون الدولي وضرورة تطبيق قاعدة الحساب والعقاب، حيث شدد على إتخاذ الإجراءات المتعارف عليها دولياً في حال إنتهاك اي دولة للقانون الدولي.

وأعتبر المالكي بأن الانتخابات الاسرائيلية هي شأن اسرائيلي داخلي، ولا بديل لحل الدولتين، وأكد ان القيادة الفلسطينية ستواصل عملها السياسي والدبلوماسي على الأصعدة كافة، من اجل الحفاظ على الحقوق المشروعة لشعبنا في كافة المحافل الدولية، وصولاً الى تجسيد دولة فلسطين على الأرض، وعاصمتها القدس الشرقية، وفضح الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، كما شدد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته إتجاه القضية الفلسطينية ورفع المعاناه عن الشعب الفلسطيني من خلال إجراءات فاعله لإنهاء الإحتلال .

كما بحث المالكي مع الضيف التحضيرات القائمة لعقد اللجنة الوزارية الفلسطينية الفرنسية المشتركة، المزمع عقدها في القريب العاجل، من أجل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات. ب

بدوره أكد القنصل العام الفرنسي ماكرو على موقف فرنسا الثابت حيال القضية الفلسطينية و التزامها بتحقيق السلام الشامل و العادل وفق حل الدولتين و على اساس قرارات الشرعية الدولية ، من أجل اقامة دولة فلسطينية تعيش بجانب دولة إسرائيل بأمن وسلام . كما عبر القنصل العام الفرنسي عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين .

كما شدد على أن فرنسا ستواصل جهودها على المستوى الإقليمي والدولي لإحراز تقدم في العملية السلمية والتفاوضية من خلال حث المجتمع الدولى وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية للمساهمة في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من أجل إحلال السلام الشامل والعادل في منطقة الشرق الأوسط.