الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل هناك خطة امريكية اوروبية لحل الصراع؟

نشر بتاريخ: 22/03/2015 ( آخر تحديث: 23/03/2015 الساعة: 08:19 )
هل هناك خطة امريكية اوروبية لحل الصراع؟

بيت لحم- تقرير معا-كشفت وسائل اعلام اسرائيلية ان البيت الأبيض يدرس القيام بخطوات على الأرض، من بينها توجه الولايات المتحدة بالإشتراك مع الأوروبيين الى مجلس الأمن وصياغة قرار يحدد مبادئ اتفاق مستقبلي يضمن قيام دولة فلسطينية.

واضافت القناة العاشرة الاسرائيلية " واذا لم يساعد هذا الأمر فإن الإدارة الأمريكية تدرس نشر مسودة اوباما والتي تتضمن المبادئ التي تريد الولايات المتحدة تطبيقها في المفاوضات...يبدو ان المواجهة بين اوباما ونتنياهو لن تنتهي قريباً. ".

من جهته قال نبيل شعث في حديث لوكالة معا " نحن لا نريد مباديء ولن نعود الى المفاوضات بناءا على وعودات وتطمينات, هذا الكلام لم يعد له قيمه الان, وامريكا لم تعد القطب الواحد في العالم واسرائيل بالنسبة لامريكا اكثر من حليف بل تاتي ضمن المشروع الامريكي في المنطقة ".

واضاف " لا يوجد شيء مكتوب في هذا الاطار وان هذه التصريحات صدرت بعد الانتخابات الاسرائيلية وهذا الكلام الامريكي جاء عقب تصريحات نتنياهو ورفضه قيام دولة فلسطينية , ولكن لا يوجد مفاوضات دائرة بين السلطة واوروبا وامريكا في هذا الشان"..

واوضح شعث ان السلطة الفلسطينية حددت شروطها للعودة للمفاوضات وشرحها الرئيس عباس خلال لقائه وزير الخارجية الامركي جون كيري في شرم الشيخ وتتضمن الاتي: المفاوضات في اطار دولي وليس امريكا وحدها, تاريخ محدد لانهاء الاحتلال, تدخل دولي لوقف الاستيطان, مرجعية واضحة تحدد حدود 67 والقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

واكد شعث ان السلطة ماضية في مخططها وهو التوجه الى محكمة الجنايات الدولية الشهر المقبل وتكثيف حملة المقاطعة لاسرائيل والحراك الدولي لنيل اعترافات دولية جديدة .