الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعة : مارثون فلسطين ببيت لحم

نشر بتاريخ: 24/03/2015 ( آخر تحديث: 24/03/2015 الساعة: 20:19 )
الجمعة : مارثون فلسطين ببيت لحم
رام الله- معا - إعلام اللجنة الأولمبية : عبر اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية عن سعادته لتواجده للمرة الثالثة لإطلاق ماراثون فلسطين الدولي من أمام كنسية المهد، مشيراً إلى أن الماراثون هو استمرار لفعاليات احتضنتها المحافظة خلال العامين الماضيين، وشكر كل الجهات التي ساهمت في التنظيم، ومؤكداً على حالة التعايش المميزة في المدينة بين المسلمين والمسيحيين.

وأشار اللواء الرجوب إلى أنّ أهمية الماراثون تنبع من ثلاث دلالات: أولها أهمية المكان حيث الانطلاق من باب كنيسة المهد ومسجد عمر بن الخطاب، مروراً بجدار الفصل العنصري "الفاشي"، وصولاً إلى مخيم عايدة العظيم بأهله وحقهم في العودة إلى أرضهم.

أما الدلالة الثانية فتكمن بضرورة أن نبعث برسالة للعالم كي يرى عذابات الشعب الفلسطيني والامه بفعل الاحتلال الإسرائيلي، وفي المقابل فاننا متمسكون بحقنا في إقامة دولتنا وبناء كياننا الخاص، والدلالة الثالثة دعوة الشعب الفلسطيني في هذه الأوقات لضرورة إبقاء قضيتنا على أجندة العالم وعمقنا العربي، وضرورة مراجعة انجاز وحدتنا الوطنية.

وحيا اللواء الرجوب الدور الطليعي للشركات والمؤسسات الراعية وخص بالذكر شركة جوال وبنك فلسطين شركة اتحاد المقاولين وتطوير بيت لحم، ودور الاب ابراهيم فلتس، ودعا ممثلي وسائل الإعلام إلى إنجاح الحدث لما يحمله من دلالات وطنية ورياضية.
وتمنى الرجوب أن يخرج الماراثون بتنظيم مميز وتقديم خدمات مميزة للمشاركين، وتحقيق الأهداف المرجوة منه، في ظل الإقبال غير العادي للمشاركة وخاصة من الدول الأوروبية.

نبذه عن الماراثون:
ينظم الماراثون بالتعاون مع المؤسسة الدنماركية "Right to Movement " تحت شعار "الحق في الحركة"، ويشتمل الماراثون على ثلاث سباقات ، 10 كم، و21 كم والماراثون 42كم ، وسيتم اعتماد مسار السباق السابق للسنة الثالثه على التوالي، حيث سيأخذ مساره من ساحة المهد مرورا بشارع المهد، وجامع بلال بن رباح ، ثم الجدار الفاصل، ومنطقة المفتاح في مخيم عايدة شمال بيت لحم، مرورا بالشارع الرئيس القدس- الخليل، ومنطقة البالوع في بلدة الخضر، فمنطقة النشاش على المدخل الجنوب للخضر، والعودة إلى نقطة البداية ساحة المهد( كنيسة).

الشركات الداعمة والرعاية:
جوال شركة الاتصالات الخلوية الفلسطينية ( الراعي الذهبي )، وبنك فلسطين (الراعي الفضي)، شركة اتحاد المقاولين CCC ، ومشروع تطوير بيت لحم ( الراعي البرونزي ) وشركة المشروبات الوطنية كوكاكولا.
نقطة البداية والنهاية : ساحة كنيسة المهد
• 8:00 صباحا : انطلاق سباق 21كم 42 كم
• 8:30 صباحاً: انطلاق سباق 10كم.

الشركاء للسنة الثالثة على التوالي :
محافظة بيت لحم، بلدية بيت لحم، الشرطة، الدفاع المدني، الهلال الاحمر، جمعية الكشافة والمرشدات، الجامعة الأهلية- بيت لحم، ومركز السلام – بيت لحم.

