السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

سلة جوال :بيت ساحور يهزم قلنديا والسرية تتفوق على إبداع

نشر بتاريخ: 21/03/2015 ( آخر تحديث: 21/03/2015 الساعة: 14:57 )
سلة جوال :بيت ساحور يهزم قلنديا والسرية تتفوق على إبداع

بيت لحم – معا - وجدي الجعفري- حقق فريق أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور فوزه الثاني في دوري جوال للدرجة الممتازة لكرة السلة على حساب قلنديا بالنتيجة 79-58، فيما قاد المحترف سني سكاكيني فريق سرية رام الله للفوز على إبداع الدهيشة بالنتيجة 55-51 وذلك في المباراتين اللتين جرتا في صالة العمل الكاثوليكي مساء الجمعة بحضور رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة خضر ذياب، وامين عام الاتحاد عزيز طينة، ومسؤولة الملف النسوي بالاتحاد ناريمان مصلح.


وتابعت الجماهير العريضة التي غصت بها مدرجات الصالة سهرة سلوية ممتعة كان بطلها فريق سرية رام الله الذي تغلب على ابداع في الثواني الاخيرة من المباراة رافعا رصيده الى 8 نقاط من أربع انتصارات فيما اصبح رصيد ابداع 6 نقاط من فوزين وخساراتين.
فيما قدم فريقا بيت ساحور وقلنديا مباراة متوسطة المستوى، رفع من خلالها السواحرة رصيدهم الى 6 نقاط من فوزين وهزيمتين، وقلنديا 5 نقاط من ثلاثة هزائم وفوز وحيد. والى التفاصيل:

بيت ساحور – قلنديا
الربع الأول:
ربع متكافئ المستوى، قدم الفريقان أداء متوسط، كثرت فيه التسجيلات من خارج القوس، حيث سجلا 8 ثلاثيات.
الفريقان لعبا بطريقة دفاع المنطقة، بادر قلنديا الى التسجيل عبر المخضرم محمد تايه برمية حرة، قابله بيت ساحور بثلاثية من رامز العلي.
ووسط تركيز الجانبين على الناحية الدفاعي مالا إلى التصويب من خارج القوس وسجل بيت ساحور عن طريق صانع ألعابه ماهر قسيس وادهم كوكالي ورامز العلي، فيما سجل لقلنديا النشيط ادهم عبد القادر وباسل خضر.
وفي نهاية الربع دفع مدرب قلنديا عماد مسلم بلاعبي الخبرة غسان عليان ومعتز أبو دية من اجل رفع مستوى الفريق إلى ان انتهى الربع لمصلحة بيت ساحور بـ 19-17.

الربع الثاني:
عادل محمد تايه النتيجة لمصلحة قلنديا 19-19 وارتفعت المنافسة بين الجانبين ومال اللعب إلى التسرع والفردية في بعض الأحيان ما دفع مدرب بيت ساحور عادل اسمري ومدرب قلنديا عماد مسلم للطلب من لاعبيهم للتركيز والجماعية في اللعب.
ونجح ثابت أبو عصبه في قيادة قلنديا إلى التقدم مرة أخرى 27-25، وعزز إسماعيل حمد النتيجة بنقطتين إضافيتين بعد ان زاد التعاون بين اللاعبين واعتمدوا على الهجمات المنظمة من الوسط والإطراف.
وقبل ان يلفظ الربع أنفاسه الأخيرة أحرز مؤيد متخ ثلاثية جميلة وأضاف إسماعيل حمد نقطتين لينتهي لقلنديا بالنتيجة 19-11.

الربع الثالث:
صام الفريقان عن التسجيل حتى الدقيقة الثالثة عندما أحرز ادهم كوكالي رميتين حرتين واتبعهما بكرة من فاست بريك سريع، وأضاف بعدها ماهر قسيس ثلاثية قلب النتيجة من خلالها لمصلحة فريقه بـ 27-36.
ومنع بيت ساحور الخصم من الوصول لسلته وفشل قلنديا في إحراز أي نقطة حتى الدقيقة السادسة عندما سجل إسماعيل حمد نقطتين. فيما كان الرد الساحوري سريعا بجهود من اللاعب رامز العلي.
ورغم محاولات إسماعيل حمد من تحت السلة إلا ان بيت ساحور نجح في توسيع الفارق لأول مرة بـ 11 نقطة عبر المتألق رامز العلي وماهر ومروان قسيس وكوكالي.
وانتهى الربع لبيت ساحور بـ 26-9.

