الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- دورة بعنوان "الكتابة الإبداعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي"

نشر بتاريخ: 03/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2015 الساعة: 02:31 )
غزة- دورة بعنوان "الكتابة الإبداعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي"
غزة -معا - نظم نادي الإعلام الاجتماعي – فلسطين، بالشراكة مع المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ، دورة تدريبية بعنوان " الكتابة الإبداعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي " بقاعة المعهد بمدينة غزة .

واستمرت الدورة ثلاثة أيام متتالية بواقع 10 ساعات تدريبية ، بمشاركة 35 من المواهب الشابة في مجال الكتابة والتدوين ونشطاء الإعلام الاجتماعي .

وشملت الدورة التدريبية موضوعات " تعريف الكتابة الإبداعية، التفكير الإبداعي، التفكير المنطقي، الإلهام الحسي، الجوانب الأساسية المكونة للظاهرة الإبداعية ، الإنتاج الإبداعي ، الموقف الإبداعي، القدرات المكونة للتفكير الإبداعي ، مراحل التفكير الإبداعي ، الفرق بين التفكير التقليدي والتفكير الإبداعي ، كيف أكون كاتباً مؤثراً ، العوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي ، أدوات التفكير المنظم، ، أعراض التفكير غير المنظم ، معيقات التفكير الإبداعي".

وتميزت الدورة التدريبية بجانبها العملي، حيث نُفذ خلالها تدريبات عملية شيقة ومثيرة وكان من أبرزها تدريب " الشموع ، الخيال المفتوح ، حل المشكلات، تجارب ذاتية والموقف الشخصي ، كتابة نصوص ، عروض مسرحية ، تكوين مجموعات عمل، التفكير الفردي والجماعي ، والكتابة الفردية والجماعية " .

الصحفي علي بخيت رئيس نادي الإعلام الاجتماعي – فلسطين قال أن الدورة حققت نتائج متميزة ومتقدمة، وهذا ما بدا واضحاً من خلال تفاعل المتدربين مع موضوعات وأجواء الدورة .

وبيّن أن النادي نظم الدورة للاهتمام بالقدرات الذاتية لدى الشباب في مجال الكتابة، ليمارسوا دورهم الإبداعي في التدوين والتعبير بطرق إبداعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ونصرة قضاياهم المختلفة وبخاصة القضية الفلسطينية .

وأكد أن النادي سيواصل تنفيذ الدورات المختلفة التي من شأنها أن تساهم في صقل مواهب وقدرات الشباب الفلسطيني على كافة الأصعدة .
من جانبه ، قال مدرب الدورة الشاعر عمر فارس أبو شاويش " الدورة حققت أهدافها ، وانتقلت خلال الأيام التدريبية من مرحلة تقديم الإبداع ، لمرحلة الإنتاج الإبداعي، وهذا كان واضحاً بالمشاركة الفاعلة للمتدربين وانسجامهم الكبير مع موضوعات الدورة ".

وأوضح أبو شاويش " لقد قدم نادي الإعلام الاجتماعي – فلسطين، تدريبات جديدة ، لها طابع خاص في تنمية الإبداع لدى المتدربين، لها علاقة بالدخول في الخيال، واحتضان الأفكار وإنتاجها ، والخروج بكتابات ونصوص أدبية جميلة وقوية " .

وبيّن مدرب الدورة أن الكتابة الإبداعية نقلة نوعية للمواهب الشابة والطاقات المبدعة في مجال الأدب والكتابة ، تنقلهم من مرحلة البحث عن الإبداع لمرحلة الوصول للإبداع وتكوينه وتقودهم إلى اختيار دورهم في الأدب ، على سبيل المثال ، هناك من اختار الشعر، وآخر اختار القصة، وغيرهم اختاروا الرواية والبعض لجأ للنثر والنص المفتوح .

وليس هذا فحسب الذي بينه أبو شاويش، بل أوضح أن الكتابة الإبداعية تنمي التفكير الإبداعي للتعامل مع المواقف الحياتية والمشكلات وإيجاد حلول متجددة لها، وهذا يسهم في صقل شخصية الكاتب، لاكتساب الخبرات الذاتية وتجسيدها من تجاربه ومواقفه لنصوص أدبية ذات طابع إبداعي يعبر عنها ويشعر بها ، وأن تكرار المواقف الإبداعية و تعددها يسهم بإطلاق صفة المبدع على الكاتب، وأيضاً الكاتب يكون مبدعاً في موقف ، و يظهر سلوكاً تعبيراً عادياً في مواقف أخرى ، فالإبداع يرتبط بالموقف الذي تفاعل معه الكاتب و يظهر نصاً جميلاً وقوياً ، غير مألوفاً .

أما المشاركين في الدورة على اختلاف آرائهم ، عبروا عن سعادتهم بدورة الكتابة الإبداعية التي أضفت مزيداً من الإبداع على أسلوبهم وطريقتهم في الكتابة ، بينما رأى آخرون أن الدورة شملت مواضيع جديدة وتدريبات عملية للمرة الأولى يشاركوا بها ، في حين دعا البعض الآخر لاستمرار الدورة نظراً لقوتها ولحاجتهم الملحة لتلقي المزيد من التدريبات التي تسهم في صقل قدراتهم ومواهبهم الذاتية في مجال الكتابة والأدب والفكر والثقافة .

ورُصد عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، نشر المشاركين في الدورة التدريبية عبر صفحاتهم الشخصية، نصوص جديدة لهم كتبت على مدار أيام الدورة ، بيّنوا خلالها أنهم أصبحوا أكثر قدرة على التعبير والإبداع ومحاكاة المواقف والتجارب والكتابة عنها .
وتقدم نادي الإعلام الاجتماعي – فلسطين بالشكر الكبير إلى المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية لدعمهم للشباب وحفاظهم على إرثهم الثقافي والفكري وتحقيقه من خلال ميادين الفعل والبناء .