الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسرى فلسطين يدين تجديد الاداري للأسير عمر البرغوثي

نشر بتاريخ: 03/04/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2015 الساعة: 11:39 )
رام الله - معا- استنكر مركز أسرى فلسطين للدراسات إقدام سلطات الاحتلال على تجديد الاعتقال الادارى للأسير المحرر "عمر صالح عبد الله البرغوثي" (61 عاما) من بلدة كوبر قضاء رام الله لمدة شهرين للمرة الثالثة على التوالي .

وأوضح المركز في تصريح صحفي بان الاحتلال كان قد اعتقل الأسير المحرر البرغوثي فى 15/6/2014 ، ضمن حملة الاعتقالات الشرسة إلى نفذها بعد حادثة اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل ، والتي طالت 3 ألاف من ابناء شعبنا ، واصدر بحقه امر بالاعتقال الادارى لمدة 4 أشهر ، وعند انتهاءها جدد الاحتلال له الادارى للمرة الثانية على التوالي لمدة 4 أشهر جديدة.

واشار المركز الى ان محاكم الاحتلال اصدرت بعد الاستئناف على التمديد الثاني قرارا جوهرياً يقضي بتخفيض الأمر الإداري الأخير من أربعة شهور إلى مدة شهرين بحيث يصبح موعد الإفراج عنه بتاريخ 12 من شهر نيسان الجاري ، الا انها لم تلزم بقرارها ، وعادت بطريقة ملتوية الشهرين اللذين تم تخفيضهما مرة اخرى .

وبين المركز إلى ان الأسير "البرغوتى" هو أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال ما يزيد عن 26 عاماً بشكل متقطع ومنها (11) عاما فقط أمضاها تحت الاعتقال الإداري المتجدد على فترات متقطعة ، ذاق خلالها كافة أنواع التعذيب الجسدي والنفسي، والعزل الانفرادي، وعانى من العقوبات المختلفة والحرمان من الزيارة في مرات كثيرة خلال تلك السنوات الطويلة، وكان قد أفرج عنه فى شهر أغسطس من العام 2013 بعد أن امضي عامين تحت الاعتقال الادارى، وقبل اقل من عام على إطلاق سراحه قام الاحتلال باعتقاله مرة أخرى .

وبين المركز بان الأسير "البرغوتى" هو شقيق عميد الأسرى الفلسطينيين " نائل البرغوثى" والذي تحرر فى صفقة وفاء الأحرار بعد 32 عام على اعتقاله ، وقد أعاد الاحتلال اعتقاله مرة أخرى خلال الحملة الأخيرة ولا يزال قيد الاعتقال .

وطالب المركز بإطلاق سراح الأسير "البرغوثى" المعتقل دون تهمه او محاكمة ، وقد امضى ما يزيد عن نصف عمره فى الاعتقال .