الربع الرابع:
لعب قلنديا بطريقة دفاع "رجل لرجل" للحد من اندفاع الخصم، لكن رغم ذلك واصل بيت ساحور بسط أفضليته بنجومية لاعبيه وخاصة المتميزين ماهر ومروان قسيس اللذان كان لهما دورا مهما في تسجيل العديد من النقاط خلال المباراة.
ووسط ارتفاع الأخطاء على قلنديا خرج ثابت أبو عصبه بالأخطاء الخمسة.
وحافظ بيت ساحور على تقدمه حتى نهاية المباراة بالنتيجة 79-58.

الحكام: فؤاد كنعان، خالد السمحان، إبراهيم عثمان.
سجلها: عنان دراغمة، مساعد مسجل سليمان نصري، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية مفلح عقل.
المراقب النفي: رئيس لجنة الحكام ناصر البدرساوي.

سرية رام الله – إبداع
مثل السرية سني سكاكيني، إبراهيم حبش، تامر حبش، إبراهيم عبد الله، وحمزة عبد الله، ومثل إبداع وليد حفال، يحيى الخطيب، إياد عبد الله، عبد الله جبر، ثائر جفال.
دخل سرية رام الله سريعا الى المنافسة، وظهرت الندية منذ الثواني الاولى، واعتمد السرية الذي لعب بجماعية اكبر على المحترف سني سكاكيني دفاعا وهجوما.
ورغم الرقابة اللصيقة التي فرضت عليه خلال المباراة الا ان سكاكيني كان نجما بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بفنياته ولياقته العالية، فيما ظهرت بعض الثغرات الدفاعية لدى إبداع إضافة إلى التسرع في التسجيل نتيجة التوتر الذي غلب على الفريق.
ووسط تبديلات مدرب إبداع محمد عدوي وخاصة بإشراك نجله عمر عدوي تحسن الأداء الإبداعي وتمكن فراس شعلان لأول من إحراز التعادل 13-13 لترتفع صيحات الجماهير التي ملأت المدرجات.
لكن السرية سرعان ما عاد وتقدم بمتابعة من سني سكاكيني وثلاثية من النجم تامر حبش لينتهي الربع للسرية بـ 18-13.
يذكر ان نجم إبداع يحيى الخطيب خرج خلال الربع بسبب الإصابة.


الربع الثاني:
أكد الفريقان علو كعبيهما بمستواهما المتقدم، صيحات الجماهير تعالت وخاصة مع ثلاثيات الفريقين و"التغميسة" العالمية التي أحرزها سني سكاكيني.
"دينامو" إبداع فراس شعلان أصاب السلة أكثر من مرة من خارج القوس وسجل 8 نقاط الى جانب المقاتل وليد جفال وشقيقه ثائر جفال وكذلك سني سكاكيني للسرية الذي سجل 11 نقطة خلال الربع.
وكان لاياد عبد الله من إبداع دورا مهما في المتابعة والتسجيل وقابله من السرية تامر وإبراهيم حبش وحمزة عبد الله.
ووسط ذلك حسم السرية الربع بالنتيجة 15-14.

الربع الثالث:
امام صلابة دفاع سرية رام الله بقيادة سني سكاكيني وحمزة وإبراهيم عبد الله اخذ لاعب إبداع عبد الله جبر على عاتقه التصويب من خارج القوس في محاولة لتدارك اتساع الفارق ونجح في إحراز ثلاثية جميلة جاءت بعد ثلاثية مماثلة سجلها تامر حبش.
وفي ظل منافسة شرسة من الجانبين تمكن إبداع من تقليص الفارق لـ 6 نقاط بعد متابعة من ثائر جفال.
ووقف لاعب سرية رام الله حمزة عبد الله ندا عنيدا امام شقيقه اياد عبد الله لاعب إبداع الدهيشة.
وفي الثانية الأخيرة من الربع اخترق فراس شعلان منطقة السرية واضاف ثنائية رائعة لفريقه 41-40 وأنهى الربع لابداع 13-8.

الربع الرابع:

ثلاثية من فراس شعلان ومتابعة من عمر عدوي قادت إبداع للتقدم 45-41 لكن سرعان ما عاد السرية للمباراة باستغلال كرتين مرتدتين عن طريق سكاكيني وحبش أعادا من خلالها التقدم بـ 46-45 . فيما خرج وليد جفال بالأخطاء الخمسة.
وعاد ابداع وتقدم بقتالية من اياد عبد الله وشعلان وعمر عدوي لكن السرية تمكن في الثواني الأخيرة وبحنكة واضحة من سني سكاكيني الذي اختطف كرة واستغل الـ 24 لإضاعة الوقت، ورغم محاولات ابداع لكن السرية تمكن من الفوز بالمباراة بالنتيجة 55-51.

الحكام: مفلح عقل، عنان دراغمة، إبراهيم عثمان.
سجلها: فؤاد كنعان، مساعد مسجل خالد السمحان، ووقتها جوني حزبون، 24 ثانية سمير بنورة.
المراقب النفي: أمين عام الاتحاد عزيز طينة.