السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تضامن" الدولية تشارك في ورشة عمل حول الأسرى الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 19/03/2015 ( آخر تحديث: 19/03/2015 الساعة: 12:31 )
ر ام الله- معا - شاركت الحملة الدولية للتضامن مع الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي "تضامن" بالتعاون مع مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب في ورشة حقوقية على هامش جلسة مجلس حقوق الإنسان المنعقد في مدنية جنيف السويسرية يوم الإربعاء 18 آذار بحضور ممثلين عن دول العالم.

قدم المنسق العام للحملة فهد حسين ندوة عن واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي والظروف المأساوية التي يعيشونها داخل المعتقلات والانتهاكات التي تمارسها سلطات الإحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين والتي تتعارض مع أحكام القانون الدولي الإنساني لا سيما ما ورد في اتفاقتي جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949.

وعلى هامش أعمال مجلس حقوق الإنسان طرحت حملة تضامن ورقة عمل تضمنت واقع الأسرى الفلسطيننين (المرضى، النساء، الأطفال، المحكومين، العَّزل،..) و توصيات إلى مجلس حقوق الإنسان تضمنت ضرورة إيفاد لجنة تحقيق دولية لزيارة السجون والإفراج الفوري عن النساء والأطفال والمرضى، واعتبارهم أسرى حرب وفق اتفاقية جنيف الثالثة ومدنيين وفق إتفاقية جنيف الرابعة. كما دعا المنسق العام لـ " تضامن" المقرر الخاص حول التعذيب إلى التحقيق في وفاة عشرات الأسرى الفلسطينيين تحت التعذيب.

وفي نهاية الندوة، دعا المنسق العام لحملة "تضامن" إلى إعتبار دولة الاحتلال الإسرائيلي دولة إرهاب حقيقي تمارس الإرهاب بكافة أشكاله وتتعاون في ذلك كافة مؤسساتها الدستورية بما فيها المحكمة العليا.

يُذكر أن حملة "تضامن" تنطلق للعام الثالث على التوالي وسوف تبدأ فعالياتها لهذا العام اعتباراً من 17 إلى 22 نيسان 2015.