الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرياضة المدرسية اللبنة الاساسية لانديتنا ومنتخباتنا لكنها مظلومة

نشر بتاريخ: 25/03/2015 ( آخر تحديث: 25/03/2015 الساعة: 15:23 )
الرياضة المدرسية اللبنة الاساسية لانديتنا ومنتخباتنا لكنها مظلومة
رام الله - معا - كتب بسام ابو عرة : تعتبر الرياضة المدرسية من الأسس الرئيسة التي يجب ان ترتكز عليها الرياضات والالعاب في الاندية والمنتخبات الوطنية، ولاعبوها هم الوقود الذي تبنى منه هذه الرياضة ويصنع منها التاريخ المجيد للدول رياضيا، فالبدايات هي ما نريدها من اجل الارتكاز عليها وتطورها وصقلها والعناية بها حتى تصل بر الامان ومنها نستطيع الانطلاق.

فالرياضة المدرسية في دول العالم الثالث مظلومة كثيرا، وتكاد تكون لتكملة عدد الحصص المدرسية فقط لا غير، وفي كثير من الاحيان تأخذ حصة الرياضة وتعطى كحصة تقوية بدلا من مواد اخرى يكون الطلاب فيها مقصرون، ونحن في عالمنا العربي تنطبق علينا هذه المعادلة رغم وجود بوادر تغيير جديدة في هذا الموضوع للافضل لكنها غير كافية ولم تكن على اسس علمية في معظمها.

وفلسطينيا لا نبتعد كثيرا عن محيطنا العربي في الرياضة المدرسية، ان لم نكن الاقل في كثير منها، وهبت رياح التغيير لدينا لكنها بوتيرة بطيئة، وأصبحت المدارس تولي أهمية قصوى للرياضة بشكلها العام، وللحصة الرياضية الصفية بشكل خاص، وأخذت المدارس تبني الصالات والملاعب الخاصة بالالعاب الرياضية من اجل إعطاء الحصة الرياضية حقها الطبيعي مثل اي حصة اخرى من المنهاج التربوي، لتطبيق المادة النظرية الى عملية في الملاعب، من اجل تنشأة الطلاب بطريقة علمية رياضيا يكونوا بعدها جاهزون للانطلاق نحو الاندية والمنتخبات الوطنية.

ولأهمية الرياضة المدرسية كونها الاساس الذي تعتمد عليه الاندية والمنتخبات بتموينها باللاعبين واللاعبات، كان لا بد لنا من القاء مزيد من الضوء عليها من خلال مدرسة النجاح الثانوية بالبيرة ومديرتها عائدة حماد ذات الصيت والنتائج الرياضية الباهرة ..

مديرة المدرسة عائدة حماد :
لدينا خطة استراتيجية نحو التطوير وبناء مبنى خاص للانشطة الرياضية
قالت مديرة مدرسة النجاح الثانوية بالبيرة عائدة حماد ان مدرستها تضع في نصب عينها منذ بداية كل عام الانشطة الرياضية بكافة الوانها ومسمياتها من اجل السير بها جنبا الى جنب مع المنهاج التربوي في كل مواده العلمية والادبية، فلم نعد نفرق بين المواد واضحت حصة الرياضة اساسية في مدارسنا جميعا ، فالعصر الحديث عصر الرياضة والرياضيين واصبح التوجه العام برمته الى الرياضة وانشطتها على ارض الواقع.

واضافت حماد: الرياضة في مدرسة النجاح شعلة موقدة دوما بفعل الانشطة الممارسة بالمدرسة والاهتمام الكبير الذي نوليه فيها بغية الاعداد الجيد للاعباتنا وصقل مواهبهن واعطاء حصة الرياضة حقها نظريا وعمليا.
وتتابع: لدينا المنشئآت الرياضية الخاصة التي ننظم عليها البطولات الرياضية وهي لجميع الالعاب، ولدينا خطة استراتيجية للرياضة من خلال التوجه مستقبلا لبناء مبنى خاص بالمنهاج والانشطة الرياضية بالمدرسة، وبدأنا منذ اليوم العمل على هذا الموضوع حتى يكون على ارض الواقع العملي بعد فترة وجيزة.
وثمنت حماد دور وزارة التربية والتعليم في هذا المجال من خلال انشطته الرياضية الخاصة بالمدارس والتي ازدات في الفترة الاخيرة ، والتي تشمل جميع المدارس وجميع الالعاب والرياضات التي تمارس في المدارس.

رئيس الدائرة الرياضية بالمدرسة عمارة بدر: لدينا طاقم كامل مهمته تأسيس اللاعبات رياضيا
اكد رئيس الدائرة الرياضية في المدرسة عمارة بدر ان المدرسة تضم طاقم رياضي كامل، عليه القيام بكل الامور الخاصة بالتربية الرياضية من اعطاء حصص رياضة نظريا وعمليا من خلال تطبيق المنهاج على ارض الملعب، فلدينا معلمات تربية رياضية ذو كفاءة عالية وكل معلمة في اختصاص معين، وهذا يساعد كثيرا على التدريس المنهجي السليم للحصة الرياضية واعطائها مكانتها الصحيحة والمناسبة، بل الاهتمام اصبح يفوق المواد الاخرى.

وقال: يوجد في دائرتي ثلاث معلمات رياضة هن: اخلاص الحاج وكوثر الديك وجيهان دحادحة ، ويقمن بعملهن على اكمل وجه وصورة، ويتعبن كثيرا مع الطالبات من خلال صقل مواهبهن للالعاب التي تمارس بالمدرسة، ومن ثم يتم المشاركة فيها بالبطولات المنوعة للتربية والتعليم ، وهذا يحتاج جهدا كبيرا من الطاقم الرياضي لزيادة نشاطاته مع اللاعبات حتى ينافسن في تلك البطولات ويقدمن مستويات تليق بسمعة المدرسة .

