الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الادارة العامة للجمارك يجتمع مع المزارعين ومدققي الحسابات

نشر بتاريخ: 26/03/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 13:16 )
وفد من الادارة العامة للجمارك يجتمع مع المزارعين ومدققي الحسابات
طوباس- معا- استقبل محافظ طوباس والاغوار الشمالية اللواء ربيح الخندقجي صباح اليوم وفد من الادارة العامة للجمارك والمكوس في وزارة المالية ضم عماد ابو صبحة، رافع الظاهر، ابراهيم الديك وسحر المالكي ومدير الدائرة في طوباس اسامة عبد العزيز وبحضور نائب المحافظ احمد اسعد ومدير دائرة الرقابة الداخلية جمال ربايعة.

وتاتي الزيارة في اطار لقاء يجمع الوفد مع المزارعين ومدققي الحسابات والجمعيات التعاونية لبحث الاجراءات القانونية المتبعة في الملفات الضريبية والنسبة الصفرية للقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وبحضور مديريات الزراعة والاقتصاد والغرفة التجارية .

واستعرض المحافظ الخندقجي بداية اللقاء خصوصية القطاع الزراعي في محافظة طوباس والاغوار الشمالية والذي يتسم بالاتساع والتنوع في المحاصيل نتيجة التنوع المناخي وما يتعرض له القطاع الزراعي من تحديات نتيجة المنخفضات الجوية التي المت بالمنطقة خلال السنوات الاخيرة وما يعانيه المزارعون ومحاصيلهم من مضايقات الاحتلال تتسبب في خسائر وصعوبات في استغلال الاراضي وتسويق المنتجات الزراعية مطالبا ان تكون لوائح التعليمات والاجراءات لتنظيم القطاع الزراعي واضحة وسلسلة لدى المزارعين وتاخذ خصوصية الوضع في المحافظة وضرورة ان يوثق المزراعون سجلات عملهم حتى تكون اجراءات عملهم سليمة وخاضعة للقوانين والانظمة.
وبدروه اشار الظاهر ان دور دائرة الجمارك والمكوس ياتي لاستكمال اجراءات لمديرياتأخرى في المحافظة من اجل تدقيقها والموافقة عليها ورفعها للخزينة لتسجيل المستحقات في الملفات المنجزة للمزارعين.

فيما استعرض ابو صبحة الاجراءات السليمة في الملفات الضريبية للمزارعين تبدأ من توثيق عملهم بموجب فواتير ضريبية رسمية ترفع الى دوائر الجمارك في المحافظات ، مشيرا الى سرعة انجاز المعاملات ورفعها للخزينة والتي ينتهي دور الجمارك عندها.

وأضاف " قمنا باعداد دراسة سترفع الى مجلس الوزراء من اجل تمكين المزراعين من استعادة ضريبة المدخلات واخضاع كافة المحاصيل الزراعية لضريبة القيمة المضافة بنسبة صفر" .

واستعرض المزارعون وممثلوا الجمعيات والشركات الزراعية بعض القضايا التي اعتبروها عالقة مطالبين بضرورة الاسراع في انجاز ملفاتهم وتسهيل الاجراءات التي تعيق استعادة ضرائبهم والتي اشار بعضهم الى استحقاقها منذ فترة لدى الخزينة .

كما استعرض ممثلوا مديريات الزراعة والاقتصاد الاجراءات السليمة في تسجيل الشركات وتوثيق اجراءات العمل من خلال الاوراق الرسمية .

كما طالب ممثلوا جمعيات الثروة الحيوانية باعادة اخضاع الثروة الحيوانية للضريبة المضافة بنسبة صفر اسوة بالقطاع الزراعي النباتي ومراعاه هذا القطاع الذي يعاني من العديد من المشاكل والمعيقات خصوصا في المحافظة .

واجاب وفد وزارة المالية على تساؤلات المزارعين ومربي الثروة الحيوانية مؤكدين ان اسهل الاجراءات لاستعادة الضريبة هو العمل ضمن الاجراءات القانوينة والادارية وتجهيز الملفات لدى دوائرهم في المحافظات بصورة كاملة وان الادارة العامة للجمارك والمكوس تتعامل مع الملفات الجاهزة وتقوم برفعها للخزينة التي تتولى عملية الصرف.