الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- اختتام أعمال دورة تدريبية للمحامين الشبان

نشر بتاريخ: 05/04/2015 ( آخر تحديث: 05/04/2015 الساعة: 17:07 )
غزة- معا - اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ونقابة محامي فلسطين اليوم الأحد دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان وإقامة العدالة والمخصصة للمحامين الشبان بحضور سلامة بسيسو، نائب نقيب محامي فلسطين، والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب جبر وشاح نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وعقدت الدورة التدريبية في قاعة مطعم لاتيرنا في مدينة غزة، في الفترة بين 30/3 – 5/4/2015، لمدة 5 أيام، بواقع 20 ساعة تدريبية، وشارك في أعمالها 32 محامياً ومحاميةً.

وأوضح سلامة بسيسو عمق العلاقة بين المركز ونقابة محامي فلسطين، مشددا على استمرار هذه العلاقة، بما يخدم جمهور المحامين، خصوصاً الشبان منهم.

وثمن بسيسو الدور المميز الذي يضطلع به المركز الفلسطيني في نشر ثقافة حقوق الإنسان وسيادة القانون في أوساط المحامين الشبان، مؤكد على الدور الرائع الذي يقوم به المركز الفلسطيني في الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني وملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين دولياً.

من ناحيته أكد جبر وشاح في كلمته على عمق العلاقة بين المحامين وحقوق الإنسان، لأن الصفة المشتركة بين المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان هي إعلاء صوت الضحايا ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم.

وأضاف وشاح أن العلاقة بين المركز والنقابة ليست موسمية، بل هي علاقة مستقرة ومتواصلة منذ أمد بعيد، وأن تمكين المحامين في مجال حقوق الإنسان هو أحد وجوه هذه العلاقة.

و دعا وشاح جمهور المحامين إلى عدم التردد في طرق أبواب المركز في كل ما يحتاجونه، لا سيما وأن المركز يمتلك مكتبة غنية في مجال القانون وحقوق الإنسان.

وأوضح بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز أن هذه الدورة جزء من مشروع بدأ العمل به منذ مارس 2014، ويستمر لمدة سنتين، بدعم من الاتحاد الأوروبي، تحت عنوان تعزيز حقوق الإنسان وحرية الوصول إلى المعلومات.

وأضاف الأقرع أن برنامج الدورة اشتمل على عددٍ من العناوين مثل مدخل إلى حقوق الإنسان، الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، سيادة حكم القانون واستقلال القضاء، دور المحامين في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، القانون الجنائي الدولي، المحكمة الجنائية الدولية و آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

فيما قالت المحامية ريم كحيل المشاركة في الدورة أن الدورة قد ساهمت في رفع وعي المشاركين والمشاركات بمفاهيم حقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، بما ساعد في فهم أفضل لها.

كما أكد المحامي هشام راشد، المشارك في الدورة على تميز الدورة بموضوعاتها الغنية، مشيداً بكفاءة المدربين والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت، موضحاً أن المناقشة والمشاركة الفعالة التي سادت الجلسات التدريبية ساهمت في إثرائها.