الفعاليات الفنية والثقافية :
9:00- 10:00 عرض مسرحية "مش زابطة" :
إنتاج جديد لمدرسة سيرك فلسطين، إخراج محمد عيد وأداء 4 عارضين من مدرسة سيرك فلسطين. والذي تناول الحياة الاقتصادية للشاب الفلسطيني وكيفية التعامل مع الواقع.
9:30 12:00باص الفنون المتجول:

هو مساحة فنية ثقافية ابداعية متنقله تصل المناطق الفلسطينية المهمشة في الضفة والقطاع والأراضي المحتلة عام 48، يمنح الاطفال فرصه التعرف على الفنون الجميلة بأنواعها المختلفة بمكان وزمان وظروف استثنائية، بدعم من مؤسسة التعاون.

10:00- 11:00صباحا ألعاب البراشوت:

التعلم من خلال الرياضة واللعب، تنظيم مؤسسة الحق في اللعب.
معرض اكسبوا:
خاص بالتراث والملابس والتجهيزات الرياضية ويقام في مركز السلام – بيت لحم من 24- 26اذار 2015، من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة السادسة مساءَ.

المشاركين:
بلغ عدد المشاركين لغاية الآن أكثر من 3000 آلاف مشارك/ة، من أكثر من 30 دولة من مختلف أنحاء العالم، منها ألمانيا وفرنسا والدانمارك والسويد وأستراليا، اليابان والبرازيل والأرجنتين.
قطاع غزة: تم استلام قائمة تضم 55 مشارك/ة من قطاع غزة بالتنسيق مع الدكتور نادر حلاوة رئيس اتحاد ألعاب القوى.
مشاركة النساء: في العام 2014 بلغت مشاركة النساء 35%، وهذايدل على أن الماراثون يحمل رسالة مفادها أن الجميع لهم الحق في المشاركة، والأمل بأن تصل النسبة في هذا العام إلى 50%.

السفارات والقنصليات العاملة في فلسطين:
تم توجيه مراسلات للسفارات والممثليات العربية والاجنبية للمشاركة في الماراثون، بهدف التواجد والمشاركة في هذا الحدث الرياضي الهام.

ماراثون فلسطين الدولي الأول
انطلق في 21/4/2013
عدد المشاركين 1200
عدد الدول 23 دولة.
مسافات السباق: 5 كم، 10 كم، 21 كم، 42,195 كم.
الاحتلال منع 26 عداء من قطع غزة من المشاركة.
المشاركة النسوية 37% من نسبة المشاركين.
ماراثون فلسطين الدولي الثاني
انطلق في 11/4/2014.
عدد المشاركين 3500.
عدد الدول: 37 دولة.
مسافات السباق: 10كم، 21كم، 42,195 كم.
الاحتلال الإسرائيلي منع 39 عداء من قطاع غزة من المشاركة.
المشاركة النسوية 45 % من نسبة المشاركين.
الماراثون .. فلسفة .. رسالة ورؤية

فلسفة الماراثون:
أن نجعل من فلسطين وأماكنها المقدسة الإسلامية والمسيحية مزارآ سنويا وطنيا وعربيا ودوليا، سياحياً ورياضيا.

رسالتنا:
في إطار إظهار الوجه الحضاري وضمن الخطة السياحية الرياضية للمعالم الاسلامية والمسيحية في فلسطين، نعمل لنوصل رسائل المحبة والسلام والرياضة للعالم من قلب الأراضي المقدسة، لنمرر للعالم كنوز فلسطين ورسائلها العديدة، فهناك رسالة الأماكن الدينية والحضارية والوطنية والإنسانية والرياضية حيث ينطلق الماراثون في خط سيرمن امام ساحة كنيسة المهد مرورا بالقرب من جدار الفصل العنصري ،الذي يفصل توأم الأماكن المقدسة في فلسطين (القدس وبيت لحم )عن بعضها ، وعبورا لمخيمات اللجوء الأنساني مخيم عايدة والعزة والدهيشة ، ليعكس ويخدم قضايا فلسطين العديدة،التي يطمح شعبنا في ممارسة حقوقه فيها والوصول اليها دون اعاقات وحواجز من الأحتلال ، لينادي بابسط حقوق الأنسان في التنقل بحرية ،

رؤيتنا:
تحت شعار الحق في التنقل ،نتطلع لتنظيم وعقد ماراثون رياضي دولي كامل في مسافة قانونية تبلغ 42.195كم تمتد خارج مناطق A، وان نتمكن من ادراجه على الآجندة الدولية الرياضية تمكن المشاركين من كافة دول العالم ،المشاركة به دون قيود وحواجز من الأحتلال الأسرائيلي.