واضاف بدر: يوجد لدينا العاب مختلفة تمارس بالمدرسة وهي: كرة القدم والسلة وتنس الطاولة واليد والطائرة والجمباز والعاب القوى والريشة الطائرة للجنسين ونمتاز بكرة السلة ثم كرة القدم فاليد والجمباز .

وتحدث بدر عن نتائج مشاركات مدرسته النجاح وقال: حصلنا على وصافة بطولة محافظة رام الله والبيرة بكرة القدم آنسات، وعلى المركز الثالث بكرة السلة على مستوى المحافظة والمركز الثاني بلعبة الجمباز عن طريق اللاعبة اية الشايب، وتأهلها للمشاركة والمنافسة في البطولة المركزية، كما تم اختيار منتخب المدرسة بكرة القدم لاعبات من افضل اربع منتخبات على مستوى محافظة رام الله والبيرة وسيشارك المنتخب في بطولة المحافظة التي ستجري بمدرسة الخطيب لاختيار المنتخب الافضل للمحافظة، وتم اختيار ثلاث لاعبات من المدرسة لمنتخب المحافظة وهن: بلقيس الرجوب وشهد عابد لكرة السلة وراية الكيشي ، فيما تم اختيار آية الشايب افضل لاعبة جمباز بالمحافظة .

وكشف بدر عن قيام مديرة المدرسة عائدة حماد باعطاء مكافآت عينية ومادية للاعبات لنتائجهن الجيدة في البطولات التي يتم المشاركة فيها على مستوى بطولات التربية.

وقدم بدر شكره الكبير للمديرة حماد لتشجيعها ودعمها اللامحدود للانشطة الرياضية وللطاقم الفني وللاعبات، كما شكر محمود ومصطفى سالم مؤسسا مدرسة النجاح واصحابها لما لهما من جهد بالوصول بها الى هذا المستوى الراقي في كل الامور التربوية والرياضية. وثمن دور مسؤولة النشاطات اللامنهجية ايمان عثمان لتعاونها مع الدائرة الرياضية ودعم انشطتها.

من جانبها قالت مدرسة الرياضة جيهان دحادحة المختصة بكرة اليد والجمباز والعاب القوى ان المدرسة تعتبر من افضل المدارس اهتماما بالنشاطات الرياضية واكثرها اهتماما بتنشئة سليمة للاعبات من خلال التعليم النظري والعملي والمشاركات في البطولات الوزارية والمركزية في جميع الالعاب والرياضات.

واضافت دحادحة: لدينا لاعبات ذوي خامات رائعة بحاجة فقط لصقل مواهبهن وتعليمهن على الاسس السليمة ومن ثم التدريب على ارض الملعب، وهو ما نقوم به ولذلك نحقق نتائج باهرة بمجمل مشاركاتنا الرياضية.

وتابعت دحادحة : يوجد لدى المدرسة ملاعب وصالة رياضية ومسبحا بشكل قانوني لممارسة كرة القدم الخماسي وكرة اليد والسلة والطائرة وتنس الطاولة والسباحة والعاب القوى ، فملاعبنا متعددة الاغراض للالعاب الرياضية.


وعبرت مدرسة التربية الرياضية بالمدرسة اخلاص الحاج عن سعادتها كون مدرسة النجاح تصنف من افضل المدارس المهتمة بالانشطة الرياضية وبالنتائج التي يتم تحقيقها وخاصة في الاونة الاخيرة في جميع مجالات الرياضة.

فيما تحدثت مدرسة التربية الرياضية كوثر الديك عن نتائج المباريات الودية التي اجرتها المدرسة مع المدارس في المنطقة حيث فاز فريق النجاح على مدرسة نور الهدى والماجدة وسيلة بكرة اليد وخسر الفريق امام مدرسة الاسبانية بكرة السلة.

اما لاعبات المدرسة المميزات بلقيس الرجوب وراية الكيشي وشهد عابد فاجمعن على اهتمام مدرستهن بالرياضة بشكل كبير، مؤكدات : ان اكتشاف مواهبهن كان من قبل المدرسة التي تولي المواهب اهتماما غير عادي بالامور الرياضية وتقوم بتشجيعهن ومساندتهن وتعمل مدرسات التربية الرياضية بقيادة مدير الدائرة عمارة بدر بصقل مواهبهن وخلق لاعبات ذو شخصية قوية وللمنافسة بالبطولات.

واللاعبات هن: بلقيس الرجوب نجمة كرة القدم الاكثر خبرة بين قريناتها من اللاعبات كونها لعبت مع خطوات اولا ثم تابعت موهبتها بالمدرسة ومن ثم بسرية رام الله ولها مشاركات خارجية مع مؤسسة خطوات الى فرنسا واكتشفها والدها سعدي الرجوب وصقل موهبتها عمارة بدر واخلاص الحاج .

اما شهد عابد فهي لاعبة كرة يد مميزة لها مستقبل باهر باللعبة ولاعبة منتخب المحافظة تقوم على تدريسها جيهان دحادحة وعلى تدريبها عمليا اللعبة عمارة ودحادحة، فيما راية الكيشي مميزة بكرة السلة على مستوى المحافظة ولها مستقبل باهر اذا ما تم الاهتمام بها ومتابعتها.