الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا: لن يتخلى المسيحيون المشرقيون عن انتماءهم

نشر بتاريخ: 23/03/2015 ( آخر تحديث: 23/03/2015 الساعة: 14:45 )

القدس -معا- قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس بآن كنائس المشرق ستبقى تنادي بالعدالة وتبشر بالسلام والاخوة وستبقى كنائسنا تنادي بنصرة المظلومين وتحقيق العدالة في فلسطين .

وأضاف حنا بأن المسيحية المشرقية تتبنى القضايا العربية وتدافع عنها وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني الذي قضيته هي قضيتنا ومعاناته هي معاناتنا وتطلعاته تطلعاتنا .

وقال بأنه يجب أن يُسمع الصوت المسيحي العالمي الرافض للاحتلال والقهر والظلم والمنادي بنصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وتابع " إن المسيحيين في مشرقنا العربي لن يتخلوا عن انتماءهم لهذا المشرق بالرغم من كل الالام والاحزان والمعاناة ، ونحن نرفض الارهاب والعنف والقتل الذي يستهدف الابرياء في منطقتنا، وطالب سيادته بضرورة ترسيخ ثقافة التعايش والتآخي الديني ونبذ التعصب والتطرف" .

وسيبقى المسيحيون وكنائس المشرق يتبنون الخطاب السلمي ويسعون من أجل التفاهم والتعاضد واللُحمة المسيحية الاسلامية خدمة لقضايا الامة وفي مقدمتها قضية فلسطين .

وقال "بأننا نتساءل اين وصلت قضية المطارنة السوريين المخطوفين ؟ ولماذا هذا الصمت المريب والمعيب على ما يرتكب بحق مسيحيي المشرق من استهداف لكنائسهم ووجودهم وحضورهم التاريخي في هذه المنطقة كما وغيرهم من المواطنين ؟

كما قدم شرحا تفصيليا عن وثيقة الكايروس الفلسطينية واهدافها وروحانيتها ورسالتها، وكان سيادته قد استقبل يوم امس وفدا كنسيا روسيا في كنيسة القيامة ، وقد أتوا حاملين رسالة تضامن من الكنيسة الروسية الى كنائس المشرق وشعوب المنطقة العربية لا سيما الشعب الفلسطيني .