الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إجازة رسالة ماجستير تعالج تأثير الإعلام الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 05/04/2015 ( آخر تحديث: 05/04/2015 الساعة: 20:21 )
إجازة رسالة ماجستير تعالج تأثير الإعلام الإسرائيلي
رام الله - معا - ناقش معهد الدراسات الإقليمية – قسم الدراسات الإسرائيلية في جامعة القدس (أبو ديس)، رسالة ماجستير مقدمة من الباحث محمد مسالمة بعنوان "الآثار المعرفية والسلوكية للإعلام الإسرائيلي الموجه باللغة العربية على الشباب الفلسطيني خلال حربي 2012 و2014".

وتشكلت لجنة المناقشة والحكم على الدراسة من الدكتور أحمد رفيق عوض مشرفًا على الرسالة، والدكتور اللواء محمد المصري، والدكتور غسان نمر- رئيس دائرة الإعلام في جامعة القدس.

وقام الباحث في بداية المناقشة بتقديم ملخص موجز عن الدراسة عرض فيه المشكلة البحثية والمنهجية التي استخدمتها الدراسة والتساؤل الرئيس لها، مشيرًا إلى أن الدراسة تتكون من أربعة فصول تناولت خلفية الدراسة ومنهجيتها وإطارها النظري والدراسات السابقة في الفصل الأول.

وتضمن الفصل الثاني واقع الإعلام الإسرائيلي الموجه باللغة العربية وعلاقة الإعلاميين في إسرائيل بالقيادة السياسية، سيّما في أوقات الحرب. أما الفصل الثالث فتناول ظاهرة الترجمة من الإعلام العبري والنشر في الإعلام الفلسطيني، مُظهرًا آثار الترجمة وخطرها في ظل عدم وجود فكر سياسي لدى المترجم ومن يتناول نشرها في الإعلام الفلسطيني.

وفي الفصل الرابع عرض الباحث مسالمة أبرز النتائج للدراسة الميدانية التي شملت عينة من 1000 مبحوث من الشباب الفلسطيني، لافتًا إلى أن تضخيم الإعلام الإسرائيلي لخسائر المقاومة وقت الحرب يعتبر من أقوى أنواع التأثير المعرفي حسب نتائج التحليل الإحصائي، يتبعه تأثير على مستوى السلوك يتمثل في الاحتجاج والتظاهر ضد الاحتلال الاسرائيلي، وكل ذلك بعد شحن مشاعر الشباب بالعنف من خلال الرسالة الإعلامية الإسرائيلية باللغة العربية.

وفي نهاية النقاش وبعد أن أخذ الباحث بالتعديلات التي وجهتها اللجنة للباحث، تم إعلان النتيجة بإجازة الرسالة ومنح الباحث درجة الماجستير.